+A
A-

3 حاضنات جديدة تستوعب 238 مشروعًا

أعلن رئيس جمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة أحمد السلوم عن ثلاث حاضنات جديدة تستوعب نحو  238 مشروعًا صغيرًا ومتوسطًا وناشئا ومشاريع طبية وللمرأة.

وأوضح السلوم لـ «البلاد» على هامش ندوة «برنامج التمكين الاقتصادي للشباب» أن الحاضنات الجديدة هي «ألواني لتنمية الأعمال الاقتصادية» التي ستحتضن 100 مشروع، منها 30 مخصصا للسيدات، و»برو سكاي» الذي سيحتضن 90 مشروعًا ناضجًا، والحاضنة الطبية التي ستحتضن 48 طبيبًا.

وبيَّن السلوم أن حاضنة «ألواني لتنمية الأعمال الاقتصادية» تم تأسيسها بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة والسياحة وافتتحت الشهر الماضي في الجفير، وتعمل على تمكين 100 مشروع «ستارت اب» أو مشاريع متعثرة في عامها الأول، وخصص منها 30 مقعدًا لدعم مشاريع المرأة، وهنالك مجال لزيادة عدد المقاعد، ويتم إصدار السجل التجاري الفعلي خلال يوم واحد، ويتم احتضان المشاريع لمدة عامين وبالإمكان تمديدها إلى ثلاثة أعوام.

وأشار إلى أن الجمعية تدعم المشاريع المتميزة والمبتكرة وكذلك رواد الأعمال الراغبين في دخول السوق بمنحهم المكتب المناسب وإعداد دراسة الجدوى للمشروع والبرامج المتاحة في «تمكين» وبنك البحرين للتنمية التي تدعم المرأة للاستفادة  منها والانطلاق بطريقة صحيحة.

وأضاف السلوم أن مركز فاروق المؤيد لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة يحتضن 23 مشروع «ستارت اب»، سيتم تحويل 15 مشروعا نسائيا إلى إلى حاضنة «ألواني»، ليبلغ إجمالي المشاريع النسائية في الحاضنة 18 مشروعًا. وأشار إلى تقدم أكثر من 200 شخص للإدارج في حاضنة «ألواني».

وتطرق إلى أنهم بصدد إطلاق حاضنة «برو سكاي» في غرفة تجارة وصناعة البحرين للمشاريع الناضجة بشكل أكبر، وتحتاج الحاضنة إلى موقع إستراتيجي، بالقرب من قلب المنامة، وتكون تكلفتها أكبر، وتم الترخيص لها، وسيكون مقرها  في الطابق الثاني من بيت التجار، وسيتم استلام الطلبات الجديدة بعد فلترة الطلبات القائمة لديها بمركز فاروق المؤيد.

وأشار إلى أن الحاضنة الرابعة هي الحاضنة الطبية في مجمع الخليج في مستشفى السلمانية، وتحتضن حاليًا 10 أطباء، وتستوعب حتى 48 طبيبًا.

وأضاف أن العمل جارٍ مع وزارة الصناعة والتجارة لدراسة تأسيس حاضنة صناعية، ويتم ترتيب لتحديد الموقع، وهذه الحاضنات جميعها تحت مظلة الجمعية وبدعم من مركز فاروق لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وأطلقت لجنة القيادات النشيطة؛ من أجل النهوض بالدور القيادي للمرأة في الشرق الأدنى في البحرين «ألواني البحرين» بالتعاون مع مستشار تطوير الأداء في المعهد الأميركي للتدريب والتعليم محمد البوزيد مبادرة «الشهبندر» الرامية إلى تدريب ألف شاب وشابة من البحرين على كسب المال من خلال استثمار قدراتهم المعرفية بعيدًا عن الوظيفة الحكومية والمشاريع الخاصة، وذلك خلال ندوة «برنامج التمكين الاقتصادي للشباب» وأدارها البوزيد بحضور عدد من الشباب البحريني ذكورًا وإناثًا.

وأشار السلوم إلى أن مجلس إدارة الجمعية بالتعاون مع «ألواني البحرين» ستنظم 8 برامج للمرأة لتغطية جميع النواحي، ومن بينها قانون المرأة.

ولفت السلوم إلى أن 80 % من المشاركات في ورش العمل شهدن تغييرًا في شخصياتهن، والتي تتراوح أعدادهن في الورشة الواحدة ما بين 40 و50 سيدة، مضيفًا أن أكثر من 50 % من المشاركات في ورش العمل التي تم تنظيمها والبالغة ثلاث، قمن بافتتاح سجلات تجارية جديدة في حاضنة «ألواني لتنمية الأعمال الاقتصادية».

بدوره، أوضح رئيس لجنة «ألواني البحرين» عمار عواجي أن الندوة تركز على توجيه الشباب والفتيات نحو أحدث الطرق في ممارسة الأعمال من خلال اقتصاد المعرفة، إضافة إلى تشجيعهم على العمل لحسابهم الخاص بدلا من انتظار الوظيفة الرسمية.

وأشار عواجي إلى تركيز «ألواني البحرين» على رفع الوعي لدى كل من الرجل والمرأة بأهمية العمل الحر، مؤكدا أن ألواني البحريني تعمل في إطار ثلاثة محاور هي محور المشاريع الاقتصادية ومحور الفعاليات الاجتماعية، وأخيرًا محور التوعية.

من جانبه، أوضح مدير الندوة محمد البوزيد أن مبادرة «الشهبندر» تقوم على تزويد الشباب بالمهارات الأساسية في كسب المال بطرق إبداعية غير تقليدية كالوظيفة مثلا، وذلك من خلال استثمار القدرات المعرفية المتوفرة لدى الشاب باستخدام نموذج الاقتصاد المعرفي. وأشار إلى أن المبادرة تقوم على تطبيق طرق التفكير المنظومي في مساعدة الشاب على النجاح من خلال الانتباه إلى ما يموج به محيطهم من فرص، وكيفية اقتناصها، والتفكير الإيجابي الخلاق.