+A
A-

بيونغ يانغ تندد بالعقوبات وتتوعد واشنطن بـ “الموت المحتم”

دانت كوريا الشمالية أمس الثلاثاء قرار مجلس الأمن الدولي بشأن فرض عقوبات إضافية ضدها، وهددت الولايات المتحدة بالموت المحتم في حال مواصلتها نهج تصعيد المواجهة مع بيونغ يانغ سياسيا واقتصاديا وعسكريا.

فقد أفادت، قناة YTN ومقرها كوريا الجنوبية بإن هان تاي سونغ، سفير كوريا الشمالية لدى مؤتمر نزع السلاح الذي ترعاه الأمم المتحدة في جنيف، أعلن أن بلاده تدين القرار.

كما حذر سفير الولايات المتحدة من أن “أذى كبيرا جدا” يمكن أن يصيبها كونها الدولة صاحبة المبادرة في هذه الخطوة.

وكان مجلس الأمن الدولي قد تبنى مشروع قرار يوسع العقوبات ضد كوريا الشمالية، على خلفية تنفيذها تجربة لقنبلة هيدروجينية في 3 سبتمبر الجاري. وصوّت جميع أعضاء المجلس، بما في ذلك روسيا والصين، على إقرار هذه الوثيقة.

ويقضي القرار، الذي حمل الرقم 2375، بفرض قيود على توريد المنتجات النفطية إلى كوريا الشمالية، كما ينص على أن الحد الأقصى من النفط الخام المصدر إلى البلاد يجب ألا يتجاوز معدل صادراته خلال الأشهر الـ 12 الماضية.

من جانبه، أعلن سفير كوريا الشمالية لدى روسيا، كيم هين تشجون، رفض بلاده لقرار مجلس الأمن الدولي بفرض عقوبات جديدة عليها، معتبرا أن القرار غير قانوني ويخرق سيادة بلاده ويستفزها.

وقال سفير كوريا الشمالية لدى روسيا في مؤتمر صحافي جرى أمس الثلاثاء “إن قرار العقوبات الذي فبركته الولايات المتحدة في مجلس الأمن الدولي، الذي قد تحول إلى أداة من الأدوات الأميركية، غير شرعي، لذلك نرفضه تماما وندينه بشدة”.

وأكد كيم هين تشجون أن كوريا الشمالية ستستمر في تطوير قواتها النووية وتعزيزها كالوسيلة الأكثر عدالة لردع السياسة العدوانية التي تمارسها واشنطن ضد بلده على مدار أكثر من 50 عاما، ومن أجل حماية السلم في شبه الجزيرة الكورية من خطر نشوب حرب نووية.

وشدد على أن بيونغ يانغ لن تتخلى عن برامجها النووية تحت ضغط العقوبات، قائلا “إذا كانت القوى المعادية تعتقد أننا سنتردد أمام عقوبات كهذه وسنغير موقفنا، فإن ذلك وهم كبير”. وتابع “أمامنا طريق وحيد لا غيره، وهو طريق مواصلة تطوير القوات النووية الوطنية”.

وأشار كيم هين تشجون إلى أن الولايات المتحدة تواصل محاولاتها لاستغلال تدابير بيونغ يانغ للدفاع عن نفسها كذريعة لخنق كوريا الشمالية بشكل كامل، بدلا من “إدراك الواقع واتخاذ الخيار الصحيح”.

وأعلن عن استعداد كوريا الشمالية إلى اللجوء لـ “أي وسائل، حتى آخرها” للرد على قرار العقوبات الأخير الصادر عن مجلس الأمن الدولي بحق بلاده. وهدد السفير الولايات المتحدة بالقول إن عليها أن تعرف أن “موتا لا مفر منه” ينتظرها في حال مواصلتها نهج تصعيد المواجهة مع بيونغ يانغ سياسيا واقتصاديا وعسكريا، رغم تحذيرات كوريا الشمالية.