+A
A-

صدور “الطموح الأحمر”.. سادس إصدارات البنخليل

صدر كتاب “الطموح الأحمر: قصة التدخل الأميركي في البحرين خلال إدارة الرئيس أوباما” لمؤلفه رئيس تحرير جريدة “الوطن” يوسف البنخليل، والذي يعد سادس كتبه البحثية في الشؤون السياسية البحرينية والخليجية.

ويكشف الكتاب في أكثر من 300 صفحة فصول جديدة، وحقائق تكشف للمرة الأولى حول الدور الذي قامت به واشنطن في أحداث 2011، واتصالاتها بالتنظيمات السياسية الراديكالية في البحرين، وضغوطات الإدارة الأميركية على الحكومة، كما يرصد المبادرات التي قدمتها لحكومة البحرين أو للجمعيات السياسية.

وقال المؤلف البنخليل: “استغرق إعداد الكتاب نحو 3 سنوات، ويهدف إلى توثيق أبرز الأحداث التي شهدتها البحرين، وكان لإدارة الرئيس أوباما دوراً رئيساً فيها. إضافة إلى كشف حجم المصالح المتبادلة بين واشنطن مع التنظيمات الراديكالية في ذلك الوقت من خلال استعراض الأحداث طبقاً لارتباطها الزمني وتأثيرها السياسي”.

وأضاف: “نظراً لأن الدور الأميركي في أزمة البحرين خلال 2011 لم يكن وليد اللحظة، كان من المهم البحث عن طبيعة العلاقة بين واشنطن والتنظيمات الراديكالية قبل ذلك التاريخ، مع عدم إغفال تقييم واشنطن للأوضاع السياسية في تلك الفترة”. ويكشف الكتاب العلاقة القائمة بين الإدارة الأميركية ورجال الدين، والسياسيين، والحقوقيين، وكذلك الإعلاميين لتحقيق أجندات معينة”.

لذلك تم تقسيم الكتاب إلى قسمين، الأول يتناول التدخلات المبكرة للسفارة الأميركية في البحرين قبل أحداث 2011، والقسم الآخر تناول تفاصيل التدخل خلال أزمة 2011 سواءً من جانب دبلوماسيي السفارة، أو الدور الذي قامت به وزيرة الخارجية الأميركية أو مساعديها بشكل مباشر، أو حتى عن طريق بعض الوسطاء الخليجيين والعرب، ومن أبرزهم الوسيط القطري الذي قام بأدوار رئيسة في تلك الفترة. وبيَّن البنخليل أن مصادر المعلومات في الكتاب اعتمدت بشكل أساس على شهادات عدد كبير من الدبلوماسيين البحرينيين، والأميركيين، وكذلك الخليجيين والعرب، وكذلك المعلومات الغزيرة المنشورة في أرشيف وزارة الخارجية الأميركية، وبرقياتها التي تم الكشف عنها عبر “ويكيليكس”. وبالإمكان الحصول على نسخ من الكتاب في جناح مؤلفات يوسف البنخليل خلال فعاليات مهرجان الأيام الثقافي للكتاب الذي يفتتح غداً (الخميس) وتستمر فعالياته حتى 23 من الشهر الجاري.