+A
A-

أكثر من 60 توصية قيد الدراسة

بيَّن أعضاء مجلس بلدي الجنوبية أن 90 % من ميزانية مشاريع المنطقة الجنوبية معلقة، وأكدوا أن هناك أكثر من 60 توصية للمجلس قيد الدراسة منها 48 رفعت الدور الماضي.

وأكدوا أن الدور الحالي سيكون متابعة لتوصيات المشاريع سابقة التي يفوق عددها 200 توصية، والتي أغلبها قيد الدراسة، لافتين إلى أن أنه لم ترصد حتى الآن ميزانيات لأي من هذه المشاريع، وأن هناك مخالفات قانونية لوزارة الأشغال بحق المجلس أن التعاون ركيك معها.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي ضم عددا من أعضاء بلدي الجنوبية أمس الأربعاء.

قيد الدراسة

اعتبر البلدي محمد البلوشي أن التوصيات التي ترفع وتبقى قيد الدراسة هي أكثر المعوقات التي تعترض العمل البلدي في المنطقة الجنوبية.

وقال: خلال الدور الأخير رفعت 48 توصية، وإن هناك أكثر من 60 توصية قيد الدراسة، فضلا عن وجود توصيات من الفصل التشريعي الثاني، وأخرى تعود للعام 2010، ولا تزال قيد الدراسة لدى وزارة البلديات.

لا ميزانيات

أوضح البلدي محمد البلوشي أن الميزانية من أهم المعوقات التي واجهت عمل المجلس خاصة مع الأزمة الاقتصادية في البلد؛ الأمر الذي أثر على المشاريع المطروحة على المجلس السابق والحالي.

واعتبر أن هيمنة بعض الشركات الحكومية على بعض مرافق العامة في المنطقة الجنوبية كما هو حال بلاج الجزائر الذي تسيطر عليه إدامة دون وجه حق أو سند قانوني هو معوق للعمل البلدي.

وبيَّن البلوشي “لا توجد ميزانيات في الأصل للمشاريع، فضلا عن أن هناك مشاريع كثيرة تم رفعها ولا تزال قيد الدراسة، وبعضها مضى عليها 7 أعوام.

خطة الدور الأخير

قال البلوشي: خطة المجلس في الدور الأخير ستكون متابعة التوصيات التي رفعت في الدور السابق سواء الوسطى أو الجنوبية، والتي تفوق 200 توصية.

وتابع: من ضمنها توصية بتعديل قانون عمل المجلس البلدي بما يحدد ويقوي صلاحيات الأعضاء والمجلس.

وذكر البلدي محمد الخال أن من أهم مشاريع الجنوبية لهذا الدور: تطوير بلاج الجزائر ونقل السكراب إلى موقع آخر ونقل مدفن عسكر الذي ينتهي عمره الافتراضي العام المقبل وربط شارع الحنينة بشارع عسكر ومشروع نقل مجسم دوار الساعة إلى دوار آخر ومتابعة كوبري ألبا ومشروع البحير الإسكاني مجمع 941 ومتابعة مشروع مركز غسيل الكلى مركز الحنينية الصحي ومشروع مستشفى عام للجنوبية، ومشروع سوق مركز لأهالي مدينة عيسى.

بيوت الترميم

أكد البلدي يوسف الصباغ أن هناك نصف مليون من ميزانية 2015 اختفت كان من المفروض أن تخصص لترميم البيوت.

وتابع “في 2015 رفعت أسماء بيوت الترميم وتأخرت وزارة الأشغال لإقرارها حتى نهاية العام لذلك تم تخصيص نصف مليون لهذه البيوت من ميزانية 2016.

وأردف طالبنا بالتعويض بسبب خطأ الوزارة، إلا أن النتيجة كان أن تحرم بيوت الترميم للعام2017 من رصدها في الميزانية.

60 بيتا

أكد البلدي محمد الخال أن إنجازات المجلس بسيطة جدا والسبب يعود لتأخر إقرار التوصيات بالمشاريع، وأن المشروع الوحيد المفعل هو مشروع بيوت الترميم.

وتابع الوزارة تسمح بترميم 60 بيتا لكل محافظة سنويا، أي 6 بيوت في كل من الدوائر العشر، في حين أن عدد البيوت التي تحتاج ترميما يفوق الـ 100 بيت حسب الإحصاءات التي نملكها.

ولفت “طالبنا بميزانيات إضافية لإنجاز عدد بيوت أكبر وصدمنا بالتقشف، والذي يزداد في كل دور.

مراسلات عامة

قال البلدي عبداللطيف سليمان إن مليون و969 ألف دينار ميزانية مشروع توسعة شارع ولي العهد من دوار الساعة إلى مدينة حمد.

وتابع فيما يخص هذا المشروع حاولنا التواصل مع الوزارة، إلا أنه لم نحصل على المستجدات ما يصلنا مجرد مراسلات عامة.

وأكد سليمان أن شروط بيوت الترميم شبه مستحيلة منها الراتب للمقدم على هذا المشروع 600 دينار كحد أدنى.

وأضاف البلدي محمد البلوشي: هناك توصيات لتقليص الاشتراطات على بيوت الترميم ورفع المخصص لها من 10 آلاف دينار إلى 20 ألف دينار.

وأردف أن طرح المشروع مناقصة عامة لمشروع الترميم تسبب في تأخره سنة، وتسبب في بقاء المنازل على ما هي عليه وانتهت السنة المالية وانتقلت الميزانية للسنة التالية.

وبيَّن العضو محمد الخال: أن وزارة الأشغال لديها توجيه بتخصيص مقاول واحد لجميع البيوت. وتساءل لمصلحة من يتم نقل المشروع لمقاول واحد مقتدر، معتبرا أن هذه الخطوة عقبة في وجه المشروع وسرعة إنجازه

مخالفات قانونية

وبيَّن البلدي محمد البلوشي أن هناك مخالفات قانونية لوزارة الأشغال بحق المجلس البلدي منها إبرام عقود النظافة دون الرجوع لأعضاء المجلس وكذلك اعتماد المخطط التفصيلي العام للجنوبية.

وأوضح: للمجلس البلدي 99 ملاحظة على المخطط التفصيلي ولم يوافق عليه، وهو خلاف ما نشرته الوزارة في الجريدة الرسمية.

وأكد البلوشي “أن التعاون ركيك مع الوزارة، كما أننا لم نلتقِ الوزير إلا يوم افتتاح الفصل التشريعي، ولم نستطع الالتقاء بعدها أو الاجتماع معه.

وختم “أن هذا عكس سياسة وتوجيهات الحكومة بفتح أبواب المسؤولين أمام الشعب وممثليهم”.