+A
A-

المعارضة القطرية: عملية تغيير النظام بدأت والبديل جاهز

قال المعارض القطري البارز علي الدنيم إن مؤتمر المعارضة القطرية أطلق فعليا عملية لتغيير النظام القطري الذي “انتحر سياسيا”.

وأوضح الدنيم الذي عمل في السابق مستشارا في المخابرات القطرية لسكاي نيوز عربية أن “رسالة المؤتمر قوية وواضحة إلى النظام القطري.. دورك انتهى.. عليك المغادرة أو التغيير.. فالتغيير قادم”. وعقدت المعارضة القطرية المؤتمر الأول لها في العاصمة البريطانية لندن، أمس الخميس، بحضور العديد من الشخصيات العربية والدولية.

وقال الدنيم إن “المؤتمر شهد اليوم ولادة حقيقية للمعارضة القطرية لتغيير النظام وفضحه أمام العالم كله”.

وأكد أن الشعب القطري معارض لما وصفه بسياسة “الحمدين”، في إشارة إلى الأمير السابق حمد بن خليفة آل ثاني الذي مازال يتمتع بالنفوذ الأكبر، ووزير الخارجية السابق حمد بن جاسم.

وأشار المعارض البارز إلى أن المعارضة تسعى حاليا لعملية التغيير، “بعد ظهور الشيخ عبد الله بن علي آل ثاني كبديل واقعي ومنطقي ومقبول لدى الشارع القطري”.

وأوضح أن الشيخ عبد الله “ليس بعيدا عن سلالة الحكم في قطر. وبطبيعة الحال هو الأمير القادم إن شاء الله في المستقبل القريب”، مشيرا إلى أن المعارضة سيكون لها صدى قوي في المستقبل. وقالت المعارضة القطرية خلال مؤتمرها الأول في لندن، إن الأزمة الأخيرة كشفت الوجه الحقيقي للدوحة، وإن الأخيرة لبست العباءة الإيرانية منذ عام 1995.”

وأوضحت المعارضة القطرية أن هناك تناقضًا بين بناء الدوحة علاقات قوية مع طهران وواشنطن في نفس الوقت، مضيفة “لا يمكن أن تكون صديقا لإيران ولدول مجلس التعاون الخليجي في الوقت ذاته”.

وعرّى المتحدثون في المؤتمر، النظام القطري متحدثين عن دعمه للإرهاب وشقه للصف الخليجي من خلال ممارساته، فيما اتهمه معارضوه بمحاولة عرقلة عقد المؤتمر.

وقال المعارض القطري، خالد الهيل، إن النظام الحاكم في بلاده دفع رشاوى وقام بشن حملة إعلامية لوقف انعقاد مؤتمر لندن، مشيرا إلى “ضرورة النظر في تغيير النظام القطري الحاكم بسبب دعمه للإرهاب”.

وأضاف في افتتاح المؤتمر أن “النظام الحاكم في قطر حرم كثيرا من المواطنين من جنسيتهم واعتقل العديد منهم، مشيرا إلى أن التغيير الذي ينشده الشعب القطري لن يكون مفروشا بالورود”. وأوضح أن “النظام الذي يدعم التطرف والإرهاب يتوجب علينا النظر في تغييره”، لافتا إلى أن هذا المؤتمر يعد “تاريخا فاصلا في مستقبل قطر”.

وأكد المتحدثون في مؤتمر المعارضة القطرية في لندن على أن مجلس التعاون الخليجي أساسي لاستقرار الشرق الأوسط.