+A
A-

من المهم إظهار الأماني المشتركة بين الشرق والغرب

شاركت كل من لولوة آل خليفة ومروة آل خليفة ونبيلة الخير، وغادة خنجي، وميساء السويدي، ومريم علي فخرو، وطيبة فراج باسم المملكة ضمن 31 سيدة في معرض “أنا أكون” بمركز كاتسن للفنون، التابع للجامعة الأميركية في واشنطن بعد أن استضافته عمان في مايو ويونيو ثم لندن في يوليو وأغسطس.

الهدف من معرض “أنا أكون” والذي يضم مشاركات فنانات من 12 دولة في الشرق الأوسط هو بناء جسور السلام بين الشرق والغرب، ويمتاز المعرض بالتنوع، إذ يضم لوحات زيتية وصوراً فوتوغرافية ومنحوتات، تتطرق فيه الفنانات للكثير من القضايا منها الدينية والاجتماعية، وتتسم بالجرأة حينا والنعومة حينا آخر، وكلها تهدف إلى تغيير الصورة النمطية عن المرأة في الشرق الأوسط.

تقول الفنانة البحرينية لولوة آل خليفة للشرق الاوسط اللندنية، والتي تشارك في المعرض بلوحة بعنوان “من الخارج”، رسمت عليها خطوطا بيضاء خلفها امرأة جميلة مرسومة بألوان زاهية: “إن الخطوط البيضاء تعبر عن الحاجز الذي يضعه العالم بينه وبين الآخرين، وإن العالم يرى المرأة من خلال هذا الحاجز الذي يقف عائقاً أمامه وأمام المرأة فلا يراها بوضوح”.

وتكشف أن المعرض يحمل أهمية في هذا التوقيت بالذات، مع كل المتغيرات العالمية، وحاجة العرب إلى تقديم صورة مغايرة عما يعتقده كثيرون، وتقول: “إن هذا هو سبب مشاركتي في المعرض، وهو حاجة الشرق إلى المعلومات عن الغرب والعكس صحيح، ولا يخفى على أحد وجود خوف وتوتر بين الشرق والغرب، لم يكن موجودا من قبل، والآن من المهم إظهار الأماني المشتركة والأحلام التي تجمع الطرفين”.

لم تحمل اللوحات التي زينت الجدران طابعا فنيا فحسب، بل حملت أيضاً رسالة من الشرق إلى الغرب، كي لا تترسب مفاهيم مغلوطة عن الشرق الأوسط، ولتؤكد الدور المهم الذي تلعبه المرأة في المجتمعات. الفنانات المشاركات بجانب البحرين من لبنان: زينة عاصي، وآني كوردجيان ورانيا مطر وهيلين زغيب. أما من العراق فوضعت الفنانة هناء ملاح لمساتها في المعرض، وتشارك من مصر مروى عادل ونيرمين حمام ونجلاء سمير وكاريل حمصي.

من إيران أفسون وسهيلة سوخانفاري وأزاده غوتبي، وميثاء دمثيان من الإمارات وللا السعيدي من المغرب وفاتن جاديس من تونس، أما من الأردن فتشارك شيرين عودة، وروان العدوان، وهيلدا حياري ووجدان، ومن فلسطين رائدة سعادة ومنال ديب، ومن السعودية عهد العامودي، ومن اليمن تشارك الفنانتان علياء علي وبشرى المتوكل.

يستمر معرض “أنا أكون” حتى 21 من أكتوبر وبعد ذلك يواصل جولته في عدد من الولايات المتحدة حتى نهاية عام 2018.