+A
A-

53 % من البحرينيين يعتقدون أن وضعهم المادي سيتحسن

أظهر استطلاع أجراه “بيت.كوم” تفاؤلا كبيرا لدى البحرينيين في كثير من الجوانب الاقتصادية، جاء على رأسها مستقبل اقتصاد المملكة، وتحسن أوضاع العمل (الوظائف) ودخلهم الشخصي والعائلي.

ويعتقد 53 % من الذين أجابوا عن الاستطلاع أن وضعهم المادي سيتحسن مستقبلا، فيما أكد 7 % أنه سيبقى على حاله، و14 % أشاروا إلى أنه سيصبح أسوأ، و16 % قالوا إنهم لا يعرفون بالتحديد.

واعتبر 71 % من المستطلعين أن تكاليف المعيشة سترتفع، فيما توقع 12 % أنها ستبقى على حالها، و4 % قالوا إنها ستنخفض، لكن 13 % أوضحوا أنهم لا يعرفون أو لا يمكنهم التحديد.

وأظهر الاستطلاع أن 21 % يعتقدون أن ادخاراتهم زادت العام الماضي، و31 % قالوا إنها بقيت كما هي، و43 % انخفضت، و4 % أجابوا بأنهم لا يعرفون.

وجاء الاستطلاع، الذي أعد بالتعاون مع “يوغوف” المنظمة المتخصصة بأبحاث السوق، تحت عنوان مؤشر ثقة الباحثين عن عمل في الشرق الأوسط.

وبشأن تقييمهم اقتصاد المملكة (الوضع الحالي) أكد 22 % منهم أنه تحسن قياسا بالأشهر الستة الماضية، و36 % قالوا إنه بقي على حاله، فيما أشار 23 % إلى أنه تدهور، وبقي 18 % محايدين.

أما عن مستقبل اقتصاد البحرين (الأشهر الستة المقبلة) مقارنة بالفترة الحالية، فكانوا متفائلين بعض الشيء، إذ أكد 55 % ممن استطلعت آراؤهم أنه سيتحسن، فيما توقع 27 % منهم أنه سيبقى كما هو، و10 % قالوا إنه سيتدهور، و8 % أجابوا بأنهم لا يعرفون.

وعن أوضاع ظروف العمل في الوقت الحاضر، جاءت الإجابات متوسطة، إذ أجاب 4 % منهم بأنها جيدة جدا، و39 % جيدة، و28 % متوسطة، و15 % سيئة، و2 % سيئة جدا، و13 % أجابوا بلا أعرف.

لكنهم كانوا متفائلين بخصوص مستقبل أوضاع (ظروف) العمل خلال عام من الآن، إذ يعتقد 59 % أنها ستتحسن، فيما قال 24 % منهم إنها ستبقى كما هي، و7 % ستتدهور، فيما لم يحدد 9 % منهم إلام ستؤول الظروف.

وفيما يتعلق بتوفر فرص العمل في الوقت الحالي، أكد 18 % أن هناك عددا قليلا من الوظائف المتاحة وفي عدد بسيط من مجالات العمل، لكن 22 % منهم قالوا إن هناك القليل من الوظائف المتاحة وفي الكثير من مجالات العمل، فيما يعتقد 14 % أن هناك الكثير من الفرص المتاحة ولكن في عدد بسيط من المجالات، و19 % يعتقدون أن هناك الكثير من الوظائف المتاحة في الكثير من المجالات، وبقي 26 % محايدين.

وبسؤال عن توقعات الحصول على الوظيفة المثالية في المستقبل، أو ما مدى شعورك بالأمل في حصولك على وظيفة مثالية خلال الأشهر الستة المقبلة، قال 43 % إن لديهم أملا (كبير/ بعض الشيء)، وجاءت إجابة 25 % منهم بالحياد، و32 % ليس لديهم أمل (بعض الشيء/ على الإطلاق).

وعن توفر فرص العمل في المستقبل أبدى 36 % من المستطلعة آراؤهم تفاؤلهم حيال ذلك، إذ قالوا إنها سترتفع، فيما أكد 25 % منهم أنها ستبقى على ما هي، و21 % توقعوا بأنها ستنخفض، و18 % قالوا لا نعرف.

وعن نسبة الرضا عن الوظيفة: فرص التطور بالوظيفة، كان 67 % راضين، و19 % محايدين، و15 % غير راضين.

وفيما يتعلق بنسبة الرضا: التعويضات الحالية (الرواتب والعلاوات)، كان 61 % منهم راضين، و22 % محايدين، و17 % غير راضين.

كما جاءت نسبة الرضا عن الفوائد غير النقدية (مثل التأمين الصحي.. إلخ) مرتفعة هي الأخرى، إذ أبدى 57 % من المستطلعة آراؤهم رضاهم، فيما قال 15 % إنهم محايدون، و28 % غير راضين.

أما بمؤشر الأمن والاستقرار الوظيفي، فقد كان 65 % راضين عن وضعهم، و22 % غير راضين، و13 % محايدين. وتم جمع بيانات مؤشر ثقة الباحثين عن عمل في الشرق الأوسط عبر الإنترنت في الفترة الممتدة ما بين الأول من أغسطس وحتى 24 أغسطس 2017، بمشاركة أشخاص من الإمارات، والسعودية، والكويت، وعُمان، وقطر، والبحرين، ولبنان، والأردن، ومصر، والمغرب، والجزائر، وغيرها.