+A
A-

صدارة مستحقة للمحرق ووصافة مارونية وتذيل أهلاوي

جاءت الجولات الأربع من دوري بنك البحرين الوطني NBB لأندية الدرجة الأولى لكرة القدم مثيرة على جميع المستويات.

النتائج التي تحققت والأرقام المسجلة سواء على مستوى التهديف أو الأداء الفني، بالإضافة إلى مشاركة اللاعبين تحت 21 عامًا، كان جيدًا مع انقضاء فترة تقارب ربع الدوري.

المستويات التي قدمت حتى الآن والنتائج التي سجلتها الفريق تبشّر بأن الأداء العام والتنافسية ستكون بنحو أقوى في الجولات المقبلة، والتي سيحتدم فيها الصراع بشكل أكبر.

صدارة المحرق للدوري بعد مرور 4 جولات مستحقة بالتأكيد، خصوصًا أنه الفريق الوحيد الذي فاز في جميع المباريات، علاوة على كونه لم يستقبل أي هدف حتى الآن، وهو مؤشر على ما يقدمه الفريق الأحمر حتى الآن.

 

إسماعيل الأفضل

بعد مرور 4 جولات، يمكن القول أن لاعب المحرق إسماعيل عبداللطيف كان الأفضل؛ قياسًا بما قدمه مع الفريق.

وظهر عبداللطيف بمستويات مميزة، وقاد فريقه لتحقيق سلسلة انتصارات متتالية، وكان نجمًا بجدارة للقاء النجمة في الجولة 4، حينما سجل “هاتريك”، علمًا بأنه يملك في رصيده حاليًّا 4 أهداف.

اللاعب الدولي شكل حضورًا نوعيًّا في تشكيلة فريقه، وكان عاملاً مساعدًا بشكل كبير لتحقيق النقاط الاثنتي عشرة.

وبلا شك، فإن استمرار عبداللطيف في تقديم هذه المستويات سيمكن فريقه من حصد مزيد من النقاط، خاصة مع الخطورة الكبيرة التي يشكلها المهاجم الدولي في خط المقدمة بتشكيلة المدرب الوطني سلمان شريدة.

 

العلامة الكاملة

حصد فريق المحرق علامة كاملة في أول 4 جولات عبر تحقيقه الفوز فيها، وهو ما لم يحققها أي فريق غيره.

فريق المدرب سلمان شريدة استطاع أن يثبت على مستواه مع انطلاق الدوري، وأحرز 12 نقطة مهمة في صراع المنافسة على المراكز الأمامية وبالتحديد الصدارة.

ويأتي المحرق أمام الشباب أقرب المنافسين الذي فاز في 3 مباريات، قبل أن يتعثر في الجولة الرابعة أمام الرفاع الشرقي بالتعادل (1-1).

وسيضرب الفريقان موعدًا مهمًّا ومرتقبًا في الجولة الخامسة يوم الإثنين الموافق 16 أكتوبر الجاري على استاد النادي الأهلي، في لقاء سيتمكن الفائز فيه من الانفراد بصدارة الترتيب، مع أفضلية للمحرق في حال التعادل فإنه سيحتفظ بمركزه الحالي أيضًا.

 

مستوى الصاعدين

الفريقان الصاعدان هذا الموسم (الشباب والاتحاد) سجلا حضورًا جيدًا في الجولات الأربع الأولى من الدوري، وبالأخص فريق الشباب الذي يحتل مركز الوصافة حاليًّا.

وجنى الشبابيون ثمار الاستقرار الفني، وانعكس ذلك على أداء الفريق عبر تسجيله حتى الآن 3 حالات فوز وتعادل وحيد، دون أن يتذوق طعم الخسارة.

وفي الجهة الأخرى، فإن الاتحاد العائد بعد فترة طويلة في الدرجة الثانية، فإنه حقق 4 نقاط من فوز وتعادل بالإضافة إلى خسارتين جاءت إحداها من الشباب، وهو مستوى جيد قياسًا بإمكانات الفريق.

ما قدمه الناديان أكد أنهما لن يكونا صيدًا سهلاً قياسًا على المقدم حتى الآن، خصوصًا وأن نظام الصعود والهبوط هذا الموسم تغير، وهو ما سيزيد الإثارة والتنافس في الدوري ضمن صراع البقاء والهبوط، والصعود من الدرجة الثانية.

 

أوتشي الهداف

المحترف النيجيري في صفوف فريق النجمة، أوتشي، لا يزال يعتلي قائمة ترتيب الهدافين في الدوري، بعد تسجيله 5 أهداف.

أوتشي ليس بجديد في واقع الأمر على الملاعب البحرينية، وسبق له تمثيل الحد وقاده لتحقيق العديد من الإنجازات المحلية، كما مثل المحرق أيضًا، وانضمامه لتشكيلة النجمة هذا الموسم شكّل الإضافة القوية لخط الهجوم مع المدرب علي عاشور.

ويتفوق أوتشي على أقرب المنافسين إسماعيل عبداللطيف الذي يملك 4 أهداف، وبذات الأهداف محترف المالكية، السوري إسراء عامر، فيما يأتي بعد ذلك محترف المنامة، البرازيلي برونو ماتوس ولاعب المالكية سيد هاشم عيسى بواقع 3 أهداف لكل واحد منهما.

 

شباك نظيفة

حارس فريق المحرق سيد محمد جعفر حافظ على نظافة شباكه بعد مرور 360 دقيقة في الجولات الأربع.

ولم تستقبل شباك المحرق أي هدف حتى الآن، في رقم يعطي انطباعًا بالخبرة الطويلة والبراعة الكبيرة لـ”سيد المرمى” بين الخشبات الثلاث.

الحارس الدولي ظهر بمستويات مميزة خلال بداية هذا الموسم، وأكد أن تواجده مع فريقه يشكل إضافة نوعية وبارزة بشكل لافت.

ومع انقضاء الجولات الأربع، يتبقى السؤال متى ستهتز شباك سيد المرمى؟ ومن سيكون اللاعب الأول في تحقيق ذلك؟.. الجولات المقبلة ستكشف عن الإجابة.

 

تحت 21 عامًا

أعلن اتحاد الكرة الإحصائيات الخاصة بمشاركة اللاعبين تحت 21 عامًا خلال أول 4 جولات، وجاءت كالآتي:

فريق نادي الشباب جاء في المقدمة كأكثرهم مشاركة عبر مشاركة 3 لاعبين شاركوا بما مجموعه (805) دقيقة، فيما شارك الرفاع بـ 3 لاعبين أيضًا وبمجموع (582) دقيقة، الرفاع الشرقي بلاعبين اثنين بمجموع (377) دقيقة، المالكية بلاعب واحد (360) دقيقة، الحد بلاعب واحد (360) دقيقة، الأهلي بلاعب واحد بمجموع (180) دقيقة، الاتحاد بلاعب واحد بمجموع (177) دقيقة، النجمة بلاعب واحد (97) دقيقة، المنامة بلاعبين اثنين بمجموع (33) دقيقة، فيما لم يشرك فريق نادي المحرق أي لاعب حتى الآن. وبلغ مجموع اللاعبين المشاركين في المباريات الـ 20 الماضية 15 لاعبًا تحت 21 عامًا، فيما بلغ مجموع الدقائق الكلية لمشاركتهم (2971) دقيقة.

وكان الاتحاد طبق مشاركة اللاعبين تحت 21 بشكل تدريجي بدءًا من هذا الموسم وفقًا للمعايير التي أعلنها قبل الموسم.

 

أول المغادرين

سجل المدرب الصربي لفريق الرفاع سلوبودان، نفسه أول المغادرين من على رأس الإدارة الفنية لفرق الدوري هذا الموسم.

وأقالت الإدارة الرفاعية الجهاز الفني لـ”السماوي” بالكامل بعد تلقيه خسارة ثالثة على التوالي وكانت الأخيرة أمام الاتحاد؛ ليقدم جهاز الكرة على إقالة المدرب سلوبودان وطاقمه الصربي المعاون بالإضافة إلى مساعد المدرب الوطني أحمد عيسى.

وسجل الرفاع ظهورًا غير متوقع في الجولات الأربع الأولى بإحرازه 3 نقاط من أصل 12 ممكنة، وهو ما حذا بالإدارة الرفاعية لاتخاذ قرار الإقالة. وأسندت الإدارة مهمة الإشراف على الفريق حاليًّا إلى المدرب الوطني عادل النعيمي لحين تعيين المدرب الجديد للفريق، والمؤمل أن يتم الإعلان عنه خلال الأيام المقبلة.

 

أداء غريب

المستويات التي قدمها فريق الأهلي بعد مرور 4 جولات غريبة بشكل كبير.

النسر الأصفر كما يحلو لمحبيه تسميته حصد نقطة وحيدة من 12 ممكنة، وهو الآن متذيل للترتيب.

وكانت إدارة الأهلي قد استقطبت المدرب الجزائري عبدالقادر بهلول؛ ليكون على رأس الإدارة الفنية للفريق، كما عينت الإداري عبدالرزاق محمد على رأس حهاز الكرة، وذلك ضمن خطواتها التجديدية للموسم الحالي. وظهرت بعض التوقعات بعد الخسارة الكبيرة في الجولة الرابعة أمام المالكية (4-1) بإقالة الجهاز الفني من منصبه، إلا أن بهلول مستمر حتى الآن في مهمته، على الرغم من عدم تحقيق أي فوز حتى الآن. وبلا شك، فإن استمرار الأهلي بهذا النسق سيعرضه مرة أخرى للهبوط مجددًا إلى دوري الدرجة الثانية، إلا إذا كان للفريق كلمة أخرى بعد فترة التوقف الحالية.

 

جدول الترتيب

1.المحرق  (12 نقطة)

2.الشباب (10)

3.المالكية (9)

4.النجمة (9)

5.المنامة (4)

6.الاتحاد (4)

7.الرفاع (3)

8.الرفاع الشرقي (2)

9.الحد (2)

10.الأهلي (1)

 

أرقـــــام

( 11 )  فريق المالكية الأكثر تهديفا حتى الآن بعدما سجل 11 هدفًا، واللافت أنه سجل نتيجتين كبيرتين، إذ فاز على الشرقي (5-2) وعلى الأهلي (4-1)، في حين أن فريق الرفاع هو الأكثر استقبالاً للأهداف بعدما اهتزت شباكه في 11 مناسبة أيضًا.

( 3 ) عدد الفرق التي لم تحقق الفوز حتى الآن 3 وهي: الرفاع الشرقي، الحد والأهلي.

( 2 ) فريق الأهلي الأضعف تهديفيًّا بعدما سجل هدفين فقط، وهو ضعيف جدًّا، ويفسر وضعية الفريق في ذيل الترتيب.

(  59  ) مجموع الأهداف التي سجلت حتى الآن 59 هدفًا، وبمعدل 15 هدفًا تقريبًا لكل مباراة، وثلاثة أهداف تقريبًا لكل مباراة.