+A
A-

40 عائلة بلا كهرباء في “توبلي الإسكاني”

رغم تسلمهم مفاتيح وحداتهم السكنية بمشروع توبلي الإسكاني مايو الماضي، ما زالت نحو 40 عائلة مستفيدة من هذا المشروع في انتظار حل الوزارة لمشكلة تأخر تركيب عدادات الكهرباء لمنازلهم. وناشدت العوائل المستفيدة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة إصدار توجيهات سموه الكريمة للمعنيين؛ للإسراع في تركيب عدادات الكهرباء للمشروع.

وزار عدد من ملاك تلك الوحدات مقر صحيفة “البلاد” للحديث عن مشكلتهم التي ظلت تتقاذفها أقسام وزارة الإسكان منذ تسلمهم الوحدات وحتى الآن، دون الوصول إلى نتيجة تذكر، أو معرفة لأسباب تأخر تركيب العدادات لمنازلهم وفقا لأقوالهم.

وذكر الملاك أن جميع المنازل المحيطة بهم تم تركيب عداداتها في أوقات لاحقة، ما عدا منازلهم الواقعة على طريقي 1157 و1158؛ نظرا لاختلاف المقاول المتولي مهمة إنجاز وحداتهم عن باقي الوحدات.

ورجحوا أن يكون سبب تأخر تركيب العدادات لمنازلهم، وجود خلافات بين الوزارة والمقاول، إذ إن الوزارة دفعت للمقاول جميع مستحقاته مسبقا، إلا أنه في الأثناء تعرض لصعوبات مالية أدت إلى إفلاسه قبل إتمام عمله. ولفتوا إلى أن البنية التحتية للمنطقة جاهزة، وتمديدات الكهرباء موجودة، وأن المشكلة لا تتعدى مسألة تركيب العدادات فقط، مستغربين مماطلة الوزارة في الاستجابة إلى هذا الطلب.

وعبروا عن عدم رغبتهم بأن يكونوا ضحية لتلك الخلافات؛ وذلك بأن تتعاقد الوزارة مع مقاول آخر لإنجاز هذه المهمة، إلى حين معالجتها لمشكلتها مع ذلك المقاول.  ونوهوا إلى الصعوبات المالية المترتبة على تأخر تركيب تلك العدادات، من حيث قطع علاوة السكن عنهم، ودفعهم أقساط الوحدات الجديدة، إلى جانب دفعهم إيجارات شققهم التي يقطنونها حاليا.

ولم تقتصر تبعات تأخر تركيب العدادات على ملاكها فقط، بل تعدت ذلك إلى أهاليهم، إذ يذكر أحدهم أن شقيقه بادر للزواج على اعتبار أنه سيأخذ مكانه في المنزل، إلا أن عدم انتقاله إلى المنزل الجديد أوقع أخاه في ورطة غير متوقعة، فضلا عن عدم تبدل عناوينهم السكنية مما سيترتب عليه تبدل مراكزهم الصحية، ومدارس أبنائهم وغيرها.

تجدر الإشارة إلى أن مشروع توبلي الإسكاني يتكون من 246 وحدة سكنية، مصممة وفقا لنموذج D11 من نماذج وزارة الإسكان.

وزارت عدسة “البلاد” مشروع إسكان توبلي، والتقطت صوراً حية لتلك المنازل وصناديق العدادات فيها.