+A
A-

حسين خليل لـ “البلاد”: أطمح لإيجاد سوق للعربات الغذائية المتنقلة في البحرين

كعادة صحيفة “البلاد” في دعم وتشجيع الكفاءات البحرينية الشابة، والمتحمسة، والرامية للتغيير وللجديد والمختلف، قام مندوب الصحيفة بزيارة الشاب حسين خليل أحمد، والذي ابتكر مشروعًا تجاريًّا جديدًا يتمثل في صناعة وبيع العربات التجارية المتنقلة، والمصممة للبيع المواد الغذائية، ولمجالات تجارية أخرى.

وأوضح حسين وبحماس عن رغبته بفتح سوق نشط لها في البحرين، موضحًا أن السوق واعد، وخصب، وسيخدم هذا المشروع الجريء الكثير من الشباب البحريني في بدء مسيرته التجارية بكلفة مالية محدودة، ستسعفه على النجاح والوقوف على قدميه.

وفيما يلي نص اللقاء.

بداية، ما الذي دفعك للاتجاه لمثل هذا المشروع الجديد والجريء؟

- بدأت الفكرة في مخيلتي قبل 6 أشهر، عندما تم الترخيص للعربات الغذائية المتنقلة في البحرين، ولصناعتها وبيعها، وعليه اتجهت لهذا المشروع الجميل، والذي آمل أن يقدّم الكثير والجديد للبلد، وبعربات غذائية تجارية متنقلة، بمواصفات مميزة، واستثنائية، وبأسعار بمتناول اليد، وبمزايا آمنة تتناسب مع القوانين المعمول بها بالمملكة، سواء على مستوى الدفاع المدني، أو شروط وزارتي الصحة والتجارة.

هل تصنع هذه العربات في البحرين؟

- أحضرت القوالب من الخارج، وبدأت أضيف عليها المزايا المناسبة والتي تهم العاملين في هذا القطاع التجاري، مع توفير كل الخدمات اللازمة والأساسية بها، مع تعزيز الحماية الوافية للمستخدمين، ولمن معهم.

كم الوقت اللازم لتجهيزها؟

- تقريبًا 6 أسابيع للصغيرة، أما الكبيرة فتحتاج لقرابة الشهرين، ويتخلل ذلك الكثير من العمل، من تسليك، وصباغة، وتشطيب، وإضافة القوالب العازلة، وغير ذلك.

هل تقدمون للزبون التجهيزات الإضافية في حال الطلب؟ كالفريزر، الميكرويف، إلخ.

- بكل تأكيد، وهنالك مساحات واسعة لها، خصوصًا بالعربة الكبيرة.

ما الذي يميز العربة المتنقلة عن السيارة المتنقلة؟

- أنها تكون صغيرة وخفيفة، وبدون محرك، ولا تحتاج لصيانة، باستثناء الأجهزة التي تزود بها، كما أن جرّها سهل ومن أي سيارة، وتسجيلها رخيص جدًّا حيث تزود بلوحة من قبل المرور، ولها سجل تجاري تصنيفه 560 كعربة غذاء متنقلة، وهو مشروع تحفيزي للبحرينيين.

هل تم بيع أي منها؟

- وفقنا ببيع 3 قطع صغيرة حتى اللحظة، وهناك مفاوضات لبيع قطعة كبيرة.

ما أسعار البيع لكل عربة على حدة؟

- العربة الصغيرة بسعر 2800 دينار، والكبيرة 4800 دينار.

هل ترى أن الأسعار مناسبة؟

-جدًّا، وتتناسب مع كلفة التصنيع، والمواصفات، والوفورات المالية قبالة إقدام صاحب المشروع لفتح ذات المشروع في محل تجاري، ولك أن تتخيل كلفة الإيجارات الشهرية، والرسوم، وما إلى ذلك.

ما المواصفات الأساسية للعربتين؟

- العربة الصغيرة تكون بمساحة مترين ونصف، بمتر وسبعين سنتيمترًا، وبها حوضان اثنان للغسيل، ورفان اثنان، ومكيف، ومنفذ للهواء، وتشطيبها بالكامل من مادة (الستاين ستيل)، بالإضافة إلى تزويدها بمخرجين للكهرباء، وهو ما يمكن المستخدم من تشغيلها بالموتور الكهربائي الخارجي، أو عن طريق الكهرباء العادية.

أما العربة الكبيرة فهي جاهزة من كل النواحي، ويتوفر بها أحواض للغسيل، ومكيف، وأماكن مخصصة لمكائن الغاز، ورفوف إضافية، ومساحات واسعة لأجهزة الطبخ المختلفة، وتكون بمساحة أربعة أمتار في مترين.

وكلتا العربتين مزودة بطفايات للحريق، ناهيك أن العربات مزودة بمواد عازلة، وبمادة (الفايبر جلاس)، بالإضافة لمادتي (الأستيل)، و الألمنيوم.

وماذا عن صباغتها من الخارج؟

- يتم صباغتها باحترافية ولكن بكلفة إضافية على حسب طلب المستخدم، ويتم وضع اللوغو والصور المناسبة عليها والشعارات والبيانات التفصيلية، بعد أن يتم رسمها بالكمبيوتر وبدقة متناهية.

ما المشاريع الغذائية المناسبة لها؟

- الوجبات سريعة التحضير، كالسندويتشات، البرغر، الكريب، العصائر، الكرك، الشباتي، السمبوسة، وما إلى ذلك.

ما الجهات المخولة لعملها؟

- البلدية، المرور، الصحة.

هل الترخيص سلس أم معقد؟

- الترخيص لعملها يعتمد على الموقع والتوقيت، وعادة ما تكون الإجراءات سلسلة في البلدية والمرور، التعطل دائمًا ما يكون في الصحة.

وما أكثر الأماكن التي سيكون هذا المشروع نشطًا بها؟

- البر وأعني في موسم التخييم، السواحل، وفي الأسواق المكتظة.

هل لدى السوق البحريني القابلية لمثل هذه المشاريع؟

- هناك إقبال ملحوظ وجيد، ولقد سبق لمن أحضر عربات من الخارج وقام ببيعها، وآخرون قاموا بتصنيع عربات شبيهة وتم بيعها أيضًا، وعني فلدي حرص بأن أقدم هذه العربات بمواصفات قياسية مميزة، تقدّم الراحة الكاملة والأمان للمستخدم، وإيجاد السوق المتكامل والمؤثر لمثل هذه العربات في البحرين مشروع سيتحقق لكنه سوف يحتاج لبعض الوقت.

هل هنالك تجارب في المنطقة دفعت بك للحماس والإقدام على المشروع؟

- نعم، يتواجد في دبي، مدينة كاملة مخصصة للعربات، ولها جمهور كبير من جميع دول مجلس التعاون الخليجي، أضف إلى أنني زرت الرياض، ووجدت ذات السوق النشط متواجدًا هناك، ولديهم زبائن كثيرون من البحرين، ويتواجد ذات السوق في الكويت أيضًا، والأمل بأن أوجد سوقًا شبيهة لهم في بلدي.

في الموسم الحالي، كم تتوقع نسبة المبيعات منها على الأقل؟

- عشرون عربة على الأقل، ولدي تفاؤل بذلك.

هل المشروع مقتصر على العربات الغذائية فقط؟

- لا بل هناك تنوع بالطلبات، فلدي حاليًّا طلب إعداد عربة خاصة للتصوير الفوتوغرافي، وبحيث تكون مزودة بمعمل مصغر لطباعة الصور، وبحيث تكون مخصصة للأعراس والحفلات والمناسبات المتنوعة.

كما أن لدي طلبات أخرى خاصة لتصميم عربات خاصة للآيسكريم، وغيرها.

في حال تنقل العربة لدول الخليج، هل يصاحب ذلك دفع ضريبة جمركية؟

- إذا كان الأمر كتسويق تجاري لبيع العربة، نعم هناك جمرك على العربة، أسوة بأي سيارة أخرى، لكن الوضع يكون مختلفًا كمشروع تجاري شخصي.