+A
A-

الارتجاج.. رعب الرياضة

 أكدت دراسة جديدة أجراها اتحاد لاعبي كرة القدم المحترفين أن الرياضيين الذين أصيبوا بالارتجاج خلال مسيرتهم أكثر عرضة للقلق والاكتئاب واضطرابات النوم بعد الاعتزال.

وتوصل مسح شمل 576 لاعبا سابقا في كرة القدم وهوكي الجليد والرجبي من فرنسا وفنلندا وأيرلندا والنرويج وجنوب أفريقيا وإسبانيا والسويد وسويسرا إلى أن الإصابة بالارتجاج عدة مرات تؤدي إلى معدلات أعلى من الأمراض الذهنية.

وقال الطبيب فينسن جوتيبارج كبير الأطباء في اتحاد اللاعبين المحترفين “هذه دراسة مهمة للغاية ترجح أن الارتجاج ربما يساهم في مشاكل الصحة الذهنية التي يعاني منها اللاعبون”.

وأضاف “يجب أن ننتبه لصحة اللاعبين الذهنية، أثناء وبعد انتهاء مسيرتهم”.

وقال جوتيبارج، الذي أجرى الدراسة بجانب خبراء في الطب الرياضي من جنوب أفريقيا واليابان وبريطانيا، إن هناك حاجة إلى تعليم أفضل من أجل تحذير اللاعبين من المخاطر.

وتوصلت الدراسة إلى أن الرياضيين الذين أصيبوا بالارتجاج 4 أو 5 مرات خلال مسيرتهم معرضين بواقع 1.5 مرة أكثر من نظرائهم لظهور مؤشرات على معاناتهم من اضطرابات ذهنية.

ووفقا للدراسة فإن الرياضيين الذين عانوا من الارتجاج 6 مرات أو أكثر معرضين لظهور أعراض الاضطرابات الذهنية بواقع مرتين إلى 5 مرات أكثر من نظرائهم.

ووجدت دراسة منفصلة أجراها اتحاد اللاعبين المحترفين أن لاعبي كرة القدم أكثر عرضة لمشاكل الصحة الذهنية بعد فترات الإصابة الطويلة.

وقال اتحاد اللاعبين المحترفين “اللاعبون الذين يغيبون أكثر من 28 يوما بسبب الإصابة معرضون لظهور أعراض اضطرابات ذهنية في العام التالي بواقع مرتين إلى 7 مرات أكثر من نظرائهم الذين لم يتعرضوا لأي إصابة”.