+A
A-

800 شخصية تأمينية تبحث في البحرين مستقبل القطاع

دعا محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج الشركات البحرينية العاملة في قطاع التأمين؛ للاستفادة من الأفكار والمبادرات التي تطرح في المحافل والتجمعات العالمية؛ لتوفير خدمات تأمينية سريعة ومتنوعة وذات كلف مناسبة للمستهلكين.

وأكد خلال افتتاح فعاليات مؤتمر الاتحاد الإفرو آسيوي FAIR أمس الأول أن وجود عدد كبير من الشركات العالمية والإقليمية في مكان واحد يعطي فرصة للبحرين وللعاملين في التأمين للتواصل مع زملائهم، (...) هناك الكثير من الأفكار التي يعرضها المؤتمر. والآن مع التطور التكنولوجي في الصناعة المالية، فإن العديد من الحلول ستضاف إلى التأمين.

ويبحث المؤتمر الذي يقام تحت رعاية رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، ويحضره نحو 800 شخصية من 62 دولة، على مدار 3 أيام التحولات المعاصرة لقطاع التامين في الأسواق الإفريقية والآسيوية، والتأمين الرقمي، وإدارة الأخطار، ودور شركات التأمين في الثورة الإلكترونية.

وهذه المرة الأولى الذي يعقد الاتحاد مؤتمره في دولة خليجية رغم أنه أنشئ قبل 53 عاما.

ويحظى المؤتمر بنسخته الخامسة والعشرين، بدعم مصرف البحرين المركزي والجمعية البحرينية للتأمين، وشركة ترست ري، والمجموعة العربية للتأمين (أريج).

من جهته، قال رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر نبيل حجار إن “الحضور يضم العديد من خبراء التأمين وإعادة التأمين والوسطاء ومسوي الخسائر ومراقبي التأمين من القارتين الآسيوية والإفريقية”.

إلى ذلك، تطرق الرئيس والمدير التنفيذي للجمعية الدولية للتأمين (IIS) في نيويورك مايكل ج. موريسي، في كلمته إلى سبل تحفيز صناعة التأمين الإفرو- آسيوية من خلال الابتكار.

وشهد المؤتمر مراسم انتقال رئاسة الاتحاد من جمهورية مصر العربية إلى مملكة البحرين ممثلة في الرئيس التنفيذي للمجوعة العربية للتأمين (أريج) ياسر البحارنة الذي سيرأس الاتحاد للسنتين المقبلتين.

ويضم المؤتمر نخبة من الخبراء والمتحدثين الدوليين الذين سيناقشون المستجدات المهمة التي من شأنها تحديد مستقبل صناعة التأمين، لاسيما مع المتغيرات التكنولوجية التي تشهدها الأسواق.

ويسعى الاتحاد الذي يضم 255 مؤسسة من 52 سوقًا آسيوي وإفريقي من خلال المؤتمر إلى تفعيل وتوسعة قاعدة منتسبيه.

ويتضمن المؤتمر أربع جلسات تفاعلية لمناقشة مواضيع الساعة برئاسة خبراء في سوق التأمين هي “ديناميكية الأجهزة الرقابية في الأسواق الأفرو-آسيوية”، و”الاستراتيجية الرقمية للتأمين - ابتكار المنتجات والحلول العملية”، و”جلسة لرؤساء تنفيذيين للنظر بشأن القضايا ذات الأولوية لاستغلال فرص الأسواق الإفرو-آسيوية” و”التكنولوجيا في عالم التأمين وإعادة التأمين”.

وتأسس الاتحاد الإفرو- آسيوي للتأمين وإعادة التأمين (FAIR) في سبتمبر من العام 1964؛ لتعزيز التعاون بين شركات التأمين وإعادة التأمين في إفريقيا وآسيا، وقد تم إنشاء عدة مجمعات لإعادة التأمين في سبيل تحقيق هذا الهدف. وتشمل هذه المجمعات مجمعة إعادة التأمين غير الحياة الذي تديره ميلي ري (Milli Re)، تركيا، ومجمعة تأمينات الطيران بإدارة الشركة المركزية لإعادة التأمين، المغرب، وصندوق النفط والطاقة التي تتولى إدارته شركة ترست ري (Trust Re)، البحرين، ومجمع إعادة التأمين للكوارث الطبيعية وتدار من جانب شركة جي اي سي لإعادة التأمين (GIC Re)، الهند.