+A
A-

الحايكي: 92 % من موازين الأسواق المركزية مطابقة للمواصفات

كشفت رئيس إدارة المواصفات والمقاييس ورئيس تطبيق المواصفات وضمان الجودة بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة منى العلوي أن الوزارة تعمل حاليا في التوسع في حملة رصد المكيفات المخالفة للائحة الفنية بالمخازن بعد أن أنهت الحملة التفتيش على المعارض التجارية.

وأوضحت في تصريح للصحافيين على هامش فعالية اليوم العالمي للتقييس أن المخالفات في المعارض بسيطة، إذ إن  كل محل تجاري يمتلك ما بين 4 إلى 5 مكيفات مخالفة للائحة الفنية، وهي ضرورة وجود بطاقة الكفاءة التي تم تطبيقها منذ فبراير الماضي وإعطاء مهلة لمدة 6 أشهر للتجار قبل تطبيق القرار للتخلص من المخزون، ومنع بيع هذه المكيفات مع تطبيق القرار نهاية سبتمبر الماضي، وعلى التجار إما تفكيكها وبيعها كقطع غيار أو إعدامها.

وعن المخالفات المرصودة، أكدت العلوي أن أكثر من 92 % للمنتجات مطابقة، مبينة أن التاجر لا يقوم بالمخاطرة باستيراد منتجات مخالفة.

وقالت إن المعرض يأتي بالتزامن مع يوم التقييس العالمي السنوي الذي يصادف تاريخ 14 أكتوبر، ويأتي هذا العام تحت شعار “المواصفات تجعل المدن أكثر ذكاء”.

من جانبه، قال رئيس المقاييس بإدارة المواصفات والمقاييس بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة علي الحايكي أنه بعد الحملات التفتيشية للأسواق المركزية، فإن الوزارة ستبدأ حملات تفتيشية على محلات بيع الذهب للتأكد من دقة الموازين المستخدمة في الأيام المقبلة، وذلك في إطار الدور الرقابي لحماية المواطنين، إضافة إلى حملة تفتيشية أخرى للأسواق المركزية مطلع العام المقبل؛ للتأكد من صحة قراءة الموازين المستخدمة.

وأضاف الحايكي أن نسبة الموازين المطابقة في الأسواق المركزية في العام الجاري بلغت 92 %، مشيرًا إلى أن عدد الموازين المستبعدة في الميزان التلقائي بلغ 120 ميزانا، والميزان ذو الكفتين بلغ 60 ميزانا، في حين بلغ عدد الموازين الالكترونية المستبعدة نحو 20 ميزانا.

وأكد أنه يجب على التاجر أن يقوم باستبدال الموازين المخالفة في 3 أيام من تحرير المخالفة في حالة إبقاء الميزان لديه، أو يتم سحبه منه، مشيرًا إلى أن هناك نوعين للموازين المخالفة، منها مخالفة صريحة بالغش التجاري ومخالفة تتعلق بالموازين نفسها التي تتآكل مع مرور الزمن.

ولفت إلى أنه يتم تحويل أصحاب الموازين المغشوشة للنيابة العامة، لافتًا إلى أنه تم تحويل مخالفة واحدة متعلقة بالغش التجاري في استخدام الموازين للنيابة العامة خلال العام الماضي، إلا أنه لم يتم تحويل أي حالة خلال العام الجاري.

وكان وكيل وزارة الصناعة والتجارة والسياحة لشؤون التجارة نادر المؤيد افتتح فعالية اليوم العالمي للتقييس الذي يقام تحت شعار “المواصفات تجعل المدن أكثر ذكاء”، والذي نظمته إدارة المواصفات والمقاييس بالقاعة الرئيسة لبوابة المرفأ في مرفأ البحرين المالي. وبهذه المناسبة أشار المؤيد إلى أن الوزارة تحرص على المشاركة مع دول العالم في الاحتفال باليوم العالمي للتقييس الذي يصادف الرابع عشر من شهر أكتوبر من كل عام، وهو ذكرى تأسيس المنظمة الدولية للتقييس (الآيزو) التي تم إنشاؤها في الرابع عشر من أكتوبر العام 1947.

وأضاف المؤيد أن شعار يوم التقييس لهذا العام يبرز دور المواصفات في إنشاء المدن التي توفر الحياة الميسرة للمواطنين من خلال تطبيق الحلول الذكية لبيئة نظيفة ومستدامة على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي، علماً بأن شعار المناسبة يتم التوافق عليه من جانب المنظمات الدولية الرئيسة الثلاث المعنية بالتقييس الدولي، وهي المنظمة الدولية للتقييس ISO، واللجنة الدولية الكهروتقنية IEC، والاتحاد الدولي للاتصالات ITU.

وفي هذا الصدد أكد المؤيد أن هناك العديد من التجارب المحلية الناجحة التي تترجم حرص الحكومة على تطبيق التوجهات العالمية في مجال المدن الذكية سواء على مستوى البرامج الوطنية.