+A
A-

“آركابيتا” و “ممتلكات” تستحوذان على “ناس للخدمات الصحية”

 استحوذت شركة الاستثمارات البديلة العالمية آركابيتا، وشركة ممتلكات البحرين القابضة (ممتلكات)، صندوق الثروة السيادية للبحرين، أمس على ما يقارب 90 % من شركة ناس المتحدة لخدمات الرعاية الصحية (ناس)، وهي شركة تعاقدات خارجية رائدة متخصصة في تقديم خدمات إدارة مطالبات التأمين الصحي في دول مجلس التعاون الخليجي.

وأعرب الرئيس التنفيذي لآركابيتا عاطف أحمد عبدالملك عن سروره بالشراكة مع ممتلكات وتفاؤله بالفرص المتاحة في قطاعي الخدمات الصحية والرعاية الطبية اللذين يشكلان ركيزتين أساسيتين لاستراتيجية آركابيتا التي سبق لها إبرام صفقات استثمارية ناجحة في هذين القطاعين على مدى الأعوام الماضية. وقال “إنَّ شركة ناس تمتاز بريادتها للسوق الإقليمية وبنيتها التقنية المتطورة ونموذج أعمالها الناجح وقابليته العالية للتوسع، وهي قادرة على الاستفادة من النمو الذي تشهده سوق التعاقدات الخارجية على إدارة مطالبات التأمين الصحي في دول مجلس التعاون الخليجي، ونتوقع نموًّا ملحوظًا في الطلب على خدمات الإدارة ذات النوعية العالية – كالتي تُقدمها شركة ناس - نتيجة للنمو في سوق التأمين الصحي في دول المنطقة، ونتطلع إلى العمل مع ممتلكات لتعظيم الفرص المتاحة لشركة ناس في الأسواق الخليجية”.

من جهته قال الرئيس التنفيذي لشركة ناس جوزف بولس “نحن متحمسون للشراكة مع آركابيتا وممتلكات ونرى أنَّ خبراتهما الاستثمارية وشبكات علاقاتهما الواسعة ورؤيتهما الاستراتيجية، ستساعد جميعها على توجيه الشركة نحو النمو خلال المرحلة المقبلة”.

ومن المتوقع أنْ يرتفع الإنفاق العالمي على الرعاية الصحية بمعدل 6 % سنويًّا، ليصل إلى 10 ترليون دولار بحلول العام 2020، ونتيجة لذلك، فإنَّ غالبية حكومات دول مجلس التعاون الخليجي إمّا نفَّذت تغطية تأمينية إلزامية للرعاية الصحية أو تخطِّط لإطلاق مبادرات خلال العامين إلى الثلاثة أعوام المقبلة.

وتأسست شركة ناس عام 2002 في أبوظبي، وهي شركة رائدة على مستوى المنطقة في تقديم خدمات إدارة مطالبات التأمين لأكثر من 40 شركة تأمين صحي وتكافلي في منطقة الخليج العربي. وتُقدم ناس لعملائها شبكة شاملة من أكثر من 7,200 مقدمٍ للرعاية الصحية في جميع أنحاء منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، الشرق الأوسط، والهند، فضلا عن مجموعة متكاملة من حلول تقنية المعلومات المطورة خصيصًا لإدارة منافع الرعاية الصحية والتأمين الصحي.

يذكر أنَّ شركة ناس تقوم بتنفيذ إجراءات أكثر من 3 ملايين مطالبة تأمين كلِّ عام، يستفيد منها أكثر من 500 ألف مؤمَّن عليه. ومن المتوقع أنْ تشهد سوق التعاقدات الخارجية على إدارة مطالبات التأمين في دول مجلس التعاون الخليجي نموًّا كبيرًا في ظل التوقعات بقيام المزيد من دول المنطقة بتطبيق برامج تأمين صحي إلزامي للمقيمين فضلا عن ارتفاع الإنفاق على الرعاية الصحية نتيجة للتحسن العام في نوعية العلاجات الصحية المتاحة في المنطقة.

ويتماشى الاستثمار المشترك بين ممتلكات وأركابيتا مع الخدمات المالية واستراتيجيات الرعاية الصحية لدى شركة ممتلكات. ومع تزايد الطلب العالمي على خدمات الرعاية الصحية، وارتفاع معدل انتشار التأمين الصحي، وشيخوخة سكان العالم، يُمثِّل هذا الاستحواذ استثمارًا مهمًّا يهدف إلى دعم خفض تكاليف الرعاية الصحية الشخصية ودعم التغطية الصحية الشاملة، وكلاهما يتماشى وجدول أعمال التنمية المستدامة العالمية التابع للأمم المتحدة.