+A
A-

أطعمة تعزز الوقاية من سرطان الثدي

هنالك أطعمة تعزز مناعتك للوقاية من سرطان الثدي، وتحتوي على العناصر الغذائية الصحية المفيدة لمحاربة إصابتك بالمرض، والتي أوصى بها مركز جامعة كاليفورنيا الأميركية لأبحاث السرطان، كي تعتمدي عليها ضمن غذائك المفضل مدى الحياة.

النظام الغذائي

أكد باحثون مركز جامعة كاليفورنيا الأميركية لأبحاث السرطان، أن النظام الغذائي مسؤول عن 30 إلى 40 % من الإصابة بالمرض، لذلك حدد أطعمة تعزز مناعتك للوقاية من سرطان الثدي.

إحصائية مهمة

وجد الباحثون بالمركز بعد دراسة النظام الغذائي لأكثر من 91 ألف امرأة، أن الأنواع المختلفة من النباتات الورقية، الخضروات والفواكه الملونة، قد تقلل من الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 15 %، لذلك أوصى السيدات بتناول ما بين 8 إلى 10 حصص يومية من الخضروات والفواكه وهذه اطعمة تعزز مناعتك، بحسب مركز جامعة كاليفورنيا الأميركية لأبحاث السرطان:

أطعمة تحارب سرطان الثدي

كشف علماء التغذية بالمركز، أن هناك قائمة من الأغذية تحارب سرطان الثدي، تتمثل في «الخضراوات والفاكهة الملونة، الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة والبقوليات، منتجات الألبان قليلة الدسم، المنتجات التي تحتوي على فول الصويا، الأطعمة الغنية بفيتامين «د»، الأطعمة التي تحتوى على التوابل ولها خاصية مضادة للالتهابات».

أهم أطعمة تعزز مناعتك للوقاية من سرطان الثدي

أكد المركز أن أبرز الخضراوات والفواكه الجيدة للوقاية من سرطان الثدي، هي «الخضراوات الورقية الداكنة مثل السبانخ والبقدونس والفجل، الفلفل، الطماطم، الباذنجان، البنجر، الخرشوف، الفاكهة الحمضية مثل الليمون الحلو، الجزر، البروكلي، الكرنب، البصل، التفاح، الخوخ، الفراولة، المشمش، كذلك البقوليات « العدس»، الحبوب الكاملة خصوصا خبز الجاودار الذي يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، كما أن تناول البقوليات ارتبط مع انخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي، ويوصي المركز بتناول من30 إلى 45 غرام من الألياف الغذائية يوميا للوقاية من سرطان الثدي.

الدهون غير المشبعة تعزز مناعتك للوقاية من سرطان الثدي

يوصي خبراء المركز، بتناول الدهون غير المشبعة المتوافرة في» زيت الزيتون، الأفوكادو، بذور الكتان، المسكرات النيئة خصوصا الجوز، الأحماض الدهنية الموجودة في الأسماك مثل السلمون، ضمن النظام الغذائي على أن يحتوي على 30 % من الدهون غير المشبعة.

فول الصويا يحارب سرطان الثدي

أثبتت الدراسات الصادرة عن مركز جامعة كاليفورنيا لأبحاث السرطان أن فول الصويا مصدر غذائي غني بالبروتين، الدهون الجيدة، الفيتامينات، المعادن، الكربوهيدرات، التي تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

أطعمة إضافية متنوعة تعزز مناعتك ضد سرطان الثدي

بالإضافة إلى الاطعمة السابقة المقدمة من مركز جامعة كاليفورنيا لأبحاث السرطان، هناك اطعمة أخرى متنوعة تعزز مناعتك للوقاية من سرطان الثدي، هي:

الرمان: يعرقل نمو الخلايا السرطانية بالثدي.

التوت البري: يعزز المناعة لمواجهة الخلايا السرطانية.

البيض: يخفض من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

الفطر: يحتوى على نسبة عالية من مضادات الأكسدة المقاومة لسرطان الثدي.

الثوم: يحتوى على العديد من المركبات المقاومة للإصابة بالمرض.

الطحالب: تحتوي على الكلوروفيل المقاوم للمرض.

عشب البحر: يحتوي على فوكيدان التي تعمل على موت الخلايا المبرمجة لخلايا سرطان الثدي.