+A
A-

“اليونيدو” تسلم الأمم المتحدة “إعلان البحرين” لمنتدى ريادة الأعمال

سلم رئيس مكتب البحرين للترويج والاستثمار والتكنولوجيا (اليونيدو) هاشم حسين البيان الختامي للمنتدى العالمي لريادة الأعمال والاستثمار 2017 (إعلان البحرين) إلى رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة ميروسلاف لايتشاك بحضور وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة، وذلك خلال الجلسة الختامية للمنتدى العالمي لريادة الأعمال والاستثمار 2017.

وأكد المنسق المقيم للأمم المتحدة والممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي أمين الشرقاوي على نجاح المنتدى العالمي لريادة الأعمال والاستثمار 2017، الذي جمع نحو 1000 رائد عمل من أكثر من 90 دولة، وساهم في تبادل الأفكار بين رواد الأعمال في كيفية تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال ريادة الأعمال والابتكار.

وأشار إلى أن ريادة الأعمال ستساعد المجتمعات على خلق وظائف وتقوية الاقتصاد وتحقيق الأهداف الاجتماعية، وهذه تتماشى مع أجندة رؤية البحرين الاقتصادية 2030.

وذكر الشرقاوي أن البحرين وفرت منصة لرواد الأعمال لدى التوقيع على إعلان المنامة في العام 2015، لاستضافة المنتدى العالمي لريادة الأعمال والاستثمار كل عامين، إذ نتطلع لتنظيمه في العام 2019.

بدوره، أعرب رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة ميروسلاف لايتشاك عن سعادة بمواصلة نجاح انعقاد المنتدى بعد التوقيع على إعلان المنتدى. وأشار إلى أن المنتدى ركز على تحقيق أهداف التنمية المستدامة بتكاتف وتعاون الجهات المختلفة مما سيؤدي إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وبيَّن وجود العديد من التحديات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة على المستوى الدولي منها عدم معرفة التوجهات السياسية والاقتصادية، والتضارب في البرامج، وكذلك التغييرات والكوارث الطبيعية، والبطالة، والهجرة، وغيرها من المشكلات، التي لن تختفي بمجرد تمني ذلك، وإنما عبر بذل الجهود لحلها والتركيز عليها.

وأضاف أنه يجب التركيز على تحقيق النمو في كل القطاعات؛ بهدف تحقيق التنمية المستدامة وخلق وظائف بجميع القطاعات، خصوصًا أن الشباب يواجهون العديد من التحديات ومن بينها عدم توفر فرص للوظائف.

وأكد أهمية ريادة الأعمال والابتكار، ولتحقيق أهداف التنمية المستدامة يجب تحقيق النمو من جانب الحكومات وتعاون الجهات الأخرى مثل القطاع الخاص، وريادة الأعمال؛ لتحقيق التنافسية، ونمو المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، مشددا على  أن دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة إستراتيجية تساهم في توفير فرص للاقتصاد وخلق وظائف وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

ولفت إلى أهمية تعاون القطاعين العام والخاص لتحقيق هذه الأهداف.

إلى ذلك، قال وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة إن احتضان البحرين للمنتدى يأتي من صلب أولويات المملكة وقيادتها بقيادة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة الذي رعى المنتدى للمرة الثانية على التوالي، وقد جمع هذا المنتدى ما يقارب الـ 1000 شخص من 90 دولة، وخلصوا في نهايته بإعلان البحرين الذي تم تقديمه في بيت الأمم المتحدة إلى رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة ميروسلاف لايتشاك، والذي بلاشك سيساهم في تسليط الضوء على دعم ريادة الأعمال والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، (...) البحرين لها ريادة في هذا الجانب من خلال شراكتها الإستراتيجية القائمة والمستمرة مع منظمة الأمم المتحدة وتحديدًا منظمة الأمم المتحدة للصناعة “اليونيدو”، وقد أسس مكتب البحرين في العام 1996، ويعنى بالترويج للاستثمار والتكنولوجيا.

وأوضح الشيخ عبدالله بن أحمد أن أبرز التوصيات كان إدماج أهداف التنمية المستدامة وربطها بأهداف المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ودعم الحكومات لها، هذه خطة شاملة لها توصيات تشمل الحكومات والمجتمع المدني والإعلام والمنظمات الدولية، كلها تصب في تنفيذ هذه الأجندة الدولية.

وأكد أن البحرين تسعى من خلال تقديم هذا الإعلان الذي الناتج عن المنتدى أن يتم اعتماده في الجمعية العامة التابعة للأمم المتحدة، وبالتالي يكون خارطة طريق لعديد من الحكومات ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص في دعم وتنفيذ هذه الأجندة.

بدوره، تطرق رئيس مكتب البحرين للترويج والاستثمار والتكنولوجيا (اليونيدو) هاشم حسين إلى أهمية تمكين المرأة اقتصاديًا، وقد ركز المنتدى الذي اختتمت أعماله الخميس على هذا الجانب.