+A
A-

“اليونيدو” توقع مذكرة تفاهم مع “دبي إكسبو”

وقعت منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) مذكرة تفاهم مع “دبي إكسبو” الجهة المنظمة لإكسبو دبي 2020 يوم أمس الأول (الأربعاء)، وتتضمن مذكرة التفاهم استضافة دبي المنتدى العالمي لرواد الأعمال في العام 2020.

ووقع الاتفاقية نائب المدير العام لـ “اليونيدو” أروشي كيونشي عن “اليونيدو”، ونائب رئيس أول دمج وتطوير الأعمال في إكسبو2020 بدبي منال البيات، ممثلة لوزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي المدير العام لمكتب “إكسبو 2020 دبي”، ريم الهاشمي.

وبعد توقيع مذكرة التفاهم، أعرب رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة ميروسلاف لايتشاك عن سعادته بالتوقيع على مذكرة التفاهم بين “اليونيدو” ومكتب “إكسبو دبي 2020”، (...) مؤكدا “ستتعاون الجهتان لتعزيز الاستثمار وريادة الأعمال؛ من أجل التنمية كوسيلة لدعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة”. ورحب لايتشاك بقرار دبي باستضافة المنتدى العالمي لرواد الأعمال في العام 2020.

وأوضح أن الاتفاقية تثبت أن القطاع الخاص يستطيع أن يقدم مساهمات كبيرة نحو التنمية الشاملة والمستدامة، مشيدًا في الوقت نفسه باعتزام الجهتين تقاسم المعرفة حول الاستثمار وريادة الأعمال؛ من أجل التنمية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، متوجهًا بالشكر إلى رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة لدعمه الأمم المتحدة والتزامه بأهداف التنمية المستدامة، وكذلك على رعايته المنتدى في نسختيه الأولى والثانية.

واختتم حديثه بالقول إن استضافة دبي للمنتدى العالمي لرواد الأعمال في العام 2020 دليل إضافي على اهتمام المنطقة والتزامها بتشجيع جميع الجهات بالعمل معًا مع مكتب البحرين للترويج والاستثمار والتكنولوجيا “اليونيدو”؛ لتحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال تشجيع روح المبادرة والابتكار.

وعلى هامش توقيع مذكرة التفاهم، أوضح رئيس مكتب البحرين للترويج والاستثمار والتكنولوجيا (اليونيدو) هاشم حسين أن “اليونيدو” ستكون من الجهات المنظمة لـ “إكسبو دبي 2020” وذلك بعد التوقيع على الاتفاقية، كما ستستضيف دبي المنتدى العالمي لرواد الأعمال في العام 2020 في هيئة رواق وأنشطة مختلفة.

وأضاف لايتشاك أن “إكسبو دبي 2020” سيحمل عنوان الإبداع، وكيفية الاتصال بين الدول والناس، وطبيعة عمل “اليونيدو” تصب في أهداف المعرض.

بدورها، قالت نائب رئيس أول دمج وتطوير الأعمال في إكسبو2020 بدبي منال البيات إن مذكرة التفاهم جاءت بهدف التعاون لإطلاق برامج لتمكين الشباب ورواد الأعمال والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، خصوصًا أن أهداف “اليونيدو” تتمثل في تمكين الشباب ورواد الأعمال والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والاستدامة، وهي الأهداف ذاتها التي يركز عليها إكسبو دبي 2020 الذي يعتبر أكبر معرض في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا، وسينظم وسيشارك فيه أكثر من 180 دولة ومنظمات وهيئات مختلفة. ومن المتوقع أن يستقطب أكثر من 25 مليون زائر، وبالتالي سيتواجد العالم في المعرض الذي سيجري تنظيمه على مدى 6 أشهر.

وأشارت إلى أن توقيع مذكرة التفاهم هي نقطة انطلاق التعاون الرسمي بين الجهتين، وستعقد في الفترة المقبلة لقاءات بين الجهتين مع جهات أخرى ومنظمات وشركات؛ لوضع برامج العمل التي سيتم إطلاقها لفائدة الشباب ورواد الأعمال.