+A
A-

مي بنت محمد: على الحكومات دعم الحراك الثقافي والفني في المنطقة

حضرت رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة أمس الأول افتتاح متحف اللوفر أبوظبي بحضور عدد من الشخصيات المهمة.

وصرحت الشيخة مي بهذه المناسبة: “إنه من دواعي سرورنا المشاركة في افتتاح هذا الصرح الثقافي والمعماري المميز في أبوظبي، حيث يبدو جلياً مفهوم الاستثمار في المشاريع الثقافية وتعزيزها في دولة الإمارات العربية المتحدة”.

وأضافت: “من المهم على الحكومات أن تضع في برامجها وأولوياتها دعم الحراك الثقافي والفني في المنطقة؛ بهدف خلق سياحة ثقافية مستدامة، وتأسيس بنية تحتية ثقافية ملائمة، حيث تأتي هذه المشاريع بالنفع والفائدة على المدى البعيد للمنطقة التي تحرص على تنويع مصادر دخلها”.

وسيفتح متحف اللوفر أبوظبي أبوابه للجمهور يوم 11 نوفمبر الجاري، حيث سيعزز الدور الثقافي لأبوظبي على مستوى العالم، وسيضم أكثر من 600 عمل فني، نصفها سيأتي من 13 مؤسسة ثقافية فرنسية من بينها اللوفر باريس. إضافة إلى أعمالٍ فنية كثيرة مملوكة لحكومة أبوظبي.

وقد صمم وبنى المتحف جان نوفيل، إذ كلف المشروع نحو مليار يورو، ما بين استعارة اسم ماركة اللوفر لمدة 30 سنة، والأعمال الفنية، والمساعدة التقنية وبرمجة المعارض والصالونات. كما سيتم افتتاح صالات عرض المتحف للجمهور بالتوازي مع تنظيم سلسلة من عروض موسيقية من مختلف الثقافات، وورش عمل وعروض فنية وراقصة.

وسجل افتتاح متحف “اللوفر” في أبوظبي حضور أعمال فنية شهيرة عدة، من بينها لوحة ليناردو دافينشي “حداد جميل”، ولوحة “بونابارت عابرا جبال الآلب” الذي سيغادر قصر فرساي في باريس إلى أبوظبي، والرسم الذاتي لـ “فان غوغ” الذي سيستعار من متحف “أورساي” ليُعرض في “اللوفر- أبوظبي”.