+A
A-

الإعلان عن «قضاة» مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

شهد المؤتمر الصحفي لرئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ومديره الفني، إعلان أسماء القوائم النهائية لرؤساء وأعضاء لجان تحكيم المسابقات الأربع التي ينظمها المهرجان في الدورة التاسعة والثلاثين (21 – 30 نوفمبر 2017)؛ حيث ترأس لجنة تحكيم المسابقة الدولية النجم المصري حسين فهمي، اختاره المخرج حسن الإمام ليشارك في فيلم «دلال المصرية» عام 1970 ثم نجح في تقديم أدوار متنوعة ومتميزة

اللجنة تضم المخرج الفلسطيني هاني أبوأسعد، الذي لفت الأنظار بفيلمه «الجنة الآن»، الذي رُشح للأوسكار وحصد جائزة الجولدن جلوب، كما فاز فيلمُه «عمر» بجائزة لجنة التحكيم الخاصة في كان السينمائي الدولي، ورُشح لأوسكار لأفضل فيلم غير ناطق باللغة الإنجليزية، وفاز بجائزة أفضل فيلم في مهرجان دبي السينمائي.

كما تضم اللجنة المخرج المصري خيرى بشارة، الذي بدأ حياته المهنية بالأفلام الوثائقية، ومنها إلى الأفلام الروائية؛ حيث أنجز ثلاثة عشر فيلمًا روائيًّا طويلا عُرِضَتْ في مهرجانات دولية مختلفة، وجعلت منه وَاحدًا من أهم المخرجين المصريين الذين شكلوا موجة الواقعية الجديدة في السينما المصرية في فترة الثمانينيات؛ حيث حصد فيلمه «الطوق والأسورة» الجائزة البرونزية في مهرجان فالنسيا لسينما البحر المتوسط ، وفاز فيلمه «إشارة مرور» بجائزة الهرم الفضي لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

أما المخرج والكاتب التشيكي بيتر فاكلاف الحائز على العديد من الجوائز العالمية فقد اختير فيلمه «لسنا بمفردنا أبدًا» لافتتاح قسم المنتدى بمهرجان برلين السينمائي الدولي عام 2016، وفي نفس العام حصد الفيلم جائزة أفضل إسهام فني بمهرجان القاهرة السينمائي.

بينما درس المخرج والكاتب والمصور الأسترالي سكوت هيلير، السينما في مدرسة لندن للسينما والتليفزيون وجامعة نيويورك، وفاز فيلمه الوثائقي القصير «البرجان التوأم» بجائزة الأوسكار، كأفضل فيلم وثائقي قصير عام 2003؛ وهو مؤسس ورئيس المهرجان الأوروبي للأفلام المستقلة.

أما المنتج والموزع الصيني جاك لى فقد تخرج في جامعة شنغهاي، ونال درجة الماجستير في الصحافة والإعلام، ويعمل حاليًّا مديرًا للتسويق للشركة الصينية الدولية للسينما، وأنتج أفلامًا تصدى لمهمة توزيعها عالميًّا؛ مثل: «ماذا في الظلام» عام 2016، وفيلم «شمال شمال شرق»، وفيلم «نيزها» عام 2014، والتي شاركت في أكثر من مائة وثمانين مهرجانًا سينمائيًّا دوليًّا في أربعين دولة، ونالت أربعين ترشيحًا للجوائز، كما حصلت على عشرين جائزة.

وتضم اللجنة أيضًا الممثلة الفرنسية فابيان باب، التي عاشت طفولتها في مدينة طرابلس الليبية، ودرست التمثيل في الولايات المتحدة الأميركية، وعقب عودتها إلى فرنسا، بدأت حياتها المهنية بالعمل تحت قيادة المخرج «ارييل زيتون» في فيلم «تذكارات تذكارات» عام 1984. ثم استعان بها المخرج «جاك ريفيت»، أحد مخرجي الموجة الجديدة بالسينما الفرنسية، للمشاركة في بطولة فيلمه «مُرتفعات وَذرينج» عام 1985، ما أتاح لها الفرصة للتعاون مع المخرج الكبير «كين لوتش» في فيلم «الوطن الأم» عام 1986.

ومن الهند تنضم لعضوية اللجنة الصحفية والمنتجة والكاتبة «سمريتي كيران» صاحبة الخبرة في مجال صناعة الأفلام، وكاتبة رواية «3 Idiots»، التي تم تصويرها سينمائيًّا ونجحت بشكل استثنائي، وتعمل الآن كمدير فني لشركة إنتاج «Cherry Tree Productions»، وكمدير فني لمهرجان مومباي السينمائي.

أما آخر عضو في لجنة تحكيم المسابقة الدولية فهي الممثلة السورية كندة علوش، التي شاركت وقدمت في العديد من الأعمال الناجحة. من ناحية أخرى، ضمت لجنة تحكيم مسابقة «سينما الغد الدولية للأفلام القصيرة»، المخرج والكاتب بي بانديل «نيجيري- المملكة المتحدة»، الممثلة نسرين فاعور «فلسطين» والمخرج المصري شريف البنداري.

بينما تكونت لجنة تحكيم مسابقة «أسبوع النقاد الدولية للأفلام الروائية والتسجيلية الطويلة»: المنتج المصري حسام علوان، الناقد عبدالكريم واكريم «المغرب»، المخرجة إفانجيليا كرانيوتي (اليونان)، وتشكلت لجنة تحكيم مسابقة «آفاق السينما العربية للأفلام الروائية والتسجيلية»: مدير التصوير أحمد المرسي «مصر»، المخرج محمود المساد «الأردن» والممثلة ربم بن مسعود «تونس».

أما لجنة تحكيم «الفيبريسي» فتتكون من الناقد المصري صلاح هاشم، الكندية كيفا ريردون، ممثل مهرجان تورنتو السينمائى، والناقد الهندي بيتوبان بوربورا.