+A
A-

سويسرا تتحلي بالواقعية

تتبع فلاديمير بيتكوفيتش، مدرب سويسرا، خطوات ألمانيا، إذ رفض فريقه الشعور بالخوف أمام أيرلندا الشمالية، وفاز عليها 1-0 في ذهاب الملحق الأوروبي، المؤهل لنهائيات كأس العالم لكرة القدم 2018.

وواجهت سويسرا بسهولة كل هجمات أيرلندا الشمالية، قبل أن تنتصر بركلة جزاء مثيرة للجدل، نفذها ريكاردو رودريجيز، في ليلة ممطرة في بلفاست، لتصبح في موقف قوة قبل مباراة الإياب، يوم الأحد، في بازل.

وكان بيتكوفيتش عازما على أن يتفادى فريقه، مصير النرويج والتشيك، بعد هزيمتهما 2-0 في بلفاست، خلال دور المجموعات، حيث فشلا في الصمود أمام أسلوب أيرلندا الشمالية الهجومي الكاسح.

لذا اتبع مدرب سويسرا خطوات ألمانيا، بطلة العالم، التي فازت 3-1 في وندسور بارك، الشهر الماضي، ونجحت خطته، حتى إن كانت ركلة الجزاء قاسية، بعدما بدا أن الكرة لمست كتف إيفانز، وليس ذراعه.

وقال بيتكوفيتش، في تصريحات إذاعية: “أدينا جيدا في الدفاع، لكن الأهم هو الضغط العالي، لمنع المنافس من إخراج الكرة من الدفاع، وهذا ما جعلنا نسيطر”.

وتابع: “حاولنا فعل الأمر نفسه، الذي قامت به ألمانيا، بالحفاظ على الكرة، وعدم منح المنافس أي فرصة، في الكرات التي كان يمكن أن تؤدي إلى هجمات مرتدة، وإشعال حماس الجماهير”.

ونجح الأمر بشكل دقيق، مثل الساعات السويسرية، حيث سيطر الفريق الزائر على الكرة، بنسبة 63%، ومنع أيرلندا الشمالية من التسديد على المرمى خلال المباراة، التي شهدت ارتكاب 32 مخالفة.

وبهذا انتصرت سويسرا، التي احتلت المركز الثاني في المجموعة، بفارق الأهداف خلف البرتغال، في 10 من 11 مباراة، خلال التصفيات المؤهلة لروسيا.

وجاءت الهزيمة الوحيدة في آخر مباراة بالمجموعة، أمام البرتغال، والتي كلفتها خسارة التأهل المباشر.

وتابع بيتكوفيتش: “علينا التحلي بالواقعية.. أتوقع أن تكون المباراة في بازل، مثل هذه المباراة، لكننا بحاجة للتقدم للهجوم بشكل أسرع، ومحاولة التسديد أكثر من مدى بعيد”.