+A
A-

رئيس “نهرا” لـ “البلاد”: تقييم واعتماد “العسكري” و“حمد الجامعي” في 2018

كشفت الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم المهن والخدمات الصحية “نهرا” عن خطة لتقييم واعتماد كل من المستشفى العسكري وكذلك مستشفى الملك حمد الجامعي، والتي ستنفذ العام المقبل 2018، مشيرة إلى أن المستشفيين قد بادرا بطلب لتقييمهما واعتمادهما.

وقالت الجلاهمة في تصريح خلال زيارة “البلاد” مقر الهيئة؛ بغرض الإطلاع على نشاطها: لقد جرى فعلياً الانتهاء من تقييم 7 مستشفيات خاصة على أساس 22 معياراً، وحصلت 4 من هذه المؤسسات الطبية على الدرجة الماسية، والباقي في عملية الانتهاء من تقرير التقييم.

وأردفت: لدينا خطة في العام 2018 لإدراج المستشفيات الحكومية، وكذلك سنقيم ونعتمد 15 مركزاً صحياً خاصاً في العام المقبل 2018، وجرى اختيار المراكز الصحية الأكبر مساحة، والتي تحتوي على خدمات الأشعة والمختبر للتقييم في المرحلة الأولى.

وأكدت الجلاهمة أن فرق التدقيق التابعة للهيئة تعمل بإشراف خبير دولي، ومؤهلة ومتخصصة وتعمل بدقة أكثر من فرق عمل الاعتماد الدولي، لافتة إلى توجه لاعتماد معايير وطنية مستمدة من المراجع العالمية.

وأردفت: شهادة الاعتماد ستمنح لمدة 3 سنوات، ولكن متابعة الالتزام بالمعايير، ستجرى كل سنة، وكل مؤسسة صحية مطالبة باستيفاء خطة لتطوير أي نواقص أو نقاط ضعف.

وقالت: إن ما يميز التجربة البحرينية هو ربط الاعتماد بالترخيص، فإذا لم تنجح مؤسسة صحية في الحصول على المستوى المطلوب، وهو أعلى من 70 %، ستمنح فرصة لمدة 6 أشهر لتعديل أوضاعها، ومن ثم يتم إعادة التقييم، فإن لم تنجح مجدداً، سُيحب ترخيصها وتغلق.    

ولفتت إلى أن الاعتماد الوطني قصة نجاح بحرينية بامتياز، ابتداء بإصدار القوانين والقرارات المطلوبة، ومن ثم وضع معايير واضحة وشفافة للتقييم، وانتهاء بتشكيل فريق العمل الذي يضم خلفيات متنوعة وخبرات طويلة، وضمان حصوله على تدريب متخصص في مجالات التقييم، وكذلك تأهيل المستشفيات للتقييم، ومن ثم التطبيق الفعلي.