+A
A-

قراءة الامتحانات لطالبات “ابتدائية بنت أسد” بلغة الجسد

أحرزت مدرسة فاطمة بنت أسد الابتدائية للبنات الواقعة في منطقة الحجر بالمحافظة الشمالية درجة “ممتاز” بتقارير هيئة جودة التعليم والتدريب للدورة الثالثة 2015-2018 بعدما حصلت على تقدير “جيد” في الدورتين السابقتين.

وأبرز أسباب حصول المدرسة على تقدير الامتياز:

- تحقيق المدرسة تقدمًا متميزًا في مستوى أدائها العام.

- تحقيق الطالبات نسب نجاح مرتفعة جدًّا.

- توظيف المعلمات طرائق تدريس واستراتيجيات تعليم وتعلم فاعلة.

وبين التقرير أن طالبات الحلقتين الأولى والثانية يحققن نسب نجاح مرتفعة جدًّا في الاختبارات المدرسية والامتحانات الوزارية في جميع المواد الأساسية في العام الدراسي 2015 - 2016 تراوحت ما بين 94 % و100 %.
ولفت التقرير إلى أن المعلمات يدرن دروسهن بصورة منظمة هادفة من حيث جودة التخطيط وإدارة وقت التعلم ووضوح التعليمات والإرشادات والتسلسل المنطقي في جزئيات الدرس وتوفير المناخ التعليمي المحفز نحو التعلم.

وأشار إلى أن الطالبات اللاتي يعانين من إعاقة سمعية وضعف البصر تحظين برعاية متميزة، وذلك لتأمين جلوسهن في الصف وإدراجهن بلجان خاصة أثناء الامتحانات وتوفير الورق بأحجام مناسبة وقراءة الامتحانات بلغة الجسد، في الوقت الذي تحصد الطالبات صعوبات النطق بدعم أعلى من المتوقع في برامج النطق والتخاطب.

وأدرج التقرير عددًا من التوصيات منها سد نقص القيادة الوسطى المتمثل في
- المعلمات الأوليات لأقسام: اللغة العربية واللغة الإنجليزية والعلوم ومعلمة نظام فصل.

تأسست المدرسة في العام 1972. وتضم الطالبات من الصف الأول حتى السادس الابتدائي. وتستوعب 654 طالبة و10 إداريات و3 فنيات و52 معلمة.