+A
A-

إلزام حافلات نقل الركاب بتركيب كاميرات وتجهيزات للسلامة

سيكون لزاماً على جميع حافلات نقل الركاب والطلبة في البحرين مع نهاية الأسبوع المقبل تركيب كاميرات مراقبة ومعدات أمن وسلامة عامة، وذلك بعد انتهاء فترة توفيق أوضاع تراخيص أنشطة النقل العام الداخلي والبري، والتي ستنقضي بحلول 23 نوفمبر 2017. وحذرت وزارة المواصلات والاتصالات في تعميم أصحاب شركات النقل، من رصد المخالفات في حال عدم الالتزام بالأحكام واللوائح المنصوص عليها في هذه القرارات التي أصدرتها الوزارة العام الماضي وضرورة تطبيقها. وكان وزير المواصلات اصدر قرار رقم (22) لسنة 2016 بشأن نظام تراخيص أنشطة النقل العام الداخلي والدولي والسياحي وذلك في نوفمبر العام الماضي، كما أصدر في ذات الوقت قرار رقم (23) لسنة 2016 في شأن نظام تراخيص تأجير السيارات والدراجات الآلية.

وجاء في أحد بنود هذا القرار أنه يجب تزويد المركبة بالمعدات والتجهيزات التالية، والمحافظة عليها بحالة جيدة وقابلة للاستخدام في جميع الأوقات أثناء الخدمة:

. عدد (2) كاميرا مراقبة في المركبة سعة (25) راكباً فأقل، واحدة تكشف المركبة من الداخل، والثانية عند الرجوع للخلف، وعدد (3) كاميرات مراقبة في المركبة سعة (26) راكباً فأكثر، اثنتان تكشف المركبة من الداخل وواحدة عند الرجوع للخلف، مع الاحتفاظ بمحتوى هذه الكاميرات لمدة لا تقل عن شهر واحد.

. مثلث بألوان عاكسة للتحذير في الحالات الطارئة أو في حالة وقوع حادث.

. طفايتا حريق صالحتان للاستخدام تتناسبان مع حجم المركبة، إحداهما بالقرب من مقعد السائق والأخرى عند الباب، مع وجود ملصق يدل على مكان وجودها.

. حقيبة إسعافات أولية تناسب عدد الركاب، مع وجود ملصق يدل على مكان وجودها.

. مرايا على جانبي المركبة تتيح للسائق رؤية كاملة لجانبيها من مقعده ومراقبة الظروف المحيطة بالأبواب والمركبات المحاذية.

. علامة (قِفْ) على جهة اليسار، تُستخدَم عند صعود ونزول الركاب في المركبات المخصَّصة لنشاط النقل الداخلي للركاب في حال نقل الطلبة.

. أجهزة تكييف.

. حسَّاسات (الرجوع للخلف).

. نظام صوتي للإرشاد السياحي، وحمام في مركبات النقل الدولي للركاب والنقل السياحي الدولي.

وكانت وزارة المواصلات قد أصدرت قرارا بتعديل نص القرار الأول وذلك في أبريل 2017 لتعطي مرونة أكبر بالنسبة لتسجيل الحافلات القديمة وذلك بعد شكاوى من القطاع الذي يستخدم الحافلات في نقل الركاب لرحلات السفر خصوصا غالبيتها قديمة.

ونوهت الوزارة أنه بشأن نظام تراخيص سيارات الأجرة (تاكسي) وسيارات الأجرة تحت الطلب للشركات والمؤسسات، فستنتهي فترة توفيق الأوضاع بحلول 19 يناير 2018 .

من جانبه، علق أمين سر جمعية المقاولين البحرينية رياض البيرمي أن كثيرا من شركات النقل البحرينية قد بادرت في وقت سابق بتوفيق أوضاعها وتركيب التجهيزات على الحافلات التي بحوزتها وفق متطلبات قرار وزارة المواصلات.

وأشار إلى أنه حتى بعيد صدور القرار بوقت قصير، كان هناك نقص في الشركات المتخصصة التي تقوم بتجهيز الحافلات بالاشتراطات المطلوبة إلى جانب ارتفاع الكلفة، ولكن الوضع تغير قليلا مع دخول شركات ومؤسسات منافسة في مجال تركيب الكاميرات والحساسات والمعدات الأخرى في السوق، مما أتاح بشكل أفضل لمؤسسات النقل بتوفيق أوضاعها.

ولفت البيرمي أن الحافلة الكبيرة قد تكلف تقريبا ألف دينار لتزويدها، في حين الصغيرة ربما يكلف تركيب كاميرات أمنية لها قرابة 300 دينار، مؤكدا حرص أصحاب شركات النقل التعاون مع وزارة المواصلات والإدارة العامة للمرور في جميع ما يتعلق بتطبيق بمتطلبات الأمن والسلامة.