+A
A-

فخرو: “الكهرباء والماء” تبدأ تركيب 50 ألف عداد ذكي

قال نائب الرئيس التنفيذي للتوزيعات وخدمات المشتركين في هيئة الكهرباء والماء عدنان فخرو إن الهيئة استبدلت نحو 50 ألف عداد ذكي في مختلف مناطق البحرين، وذلك من أصل نحو 350 ألف مشترك، وأنها باشرت العمل على تركيب 50 ألف عداد آخر.

واضاف فخرو أن خطة الهيئة استبدال جميع عدادات الكهرباء، وأن العملية تسير “بوتيرة متسارعة”، لافتاً إلى أنه تم تركيب العدادات الذكية في جميع المشروعات الجديدة في حين يتم الاستبدال التدريجي للعدادات القديمة في المنازل والمنشآت.

وذكر فخرو في تصريحات لـ “البلاد” أن الهيئة تقدمت بطلبية تشمل تزويدها بنحو 100 ألف عداد ذكي وأنه تم البدء في تركيب الدفعة الأولى من هذه العدادات والتي تبلغ 50 ألف عداد.

وأوضح على هامش إطلاق الموقع الإلكتروني الجديد للهيئة أمس (الثلاثاء)، أن العدادات الذكية (NET METERING) التي يجري تركيبها في الوقت الراهن ستتيح عددا من المزايا والخصائص من بينها القراءة التلقائية لأرقام الاستهلاك عن بعد دون الحاجة إلى زيارة قارئ العدادات إلى المنازل.

كما أشار فخرو إلى أنه يمكن من خلال هذه العدادات، تفعيل خاصية قطع الكهرباء عن بعد دون الحاجة إلى نزع (الفيوز)، وغيرها من المميزات التي تشمل إمكانية تركيب أنظمة توليد الطاقة الشمسية المولدة من المنزل وربطها بالشبكة الحكومية، إلى جانب توفير معلومات للمستهلك تساعده في ترشيد استهلاك الطاقة.

وفي معرض رده عن مشكلة الفواتير المتأخرة وإذا ما تراجعت هذه الظاهرة مع ربط اقتطاع قيمة الفواتير بحسابات المشتركين المصرفية، أكد فخرو أن هناك “تجاوب كبير” في دفع فواتير الكهرباء.

وفي إطار خطتها لرفع مساهمة الطاقة الشمسية في إجمالي إنتاج الكهرباء، تخطط البحرين للسماح بتوليد الطاقة الكهربائية من المنازل وربطها بالشبكة الحكومية للكهرباء، إذ شكلت لجنة وحدة للطاقة المستدامة التي أعدت وثيقتين الأولى هي الوثيقة الوطنية لكفاءة الطاقة والثانية هي الخطة الوطنية للطاقة المتجددة، حيث تسعى المملكة لبلوغ إنتاج طاقة متجددة بنسبة 5 % بحلول 2025 و10 % بحلول العام 2035.

وستتيح العدادات الجديدة للبحرين ربط الطاقة الكهربائية المنتجة في المنازل بخطوط الطاقة الحكومية وبالتالي إمكانية بيعها للشبكة أو خصمها من استهلاك المنزل نفسه.