+A
A-

خليفة بن عيسى لـ “البلاد”: المنتج البحريني يغطي 25 % من حاجة المستهلك

أكد وكيل الزراعة والثروة البحرية الشيخ خليفة بن عيسى آل خليفة ضرورة العمل على تطوير القطاع الزراعي من جانب القطاع الخاص دعما لتوجهات حكومة مملكة البحرين بضرورة مساهمة القطاع الخاص في زيادة الإنتاج المحلي؛ تحقيقا للأمن الغذائي النسبي في إنتاج الخضر بمملكة البحرين، مؤكدا حرص الوكالة على تجسيد رؤية حكومة عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، نحو النهوض بالقطاع الزراعي وتنميته لمواكبة العملية التنموية التي تشهدها مملكة البحرين في المجالات كافة تحت راية صاحب الجلالة الملك.

وأضاف أن الاستراتيجية الزراعية لوكالة الزراعة استهدفت تشجيع المزارعين للتوسع في استخدام البيوت المحمية في الإنتاج الزراعي، لافتا إلى أن البيوت المحمية تعطي أقصى إنتاجية لوحدة المساحة وتقلل كمية المياه المستخدمة، موضحا أن عدد البيوت المحمية تبلغ في الوقت الحالي ما يقرب من 6 آلاف على مستوى المملكة، مبينا أن إجمالي المحميات الزراعية مع نهاية برنامج عمل الحكومة من العام 2015 الى العام 2018 سيبلغ 8 آلاف بيت محمي.

وقال الشيخ خليفة بن عيسى آل خليفة في تصريحات صحافية لـ “$” إنه في إطار دعم الإنتاج المحلي في ظل تزايد تجارة الخضار والفاكهة في مملكة البحرين وبحلول العام 2017 استطاع المنتج البحريني تغطية 25 % من احتياجات السوق المحلي من خلال زيادة الإنتاج لأكثر من 900 مزرعة بالبلاد من ناحية، والخطة التسويقية التي وضعتها وكالة الزراعة منذ 4 سنوات (سوق المزارعين) للمنتج المحلي من ناحية أخرى.

45 بيتا محميا

جاء ذلك خلال افتتاح وكيل الزراعة والثروة البحرية الشيخ خليفة بن عيسى آل خليفة صباح أمس 45 بيتا محميا بهورة عالي، وبمساحة إجمالية تبلغ 20 ألف متر مربع، وذلك بحضور الأمين العام للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي الشيخة مرام بنت عيسى آل خليقة، القائم بأعمال الوكيل المساعد للزراعة إبراهيم يوسف، ومدير إدارة الثروة النباتية حسين الليث والمستشار الزراعي بالوزارة محمد فودة ومدير مركز الحاضنات الزراعية عصام مصطفى.

رؤية قرينة جلالة الملك

وأشار وكيل الزراعة إلى أن مركز الحاضنات الزراعية بهورة عالي لعب دورا كبيرا في زيادة عدد البيوت المحمية وترغيب المزارعين في استخدامها لزيادة الإنتاج المحلي من الخضروات، لافتا إلى أن مشروع الحاضنات يأتي ترجمة لرؤية وتوجيهات قرينة العاهل رئيسة المجلس الأعلى للمرأة رئيسة المجلس الاستشاري للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت ابراهيم آل خليفة.

هورة عالي

من جانبها، أكدت الأمين العام للمبادرة الوطنية لتنمية الزراعة الشيخة مرام بنت عيسى آل خليفة أن “هذه التجربة الناجحة التي نراها اليوم من مزارع بحرينية هي نتاج أكبر مكسب واضح تحقق من خلال مشروع سوق المزارعين منذ إطلاقه منذ 5 سنوات، وهو يدخل عامه السادس هذا العام، أما مشروع هورة عالي فهو أيضا من المشاريع الزراعية المهمة لرئيسة المجلس الأعلى قرينة جلالة الملك. نحن سعداء بوجود أول مزارع بحريني يفتتح مزرعته اليوم بهورة عالي؛ لتكون منطقة زراعية يقصدها المزارعون البحرينيون”.

وكشفت الشيخة مرام عن انطلاق سوق المزارعين البحرينيين مع بداية 2018، بالتعاون مع بنك البحرين للتنمية والمبادرة الوطنية، والجهات الداعمة كافة.