+A
A-

دمشق: لا يمكن عقد أي حوار مباشر مع المعارضة

قال بشار الجعفري، رئيس وفد النظام السوري في مفاوضات جنيف 8 إنه تم بحث ورقة المبادئ المتعلقة بالحل السياسي، مشيراً إلى أنه لا يمكن عقد أي حوار مباشر مع المعارضة السورية.

وقال الجعفري خلال مؤتمر صحافي، أمس الجمعة، في جنيف “سنغادر جنيف غدا السبت وتلقينا دعوة لجولة جديدة”. وأضاف رئيس وفد نظام الأسد أنه لا يمكن أن نمضي بأي حوار مباشر مع المعارضة السورية.

وتابع الجعفري “عودتنا إلى جنيف رهن بقرار دمشق”، لافتاً إلى أن مسار جنيف لا يدور في حلقة مفرغة.

وفي مؤتمره الصحافي، الخميس، كشف المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا أنه قدم ورقة من 12 بنداً لمناقشتها ضمن محادثات جنيف 8 التي انطلقت الثلاثاء، وستمتد إلى 15 ديسمبر، بعد “وقت مستقطع” خلال نهاية الأسبوع على أن تستأنف الثلاثاء القادم. وفي حين أكد المبعوث الأممي على جدية النقاشات التي شهدها اليومان الماضيان، لم يكشف عما تحتويه تلك الوثيقة سوى ما أعلنه صراحة. إذ قال في ما يتعلق بمضمون المباحثات، إن البحث تناول ورقة من 12 بنداً سبق أن قدمها للوفدين في جولات سابقة حول مبادئ عامة تتعلق بالرؤية لمستقبل سوريا.

وأضاف أن الجولة الحالية تركز على آليات صياغة دستور جديد وإجراء انتخابات بإشراف الأمم المتحدة، مع “التأكيد على عدم وجود شروط مسبقة”، ولن تتطرق إلى مصير الرئاسة السورية. من جانب آخر، أسقطت فصائل سورية معارضة، أمس الجمعة، مروحية تابعة لقوات النظام السوري في منطقة تشهد معارك مستمرة في جنوب غرب البلاد بالقرب من هضبة الجولان المحتلة، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان. وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن إن “فصائل مقاتلة أسقطت بصاروخ موجه مروحية لقوات النظام بالقرب من بلدة بيت جن” في جنوب غرب البلاد، والقريبة من الحدود اللبنانية وهضبة الجولان المحتلة على حد سواء.