+A
A-

واردات البصل المصري واليمني تطيح بالأسعار 30 %

استقرت أسعار الخضار والفواكه والأسماك واللحوم خلال الأسبوع الماضي رغم ارتفاع الطلب؛ كونه صادف إجازة المولد النبوي الشريف. وأرجع عاملون في السوق المركزي بالمنامة ذلك إلى وفرة المنتجات من جميع الأصناف ومن مختلف البلدان التي تستورد منها البحرين.

 

الخضار والفواكه

أكد صاحب شركة البستاني للخضار والفواكه الطازجة رضا البستاني، أن أسعار البصل تراجعت بنسبة 30 % للمستورد من مصر واليمن، كما أن الكميات زادت بنسبة تصل إلى 40 %، مبينًا أن خلال اليومين الماضيين كانت نسبة الانتعاش في السوق مرتفعة بواقع 25 % تقريبا.

وقال إن الكميات التي تم طرحها الخميس الماضي تصل إلى 960 طنا محملة على 40 شاحنة تقريبا غطت احتياجات السوق في إجازة المولد النبوي، فيما تم طرح 600 طن يومي الجمعة والسبت محملة على حوالي 25 شاحنة مقبلة من الأردن ولبنان وتركيا والهند وباكستان واليمن ومصر والإمارات والسعودية وسلطنة عمان ومعظم البلدان الإفريقية والمغرب والصين وإسبانيا.

وعن الأسعار، أوضح أنها مستقرة ماعدا البصل الهندي الذي لا زال مرتفعا؛ بسبب قانون نظام الضريبة التي أقرته الحكومة الهندية، لذا فإن استيراده صعب في هذه الفترة، أما بقية المحاصيل فأسعارها مستقرة، كما أن موسم الخضار الخليجي والمحلي بدأ، لذا فإن جميع الكميات والأنواع متوافرة والوضع تحت السيطرة.

وبلغت الأسعار (سعر الصندوق بالجملة) يوم أمس كالتالي: الطماطم 2.5 دينار، الكوسا 3 دنانير، الفلفل ديناران، الليمون 1.5 دينار، الخس 3.5 دينار، البطاطا دينار واحد، الجزر السعودي ديناران و2.5 دينار، والأسترالي 3.5 دينار.

ومن جانب أسعار الفواكه (بالجملة) فقد بلغ سعر صندوق التفاح الصغير 1.5 دينار فيما وصلت بعض الأنواع الأخرى لدينارين و3 دنانير، البرتقال اللبناني دينار واحد والسكري بدينارين والإفريقي 5.5 دينار، الموز 5.5 دينار، السنطر 2 و2.5 دينار، والعنب 2.5 دينار.

يشار إلى أن الأسعار السابقة كانت لكميات الجملة، كما أنها تختلف بأحجام الصناديق وبلد المنشأ.

كما وجه البستاني ملاحظة للمستهلكين بعدم تصديق الأخبار التي تنشر في وسائل التواصل الاجتماعي دون ذكر المصدر، مؤكدا أن المنتجات المصرية تدخل البحرين بعد الكشف عليها من قبل وزارة الزراعة ووجود شهادة تحليل مختبري من مصر تؤكد أن المنتجات المصرية خالية من أي مواد سامة.

 

الأسماك واللحوم والدواجن

من جانبه، قال الجزاف في سوق المنامة المركزي علي سلمان، إن الطلب على الأسماك ارتفع بنسبة 70 % الفترة الماضية؛ بسبب إجازة المولد النبوي الشريف التي تزامنت مع طرح الرواتب، مؤكدا أن الأسعار مستقرة.

وأوضح أن الأسعار المستقرة ساعدت على زيادة الطلب. ويتراوح سعر كيلو سمك الصافي بين 1.5 دينار ودينارين، الشعري 3 دنانير، الهامور بين 5.5 و6.5 دينار بحسب الحجم، الكنعد الوسط 3 دنانير والكبير 3.5 دينار، الجنم صيد جزر حوار 3 دنانير والمناطق الأخرى بدينارين، الفسكر المتوفر حجمه صغير فقط ويتراوح بين 1.2 دينار و1.5 دينار للكيلو الواحد، الميد 3 دنانير، الروبيان يتراوح بين 1.5 دينار و3 دنانير.

بدوره، قال القصاب في سوق المنامة المركزي سيد ناصر الحليبي إن الإجازة والرواتب أنعشت السوق بنسبة تصل إلى 60 % خلال الأيام الثلاثة الماضية، مبينًا أن صرف الرواتب دائما ينعش السوق أول 10 أيام كما أن المناسبات عادة ما تزيد الحركة والطلب في السوق.

وعن الكميات المطروحة أكد أنه لا يوجد إحصاء، فهناك حوالي 5 أو 6 شركات للحوم الغنم أو الأبقار في السوق المحلية والمنافسة قوية بينها والأسعار تعتمد على الجودة ونوعية اللحم، (...) فهي غير ثابتة.

وأوضح أن المستهلك البحريني يفضل اللحوم المستوردة من الدول الإسلامية مثل لحم الغنم السوداني الذي يتراوح سعر الكيلو بين 2.6 و2.7 دينار، أما لحم البقر فهو يفضل الباكستاني ويبلغ سعر الكيلو 2.2 دينار.

ومن جانب الدواجن، قال تاجر الدجاج والبيض صادق سلمان إن الكميات التي تطرحها شركة دلمون للدواجن في الفترة الأخيرة بسيطة جدا ولا تغطي الطلب.

وأوضح أنه تسلم الخميس الماضي 50 حبة دجاج ذات وزن 1000 غرام و60 حبة ذات وزن 800 غرام، مبينًا أن السعر لا زال مستقرا عند 1.2 دينار، كما أن الدجاج السعودي “التنمية” و “اليوم” بنفس السعر (1.2 دينار للكيلو).

وعن البيض أكد أن المنتج البحريني مازال سعره مرتفعا، إذ يصل سعر الطبق (الشيتة) لـ 1.8 دينار، الكويتي والسعودي 1.3 دينار للطبق، التركي 1.1 دينار، والهولندي دينار واحد.