+A
A-

خالد بن حمد يفتتح مؤتمر “تكنو لا إعاقة”

شهد النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، الرئيس الفخري للاتحاد البحريني لرياضة ذوي الإعاقة سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة أمس، افتتاح مؤتمر ومعرض “تكنو لا إعاقة الدولي” بمناسبة اليوم العالمي للمعاق.

وبدأ الحفل الذي أقيم في فندق الخليج بعزف السلام الملكي، بعدها تم تلاوة آيات من الذكر الحكيم، ثم ألقى عريف الحفل الإعلامي محمد الحمري كلمة ترحيبية رحب خلالها بسمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة وبالحضور.

وتحدث الحمري عن أهداف وأبعاد هذا المؤتمر الذي يعد إحدى مبادرات سموه الرامية لرعاية ودعم ذوي الإعاقة في مختلف المجالات لاسيما على الصعيد العلمي والإنساني، وتطرق خلال الكلمة إلى برنامج المؤتمر الذي يحتوي على 4 جلسات رئيسية موزعة على يومي الاثنين الثلاثاء، سيتم خلالهما تناول عدد من المواضيع المهمة على صعيد تنمية قدرات ذوي الإعاقة من خلال الاستفادة من الوسائل والتقنيات التكنولوجية الحديثة لتكون مساندة لهم في حياتهم ومساهمة في تفعيل دورهم بالمجتمع.

بعدها، تم عرض فيلم قصير بعنوان “هيا نتحدى الإعاقة”، الذي عرض ما يتمتع به “ذوي العزيمة” من قدرات مختلفة وإبداعات تستحق منحها الفرصة لتمضي نحو تحقيق أحلامها بكل عزم وإرادة، عبر تذليل الصعاب لهم والوقوف بجانبهم نحو تحقيق طموحاتهم وآمالهم وأن يكونوا فاعلين في مختلف المجالات.

ثم، تم تقديم أوبريت بعنوان “تكنو لا إعاقة” من إعداد غازي خلف وإخراج إسحاق عبدالله، والذي شارك فيه عدد من ذوي الإعاقة الذين وجهوا من خلاله رسائل إنسانية ومضامين هادفة لتعزيز ثقافة الاهتمام بذوي الإعاقة، وما تشكله الوسائل التكنولوجية من دافع كبير لتطوير قدراتهم وتساهم في مساندتهم نحو إطلاق العنان لإبداعهم من أجل المشاركة الحقيقية في مختلف مجالات الحياة.

بعد ذلك، دشّن سمو الشيخ خالد بن حمد “بوابة الإنسانية”، والتي تعتبر أول موقع عربي من نوعه متخصص بالعمل الإنساني، والذي يعد مصدرًا شاملاً يختص بكل المعلومات المتعلقة بصناعة العمل الإنساني.

وخلال الحفل، كرّم سمو الشيخ خالد بن حمد، نائب رئيس اللجنة العليا لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة، رئيس مجلس أمناء المؤسسة الوطنية لخدمات المعوقين الشيخ دعيج بن خليفة آل خليفة، والذي يعد واحدًا من رواد العمل الإنساني بمملكة البحرين، وأفنى عمره في المجال الإنساني حيث يعتبر قائدًا مؤثرًا في المجال ليس فقط على المستوى المحلي فحسب، وإنما على مستوى الوطن العربي والدولي.

فقد بدأ الشيخ دعيج بن خليفة العمل التطوعي عندما عُيّن عضوًا في اللجنة الوطنية للمعوقين، وانطلق من بعدها بالمساهمة في إنشاء عدد من اللجان والمبادرات كلجنة البحرين لرياضة المعوقين، واللجنة التنظيمية لرياضة المعوقين والجمعية الخليجية للإعاقة لدول مجلس التعاون الخليجي.

وتقديرًا لدوره البارز، فقد تقلد عددًا من الأوسمة أبرزها وسام البحرين من الدرجة الرابعة سنة 1983 ووسام الشيخ عيسى من الدرجة الثانية سنة 2000 ونوط عهد الشيخ عيسى من الدرجة الأولى سنة 2000 ووسام الكفاءة من الدرجة الأولى سنة 2002 ووسام الملك عبدالعزيز آل سعود.

وقدّم الشيخ دعيج بن خليفة الكثير من الخدمات والأعمال الجليلة لخدمة ذوي الإعاقة في البحرين وعلى المستوى الخليجي.

وكرم سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة المنظمات والشركات والمؤسسات التي شاركت في دعم مؤتمر ومعرض #تكنو_لا_إعاقة، والرعاة الإعلاميين، والشركاء الأكاديميين، والشركاء مبادرين.

بعدها، دشّن سموه المعرض المصاحب للمؤتمر، حيث قام بجولة في أرجاء المعرض تعرف خلالها على ما يحتويه هذا المعرض من الابتكارات والتقنيات الحديثة والتطبيقات الجديدة المساعدة لذوي الإعاقة.

وفي الختام، تسلم سمو الشيخ خالد بن حمد درعًا تذكاريًّا من اللجنة المنظمة العليا تقديرًا منهم على دعم سموه ورعايته لهذا الحفل، موجهين لسموه الشكر والتقدير والامتنان على رعاية سموه الدائمة لذوي الإعاقة.