+A
A-

الرئيس اليمني يدعو لـ “الانتفاض” ضد الحوثيين

دعا الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي جميع اليمنيين إلى الانتفاض ضد الحوثيين المتحالفين مع إيران بعد مقتل الرئيس السابق علي عبد الله صالح.

وطالب هادي، الذي كان يتحدث في بث على الهواء مباشرة على قناة العربية، بفتح صفحة جديدة في القتال ضد الحوثيين الذين تحالفوا مع صالح قبل أن ينقلب عليهم ويعرض مساندة التحالف الذي تقوده السعودية.

وقال “أدعو جميع أبناء شعبنا اليمني في كل المحافظات التي لا زالت ترزح تحت وطأة هذه المليشيات الإجرامية الإرهابية إلى الانتفاض في وجهها ومقاومتها ونبذها وسيكون جيشنا البطل المرابط حول صنعاء عونا وسندا لهم، فقد وجهنا بذلك”.

ووجه الرئيس اليمني، في وقت سابق من امس الاثنين، ببدء عملية عسكرية تحت اسم “صنعاء العروبة”، تتجه للعاصمة لتحريرها من الميليشيات الحوثية، بينما أعلن رئيس الوزراء اليمني، أحمد بن دغر، أن الرئيس هادي سيصدر عفواً عاماً عن كل من يقطع تعاونه مع الحوثيين.

وتهدف عملية صنعاء العروبة إلى إنهاء سيطرة الانقلابيين الحوثيين على العاصمة اليمنية، فيما تشتد المعارك بصنعاء بين ميليشيات الحوثي وقوات المؤتمر الشعبي العام الموالية للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح.

ونقلت وكالة “فرانس برس” عن مصدر رئاسي قوله إن “الرئيس هادي أصدر توجيهات إلى نائب الفريق علي محسن الأحمر المتواجد في مأرب بسرعة تقدم الوحدات العسكرية للجيش الوطني والمقاومة الشعبية نحو العاصمة صنعاء” التي يسيطر عليها الحوثيون.

وخلال كلمته بالحفل الجماهيري الذي أقيم في العاصمة المؤقتة عدن، بمناسبة ذكرى الاستقلال، جدد بن دغر التأكيد على وقوف الشرعية مع كل من يقاتل ضد الحوثي، ودعم المؤتمر الشعبي العام الذي يقوده الرئيس السابق صالح في صراعه مع الحوثيين، لمواجهة التهديد الإيراني.

وأضاف: “دعم المؤتمر الشعبي في صراعه مع الحوثيين مصلحة وطنية تمس أمننا، أمن كل واحد منا، وأمن حلفائنا من الأشقاء العرب، في مواجهة التهديد الإيراني”.

يأتي ذلك فيما أعلن صالح رسمياً، مساء الأحد، أن حزب المؤتمر الشعبي العام قرر فض الشراكة مع ميليشيات الحوثي.

وقال صالح في رسالة وجهها إلى الجيش والشعب اليمني وقواعد حزبه، إن ذلك جاء بعد “حماقات” ارتكبتها جماعة الحوثي التي تسببت في “تجويع الشعب” من أجل مطامعها الشخصية ورؤيتها الضيقة التي رسمتها لها إيران.