+A
A-

روسيا: سوريا تحررت بالكامل من داعش

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس الخميس، أن الجيش الروسي “أنجز” المهمة في سوريا، وأن هذا البلد “تحرر بالكامل” من مسلحي تنظيم داعش المتشدد.

وأفاد الضابط الكبير، سيرغي رودسكوي، خلال مؤتمر صحافي، بأن “مهمة الجيش الروسي القاضية بهزم تنظيم داعش الإرهابي المسلح أنجزت”، وأن “الأراضي السورية تحررت بالكامل” من التنظيم الإرهابي.

وظهر الجنرال كولونيل رودسكوي المسؤول عن إدارة العمليات الرئيسية، في لقطات على تلفزيون روسيا 24، وهو يقول: “كانت المرحلة الأخيرة من دحر الإرهابيين مصحوبة بنشر غير مسبوق لسلاح الجو الروسي”.

وأضاف أن القوات الروسية المنتشرة في سوريا الآن تركز على الحفاظ على اتفاقات وقف إطلاق النار واستئناف مظاهر العيش في سلام.

من جانب آخر، أعلنت وزارة الخارجية السورية، أمس الخميس، أن الوفد الحكومي سيعود إلى جنيف الأحد للمشاركة في المحادثات، التي ترعاها الأمم المتحدة.

وقال مصدر في وزارة الخارجية إن وفد الحكومة “يصل إلى جنيف الأحد للمشاركة في الجولة الثامنة” من المحادثات، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء السورية.

وأضاف المصدر أن “الوفد السوري سيعود إلى دمشق في 15 ديسمبر”. وكانت المحادثات استؤنفت الثلاثاء في جنيف بعد توقف لـ3 أيام دون حضور وفد الحكومة.

وبدأت الجولة الثامنة من المحادثات، التي تهدف إلى وضع حد للنزاع المستمر في البلاد منذ نحو 7 سنوات في 28 نوفمبر الماضي.

واستؤنفت المحادثات، الثلاثاء، ويمكن أن تتواصل حتى أواسط الشهر الحالي، إذ تركز جولة المحادثات الراهنة بشكل خاص على موضوعي الدستور والانتخابات.

واصطدمت المرحلة الأولى منها، على غرار الجولات السابقة، بتمسك المعارضة بشرط تنحي الأسد، الأمر الذي اعتبره الوفد الحكومي “استفزازياً” وبمثابة “شرط مسبق”.

وكانت الأمم المتحدة تأمل بإطلاق مفاوضات مباشرة بين الطرفين في هذه الجولة.