+A
A-

الطريف: ملاحظات “الرقابة” بشأن الأمانة “إدارية” وتم تصحيحها

أكد الأمين العام لمجلس الشورى عبد الجليل الطريف حرص الأمانة العامة للمجلس على الالتزام بجميع الأنظمة القانونية واللوائح التنفيذية، وتطبيق أعلى درجات الجودة في جميع الإجراءات والقرارات التي تتخذها بما يُسهم في الحفاظ على المال العام.

وردًا على الملاحظات التي وردت في تقرير الرقابة المالية والإدارية، أوضح بأن الأمانة العامة عمدت إلى تنفيذ الملاحظات التي وردت في التقرير قبل صدوره، وهي ملاحظات لا تعدو كونها إدارية إجرائية بسيطة، حيث تمت معالجة الوضع، مؤكدًا أن الأمانة العامة تراجع الأنظمة واللوائح، وتتأكد من تطبيقها بشكل مستمر.

وبشأن الملاحظة الواردة في إحدى الصحف ووسائل التواصل الاجتماعي حول التعاقد مع أحد الأطراف لتقديم خدمة المأكولات والمشروبات، أوضح الطريف بأن هذه الملاحظة غير واردة في تقرير الرقابة المالية والإدارية، لافتًا إلى أن هذه الملاحظة ربما تخص جهة أخرى، داعيًا إلى تحري الدقة والموضوعية قبل نشر أي معلومة قد تسيئ إلى المجلس وأمانته العامة.

أما فيما يتعلق بالملاحظات الواردة في تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية للعام، يمكن إيجاز الردود في التالية:

1.    المكافأة الشهرية للأعضاء: في ضوء ما تنص عليه أحكام اللائحة الداخلية للمجلس، تم إعداد آلية بخصوص الجزاءات المترتبة على عدم حضور الجلسات أو الاجتماعات، وتم اعتمادها من قبل رئيس المجلس.

2.    الهيكل التنظيمي: إن الهيكل التنظيمي الموضوع جاء ليلبي الحاجات الوظيفية المطلوبة، وإن استقلالية المجلس أتاحت لرئيس ومكتب المجلس (بناء على الصلاحيات المفوضة لهما بموجب القانون واللوائح التنظيمية) سلطة إجراء ما يلزم من تعديلات عليه، كلما تطلب الأمر ذلك، حيث اتضح من الواقع العملي والممارسة الميدانية بأن هناك حاجة إلى تعديلات طفيفة على الهيكل التنظيمي، مما يسهم في توفير المناخ الملائم للجهاز الإداري بالمجلس للاضطلاع بواجباته ومسؤولياته الوظيفية، وتوفير كافة الخدمات المساندة للأعضاء لتأدية عملهم التشريعي والوطني بسهولة ويسر، إضافة إلى أن التعديلات التي تم إدخالها على الهيكل التنظيمي نتج عنها تحسن في كفاءة الأداء وخفض في التكلفة.

3.    التوظيف: تؤكد الأمانة العامة التزامها التام بتوصية ديوان الرقابة المالية والإدارية، واستمرارها في تطبيق إجراءات التوظيف المنصوص عليها في اللوائح والأنظمة الداخلية للمجلس.

4.    الترقيات: تؤكد الأمانة العامة التزامها التام بعرض جميع الترقيات على لجنة شؤون الموظفين، التزامًا بأحكام المادة (29) من لائحة شؤون الموظفين.

5.    لجنة شؤون الموظفين: تم الأخذ بالتوصية التي تنص على عرض الأوصاف الوظيفية على لجنة شؤون الموظفين، علمًا أنه قد تم عرض الأوصاف الوظيفية على الإدارة التنفيذية برئاسة الأمين العام والأمناء العامين المساعدين والمديرين، حيث تمت الموافقة عليها بعد عرضها ومناقشتها بشكل مفصل.

6.    لجنة التظلمات: تحرص الأمانة العامة على إحالة كافة طلبات التظلمات من الأمين العام إلى لجنة التظلمات حال استلامها، إلا أنه في العديد من التظلمات يسبق ذلك السعي إلى الحل بشكل ودي وتوافقي، دون الحاجة إلى إحالتها إلى لجنة التظلمات.

7.    السلف النثرية المؤقتة إلى المشاركات الخارجية: تم التأكيد والتعميم على جميع مرافقي الوفد بضرورة تسليم التقارير المتعلقة بصرف السلف النثرية المؤقتة في أسبوع من تاريخ انتهاء المهمة الرسمية.

إلى ذلك تنوه “البلاد” أن ما نشرته بشأن مناقصة المأكولات، في تقرير ديوان الرقابة المالية والادارية يخص مجلس النواب وليس مجلس الشورى.