+A
A-

وزير الأشغال: 38 مليون دينار لخط المجاري من مدينة حمد لمحطة توبلي

قال وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف ان شؤون الطرق انتهت من تنفيذ مشاريع قطاع الطرق في الدائرة الرابعة بالمحافظة الشمالية منها مشروع إنشاء طرق خدمات على شارع سلماباد المؤدي إلى طريق 1206 مجمع 712.

وذكر ان اعمال التنفيذ اشتملت على تسوية الارض ورصف الطريق وعمل قنوات ارضية للخدمات المستقبلية وعمل شبكة لتصريف مياه الامطار تتضمن انشاء نظام لتصريف مياه الامطار وتركيب العلامات واللافتات المرورية المتعلقة بالطرق.

جاء ذلك في رده على السؤال البرلماني المقدم من النائب غازي آل رحمة حول مشاريع البنية التحتية في الدائرة الرابعة بالمحافظة الشمالية.

وبين خلف ان هناك مشاريع قيد التنفيذ المتمثلة بإنشاء طريق 1409 والطرق المجاورة ومد شبكة الصرف الصحي في منطقة سلماباد مجمع 714 الذي تم انجاز 80 % منه.

قيد التصميم

وأضاف انه هناك عدة مشاريع قيد التصميم منها تطوير طريق 5754 مجمع 457 وهو المدخل الرئيس لمنطقة أبوقوة وتم الانتهاء من التصاميم التفصيلية للمشروع وتشمل علمية التطوير توسعة شارع مزدوج ذي مسارين في كل اتجاه مع استحداث دوار عند تقاطعه وانشاء شبكة لتصريف مياه الامطار وتوفير ارصفة جانبية للمشاة واعمال انارة.

ومن المشاريع قيد التصميم مشروع حواجز السلامة على شارع السهلة ان اعمال مشروع تركيب حواجز السلامة على شارع السهلة في الجزء المحصور بين تقاطع شارع 33 وشارع الشيخ سلمان مدرجة ضمن برنامج السلامة المرورية حيث تم اعداد 85 %.

ومن المشاريع قيد التصميم في الدائرة مشروع رصف طرق مجمع 457 في منقطة أبو قوة التي تم عاد 90 % منه التصاميم التفصيلية للمشروع ومشروع تطوير طريق 406 امام مدرسة كانو الدولية ومشروع رصف طريق 5715 والطرق المحيطة في منطقة أبوقوة مجمع 457 ومشروع طريق 1416 المؤدي الى مشروع هوة عالي الاسكاني في منطقة عالي مجمع 714 ومشروع رصف الطريق المؤدي الى سوق المزارعين في منطقة سلماباد مجمع 714.

الصرف الصحي

وذكر خلف ان مشاريع قطاع الصرف الصحي في الدائرة الرابعة تشمل المشاريع قيد التنفيذ منها مشروع الصرف الصحي في منطقة سلماباد مجمع 714 الذي تم الانتهاء من العمل بنسبة 72 % وتبلغ تكلفة المشروع 690 الف دينار.

وبين ان هناك مشاريع قيد التصميم منها الخط الرئيس لتوصيل مشروع إسكان الرملي وتم الانتهاء من اعداد التصاميم الهندسية النهائية وتبلغ التكلفة التقديرية للمشروع حوالي 5.5 مليون دينار الذي تم ادراجه ضمن مشروع قطاع الطرق الجديد لتطوير شارع الشيخ زايد ولممول من قبل صندق الدعم الخليجي.

ومن المشاريع قيد التصميم مشروع الخط الرئيس الناقل للصرف الصحي من مدينة حمد الى محطة توبلي للمعالجة الذي يندرج لخطة القطاع الاستراتيجية الوطنية لعام 2010، والذي تقدر تكلفة بناؤه بحوالي 38 مليون دينار ويتم حاليا التنسيق مع الصندوق الخليج لتوفير الاعتمادات المالية المطلوبة لبناء المشروع.

قيد الدراسة

وذكر وزير الاشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني ان هناك مشاريع في مرحلة التخطيط والدراسة وتشمل :

- مشروع انشاء شبكة الصرف الصحي في منطقة أبو قوة المرحلة الثانية مجمعات 455 و457 و439 الذي تبلغ التكلفة التقديرية له 2.6 مليون دينار.

- مشروع انشاء شبكة صرف صحي في المجمعات 431 و435 و447 في منطقة جبلة حبشي وتبلغ التكلفة التقديرية له 3.5 مليون دينار.

- مشروع شبكة الصرف الصحي مجمع 439 في منطقة السهلة الشمالية المرحلة الثانية والذي تقدر تكلفة انشائه 120 ألف دينار.

- مشروع شبكة الصرف الصحي في مجمع 442 في منطقة السهلة وتقدر تكلفته بـ500 الف دينار

- مشروع انشاء شبكة الصرف الصحي في مجمع 702بسلماباد التكلفة التقديرية هي 4.6 مليون دينار

- مشروع انشاء شبكة الصرف الصحي في مجمع 708 بسلماباد بتكلفة تقدر بـ 300 ألف دينار

وفيما يخص مشاريع قطاع مشاريع البناء والصيانة في الدائرة الرابعة ذكر وزير الاشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني ان تم تنفيذ مشروع الصيانة الشاملة والصباغة لمدرسة السهلة الابتدائية للبنات.

في حين ان مشروع الصيانة الشاملة والصباغة لمدرسة السهلة الابتدائية الإعدادية للبنين قيد التخطيط وتم الانتهاء من 20 % من مرحلة التخطيط لأعمال الصيانة.