+A
A-

السعودية هيفاء المنصور تفوز بجائزة آي دبليو سي في دبي السينمائي

قدَّمت الممثّلة الهوليوودية الحائزة جائزة أوسكار وسفيرة أي دبليو سي شافهاوزن كيت بلانشيت جائزة “أي دبليو سي للمخرجين” بنسختها السادسة للمخرجة السينمائية السعودية هيفاء المنصور وفيلمها Miss Camel. أُقيم حفل توزيع الجائزة أثناء حدث أي دبليو سي الشهير “من أجل حبّ السينما” وذلك في فندق “ون آند أونلي رويال ميراج” خلال مهرجان دبي السينمائي الدولي الـ 14. وقد تلقّت الفائزة منحة قدرُها 100000 دولار، وساعة “دافنشي أوتوماتيك 36” بتوقيع دار الساعات السويسرية.

قدّمت ريا أبي راشد، مقدّمة البرامج التلفزيونية، حفل أي دبليو سي “من أجل حبّ السينما” إلى جانب الإعلامي وسام بريدي. حضر الحفل عدد من المشاهير وسفراء الدار السويسرية مثل سونام كابور، باتريك ستيوارت، توبا بويوكستون وجيسيكا قهواتي، إضافة إلى الممثّل الفرنسي كلوفيس كورنيلا، ريم السعيدي والممثلّة المصرية يسرا.

في المناسبة، قالت كيت بلانشيت: “يسرّني التعاون مرّة أخرى مع لجنة تحكيم جائزة أي دبليو سي للمخرجين، تأسرني دائماً وجهات النظر المختلفة للأعمال التي يقدمها المشتركون”.

أما الرئيس التنفيذي لدار أي دبليو سي شافهاوزن كريستوف جرينجر-هير، فقال: “نحن في أي دبليو سي شافهاوزن نؤمن أن صناعة الأفلام هي جزء من الإبداع الثقافي، ونوع من الفنون التي تتمحور حول مجموعة واسعة من المواضيع الجوهرية التي تهم البشرية. وكوننا رواة قصص، نُعرب عن تقديرنا الشديد لإبداع وشجاعة وشغف المخرجين الموهوبين، ونفتخر بدعمهم من خلال جائزة أي دبليو سي للمخرجين”.

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة مهرجان دبي السينمائي الدولي وعضو لجنة تحكيم جائزة أي دبليو سي للمخرجين عبدالحميد جمعة: “تُذهلنا أعداد الأسماء المُدرجة ومستواها كلّ عام. نقدّر رؤية وإبداع المخرجين في المنطقة، ونسعى من خلال هذه الجائزة إلى مساعدتهم على تحقيق حلمهم”.

تمحور موضوع الحدث الرئيس حول مشاركة المرأة وإنجازاتها في عالم السينما وصناعة الأفلام. وتخلّل الحدث رقصة مستوحاة من المرأة وأداء استثنائيًا للمغنّية كريستين سعيد. وبعد انتهاء الحدث، استُهلّت الحفلة بأداء لفرقة Soulful Powerhouse Duo Hanlei الإنجيزية.

يروي مشروع Miss Camel لهيفاء المنصور، أوّل مخرجة سعودية، قصّة هايلا، وهي فتاة سعودية تفعل المستحيل من أجل التخلّص من زواجها المدبّر وتحقيق هدفها المتمثّل في الالتحاق بكلّية الفنون خارج المملكة العربية السعودية. وأثناء سعيها إلى إجراء المقابلات؛ بغية بلوغ الكليّة في دولة خليجية مجاورة، تكتشف هايلا في حفل زفاف قريبتها قدرتها على التحدّث إلى الحيوانات.

إنتاج

أعلنت “إمبير إنترناشونل” و”سينرجي فيلمز” عن اتفاق شراكة جديدة ستكون بموجبه “إمبير” الموزع الوحيد لمجموعة أفلام “سينرجي فيلمز” في الشرق الأوسط، بينما ستكون “سينرجي” الوكيل الحصري لـ “إمبير إنترناشونل” عن الأفلام المصرية.

صدر الإعلان في مؤتمر صحفي أجري بالتعاون مع مهرجان “دبي” الدولي للأفلام وحضره رئيس مجلس إدارة “إمبير” ماريو جورج حداد، الرئيس “ماريو جونيور حداد” إضافة إلى المدير العام لـ “سينرجي فيلمز”، “أحمد بدوي”، المدير التنفيذي “ياسر هويدي”. وقد حضر أيضاً النجمان المصريان “محمد عادل إمام” و”أحمد فهمي”.

يجري التخطيط لعرض أفلام عديدة بما في ذلك فيلم “ليلة هنا وسرور”، بطولة محمد عادل إمام وياسمين صبري ومعدّ لإطلاقه في عيد الفطر، فيلم أحمد الجمدي، “الذئب والأنثى”، بطولة أحمد فهمي، وسيطلق في عيد الأضحى، إضافة إلى مشروع جديد لم يكشف عن اسمه، إخراج طارق العريان بطولة عمرو دياب.

تفخر “إمبير” جداً بشراكتها مع “سينرجي فيلمز”. كانت صناعة الأفلام المصرية نجماً ساطعاً في سماء السينما العربية طوال عقود، كما أفاد رئيس مجلس إدارة “إمبير” ماريو جورج حداد.

يشكل هذا الحدث المرة الأولى التي يتعاون فيها استوديو سينمائي مصري حصرياً مع موزع في الشرق الأوسط على أساس دائم، وهو أمر غير مألوف لدى الاستديوهات السينمائية العربية، وكان يقتصر عادة على استديوهات هوليوود. سيسمح لنا ذلك بالعمل مع “سينرجي” بشكل دائم، ونحن واثقون أن هذه الشراكة ستعيد إحياء العصر الذهبي للسينما المصرية بفضل نمط توزيع ذكي ومعاصر، وهو أمر كان مفقوداً مع الأسف حين كانت الأفلام المصرية توزع بشكل مستقل، كما يفيد حداد.