+A
A-

الجنرال بترايوس: خلايا إيرانية تسعى للمنافسة على السلطة في العراق بعد “داعش”

قال المدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية “CIA” الجنرال ديفيد بترايوس إن خلايا مدعومة من إيران موجودة الآن في الأراضي العراقية، وتسعى للمنافسة بقوة على السلطة بعد هزيمة “داعش”.

وأكد بترايوس، في الجلسة الأولى لـ “حوار المنامة” أمس، أن الأميركيين ملتزمون بدعم العراقيين وإعادة إعمار بلدهم.

وفي ذات الشأن، قال الجنرال: إن إيران تحاول “لبننة” العراق وسوريا وتسعى إلى تشكيل هلال شيعي بين هذه الدول، يضمن لها سهولة الحركة في المنطقة.  وفي العراق أيضا، تحدث الجنرال بترايوس عن ضرورة دمج الفصائل العسكرية ضمن القوى العسكرية الرسمية، وألا تكون مليشيا مستقلة. وأضاف “هذه قضية في منتهى الحساسية ولابد من التصرف بسرعة”، في إشارة إلى الحشد الشعبي.  وتطرق المدير السابق للاستخبارات الأميركية إلى التحديات الإرهابية في مصر، وكذلك إلى ما اعتبره عودة للقوى الروسية إلى المنطقة.

وأثنى بترايوس على جهود الإصلاح التي تقودها المملكة العربية السعودية، داعيا إلى التركيز على التعليم ورؤية 2030 القائمة على تطوير رأس المال البشري والمتبنية لمبدأ الإسلام الوسطي المعتدل.  وجدد الجنرال بترايوس التزام الولايات المتحدة بالحد من الانتشار النووي الإيراني، وضمان الملاحة الحرة في مياه المنطقة، والمساعدة في تأسيس حكومات تستجيب للاحتياجات الشعبية.

وتعقيبا على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة واشنطن من تل أبيب إلى القدس، رد بترايوس قائلا “إن هناك قوى تريد إحداث (اختلالات)، وإبعاد الولايات المتحدة الأميركية عن المنطقة”.

وأضاف: إن قرار الرئيس الأميركي لا يلغي فكرة إقامة عاصمة في القدس الشرقية للفلسطينيين.

وتابع قائلا “إن الولايات المتحدة مدعوة لمزيد من الأفكار والاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة للفلسطينيين”.