+A
A-

“الأزرق الكويتي” و”الأخضر السعودي” يقطعان شريط “خليجي 23”

ما إن تحصّل الاتحاد الكويتي على الضوء الأخضر من قِبل الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” برفع الإيقاف الموقع على الأنشطة الرياضية والذي دام قرابة العامين، إلا وتم الإعلان رسميًّا عن إقامة منافسات “خليجي 23” في دولة الكويت بدلاً من قطر في الفترة من 22 ديسمبر الجاري حتى 5 يناير 2018، إثر تفاهم “سعودي كويتي” حدث خلال الأيام القليلة الماضية.

إذ كشف رئيس الاتحاد الكويتي الشيخ أحمد اليوسف الصباح من خلال أحد البرامج الرياضية في قناة الكويت مساء الجمعة، أن أمير الكويت سمو الشيخ صباح الأحمد الصباح سيرعى حفل الافتتاح للبطولة بحضور رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسر جياني إنفانتينو الذي سيقام يوم الجمعة 22 من الشهر الجاري وسيشهد أيضًا افتتاح استاد جابر الدولي الذي سيكون مسرحًا للقاء الرسمي الأول للمنافسات عبر مواجهة منتخب الكويت مع نظيره السعودي.

مشاركة 8 منتخبات

إقامة منافسات البطولة الخليجية في الكويت أعاد لم شمل المنتخبات الخليجية كافة للالتقاء في هذا المحفل العريق بعدما كان البطولة ستقتصر على مشاركة 5 منتخبات وهي (قطر، الكويت، عمان، العراق، اليمن) بحسب ما أعلنه الاتحاد العماني لكرة القدم في بيان قبل يومين. إذ ستشهد النسخة 23 مشاركة 8 منتخبات بما فيها (البحرين، السعودية، الإمارات) التي كانت ترفض المشاركة في البطولة ذاتها دون وجود الكويت.

مجموعتين “أ وب”

المنتخبات الثمانية المشاركة وهي (الكويت، البحرين، السعودية، الإمارات، العراق، عمان، قطر، اليمن) وزعت على مجموعتين كما هو النظام المعمول به سابقًا، المجموعة الأولى ضمت كل من (الكويت، السعودية، الإمارات وعمان) في مجموعة تعتبر حديدية وقوية للغاية، أما المجموعة الثانية فقد تكونت من (البحرين، قطر، اليمن والعراق)، وتعتبر هذه المجموعة أقل شراسة عن الأولى.

وبحسب رئيس الاتحاد الكويتي لكرة القدم فإن المنتخبات الثمانية ستشارك في البطولة بالصف الأساسي لديها. كما كشف أن اتحاده سيخاطب “الفيفا” من أجل ترشيح حكام عالميين للمشاركة في إدارة المباريات.

التلفزيون والجمهور

الشيخ أحمد الصباح بيّن أن قناة دولة الكويت ستقوم بنقل كافة مباريات البطولة وأنهم لا يبحثون عن المكاسب المالية من وراء ذلك، كما أن دخول الجماهير للمنافسات سيكون مجانًا. كما كشف عن أن استاد جابر يعتبر هو الملعب الأول للبطولة واستاد الكويت سيكون هو الملعب الثاني.