+A
A-

راين: الإرهابيون يخططون لجيل جديد من الأهداف والانتشار

قال الخبير الجيوسياسي في المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية جون راين “إن الإرهابيين لربما خططوا لجيل جديد من القدرات والانتشار والأهداف، مدفوعا بقدرتهم على استخدام التكنولوجيا المعاصرة، واستثمار الفضاء الإلكتروني”.

وأردف: القدرات المرتبطة بالعالم الإلكتروني والافتراضي باتت في يد الأفراد وليس الدول.

جاء ذلك في مداخلة قدمها راين أمس خلال الجلسة الختامية لقمة حوار المنامة، والتي حملت عنوان “الصراعات الإقليمية والإرهاب: خيارات السياسة”.  وتطرق راين إلى أهمية حماية الفضاء الإلكتروني والعالم الافتراضي بعد أن أضحى ساحة لتجنيد الإرهابيين.

وزاد: إن منطقة الشرق الأوسط ودول الخليج العربي على وجه الخصوص تعد من الدول المتطور في توفر تكنولوجيا الاتصالات والأعلى استخداما في العالم الافتراضي.  وتابع قائلا “إننا رأينا الطبيعة العابرة للحدود من قبل الإرهابيين عبر المنظمات العابرة وللحدود والأفكار العابرة للأوطان، والتطلعات للهيمنة في المستقبل”.

الدفاع عن الذات

وأفاد: إن هناك رغبة في الدفاع عن الذات في هذا الفضاء، وعلينا أن نعي خطورة هذا الفضاء، مقترحا وضعه في قمة الأولويات مع التحديات الاجتماعية لمنع بروز التطرف والإرهاب.

وأشار إلى أهمية التعاون الدولي في مواجهة الإرهاب وما أثمرت عنه المواجهة الأخيرة، إذ بات من المهم تدويل هذه المشكلة وخلق التوافق في الأفكار بشأنها، خصوصا أن خطر الإرهاب لم يعد مقتصرا على دولة بعينها.

وأكد أهمية وقف التوجهات الرافضة للتعاون الدولي ضد الإرهاب.