+A
A-

خريجون لـ “البلاد”: “التربية” حددت الراتب ثم ألغت التعيين بعد استقالتنا من وظائفنا

ناشد مجموعة من خريجي بكالوريوس المجالات التربوية عبر “البلاد” رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة لتوظيفهم بعد أن تم استدعاؤهم وإنهاء إجراءات توظيفهم منذ يونيو العام الماضي.

وطالبوا وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي بتوجيه الادارة المختصة بالوزارة لتمرير طلب توظيفهم، بعد أن اجتازوا جميع المحطات اللازمة للتوظيف ومن بينها تسلمهم نسخة من عرض الراتب. وأشاروا لـ “البلاد” بأنهم اجتازوا الامتحانات وأجروا المقابلات الشخصية وتم قبول طلب توظيفنا، وعليه أنهينا جميع إجراءات التوظيف من بصمات وفحص طبي وغيرها، إذ أفادتنا وزارة التربية والتعليم بالاتصال نهاية شهر شهري أغسطس وسبتمبر من أجل الحصول على رسالة المدرسة لتسليمها لمديري المدارس.

وقالوا: تم إعطاؤنا إفادات برواتبنا وجميع تفاصيل الراتب الصافي، وكان علينا الانتظار للاتصال، وبعد مراجعتنا للوزارة بشهر سبتمبر العام الماضي، أفادت الوزارة بأن التوظيف مستمر ويجب الانتظار فالتوظيف مستمر حتى شهر أكتوبر من العام الماضي لهذه السنة الدراسية.

وأضافوا: قمنا بتكرار المراجعة لأكثر من مرة، حتى أعلمونا بشهر فبراير لعام 2017 بأنه تم فتح باب التوظيف بديوان الخدمة المدنية للعام الدراسي الجديد 2017 لشغل وظيفة معلم، وعليه يرجى إعادة التقدم لشغل الوظيفة بسلك التدريس.

وأوضحوا: أفادت الوزارة بعد مراجعتنا لها بأن طلبنا السابق قد ألغي مع فتح باب التوظيف الجديد وعلينا التقديم من جديد والرجوع إلى نقطة البداية من تقديم امتحان واجتياز المقابلة الشخصية وغيرها.  وقالوا: “لماذا تم حثنا على تقديم الاستقالة من أعمالنا السابقة من قبل موظفي الوزارة المعنيين باستكمال إجراءات التوظيف، وذلك حتى يتم إكمال إجراءات التوظيف، مما أدى إلى استقالتنا في مؤسسات القطاع الخاص، وذلك حسب الاشتراطات المعمول بها لدى ديوان الخدمة المدنية”.

رد الوزارة

وردت الوزارة على شكوى مماثلة بأن هناك فرقًا بين الاختيار للتعيين والتعيين الفعلي، فقد تم اختيار مجموعة من الذين تنطبق عليهم شروط شغل الوظيفة معلم، وتم عمل إجراءات الترشيح للتعيين وهي الفحص الطبي والبصمات والتي تعتبر مرحلة من مراحل استكمال التعيين وليس التعيين الفعلي.

وبينت الوزارة أن التعيين الفعلي يكون باختيار أفضل المترشحين من حيث نتائج التقييم وحسب الشواغر المتوافرة واجتياز مراحل التعيين كاملة.

وعليه، فإن إجراءات الترشيح للتوظيف لا تعتبر وعدًا “تعشيمًا” بالتوظيف، وإنما هي مراحل متعددة متكاملة، يمر بها المترشح، حيث لا يطلب من المرشح للتوظيف الاستقالة قبل استكمال جميع متطلبات وشروط شغل الوظيفة.