+A
A-

البحرين : زيادة أسعار البنزين بنوعيه الجيد والممتاز

أعلنت الهيئة الوطنية للنفط والغاز عن تعديل أسعار الجازولين بنوعيه الجيد والممتاز لعام 2018، بناء على مراجعة الأسعار الخليجية والعالمية، حيث تقرر تطبيق الأسعار المُعدَّلة بأن يباع الجازولين الجيد ( 91 أوكتين ) بسعر 140 فلسا للتر الذي كان يبلغ 125 فلسا للتر، حين سيباع الجازولين الممتاز ( 95 أوكتين) بسعر 200 فلس للتر الذي كان يبلغ 160 فلسا للتر. حيث تبلغ نسبة الارتفاع في سعر الجازولين الممتاز في حدود 25 % و12 % فقط للجازولين الجيد .

وقد بلغ مستوى الدعم لوقود الجازولين الجيد والممتاز سنة 2017 ما يقارب 41 مليون دينار ومن المتوقع أن يبلغ مستوى الدعم في سنة 2018 إلى أكثر من 66 مليون دينار. والجدير بالذكر أن سعر الجازولين الجيد المعدل لا يزال مدعوماً بنسبة أكثر من 33 %، كما يُباع حالياً بدول مجلس التعاون الخليجي بأسعار تتراوح بين 180-205 فلساً للتر الواحد. وذلك من ضمن إصلاحات اقتصادية واسعة اتخذتها دول مجلس التعاون الخليجي لمواجهة انخفاض الأسعار وإعادة توجيه الدعم للمشتقات النفطية لتحقيق التوازن المالي وتقليص الفارق في الأسعار الخليجية والعالمية.

وصرح وزير النفط، أن أسعار النفط العالمية اتخذت منذ العام 2016 في اتجاه تصاعدي، تلاها ارتفاع في أسعار مشتقات البترول العالمية. وقد اعتمدت عدد من الدول الخليجية اتباع آلية لتعديل أسعار المشتقات المحلية بشكل شهري بحيث تتواكب مع الأسعار العالمية، الا أن الأسعار في البحرين ظلت ثابتة خلال العامين الماضيين على الرغم من الارتفاع العالمي.