+A
A-

منصة على الانترنت تتيح التطور الوظيفي للشابات البحرينيات

أطلقت صباح أمس مبادرة بحرينية (Reach) تتيح التسجيل من منصة أو تطبيق على الانترنت يتم من خلاله توفير خدمات التوجيه والإرشاد مجاناً للشابات في البحرين واللاتي تبدأ أعمارهن من 25 إلى بداية الثلاثينات في التطور بحياتهن المهنية. ويهدف القائمون على مبادرة Reach في نسختها البحرينية، على حث المجتمع على تقديم خدمات اجتماعية من خلال نقل خبراتهم وتجاربهم بصورة منظمة إلى الأجيال الشابة في مختلف التخصصات، بحيث تستفيد السيدات ممن هن على رأس المهنة سواء في الشركات أو الوزارات في الحصول على نصائح من خبراء للترقي في وظائفهن وتطوير أدائهن الشخصي.

ويطمح القائمون على التجربة التي تم نقلها للبحرين بعد أن حظيت بالنجاح في دبي خلال الأربع سنوات الماضية، إلى الحصول على أكثر من 30 متطوعا للتوجيه المهني وراغبا في الحصول على التوجيه من قبل السيدات الشابات، وذلك لخلق 15 زوجاً من الموجهين والشابات اللائي يتلقين هذا التوجيه.

وتستخدم مبادرة reach في دبي تطبيق عالمي مقره الولايات المتحدة لتوفير التسهيلات كما تقوم بعمل الورش والدورات المتخصصة للمشاركين، إذ اطلقت المبادرة نسختها في لبنان بدعم من الجامعة الأميركية.

وقال مسؤولون في “تمكين” حضروا حلقة النقاش في كابتال كلوب مساء أمس، والتي سبقت إطلاق المبادرة، إن صندوق العمل “تمكين” مهتم بهذه المبادرة وأنه يدرس إطلاق مبادرات شبيهة في البحرين إلى جانب دعم أي جهود تصب في تطوير المهنيين والمحترفين في المملكة. وأطلق “تمكين” في العام 2015 برنامجه لتوجيه الأعمال والذي يأتي منسجماً مع المبادرة.

ووقعت Reach، وهي أول منظمة غير ربحية تكرّس جهودها لتوجيه وتمكين القيادات النسائية المهنية في الشرق الأوسط - اتفاقية شراكة مع وكالة الاستشارات والاتصال المؤسسي في مجال المال والأعمال “فينمارك كميونيكيشنز” ومقرها البحرين، وذلك لدعم وتمكين السيدات المهنيات، بحسب بيان صحافي وزع على الصحافيين.

وأعلن عن هذه الشراكة في اجتماع المائدة المستديرة الذي حضره ممثلو عن صندوق العمل “تمكين” الذي يعتبر المحرك الرئيس للتنمية الاقتصادية من خلال برامج الدعم والتمويل والخدمات الاستشارية. وركزت المائدة المستديرة على أهمية وفوائد الإرشاد المهني المنظم وخبرة “ريتش” وخططه لإطلاق برامجه في البحرين. وشارك في النقاش كل من : مدير الشراكة المجتمعية في تمكين،أحمد جناحي ، مدير أول قسم الشركات والخدمات الاستشارية،عصام حماد ، عضو مجلس إدارة Reach، لودي لحدو، والرئيس التنفيذي لشركة فين مارك كميونيكيشنز، زهراء طاهر.

وفي سياق مذكرة التفاهم، ستصبح وكالة “فين مارك كميونيكيشنز” شريك التواصل الرسمي لمنظمة “ريتش” في البحرين. وسيشمل ذلك التحاق الموجّهين والمتدربات في برنامج “ريتش” للتوجيه المهني، والمساعدة في تنظيم فعاليات ولقاءات التواصل المهني. وتمثّل اتفاقية الشراكة خطوة هامة أخرى لمنظمة “ريتش” في مشوارها لتعزيز نطاق خدماتها في أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لاسيما في أعقاب اتفاقية مشابهة أعلنت عنها المنظمة مع الرابطة اللبنانية لسيدات العمل في وقت سابق من هذا العام.

وتعتبر “ريتش” أول برنامج غير ربحي للتوجيه المهني يختص بمساعدة المهنيات الشابات في الشرق الأوسط، ومنذ 2013، ساعدت “ريتش” أكثر من 300 سيدة مهنية على مواءمة تطلعاتهن مع موجّهين مؤهلين من جميع قطاعات الأعمال المتخصصة - رجالاً ونساءً - وبالتالي استكمال برنامج التوجيه المهني للمنظمة على مدى سنة كاملة. وفي برنامج “ريتش”، يتم اقتران الموجّهين والمتدربات عبر منصة إلكترونية متخصصة تعمل عبر تحليلات لوغاريثمية بمطابقة اهتماماتهن وطموحاتهن، وأساليبهن للتواصل، وأهدافهن التنموية، وسماتهن الشخصية. وسيُـقدم البرنامج مع وكالة “فينمارك كميونيكيشنز” التوجيه المهني للسيدات المهنيات في البحرين، وذلك للمساعدة على تزويدهن بالمهارات المطلوبة للنجاح ضمن منظومة العمل بالشرق الأوسط.

وذكرت عضو مجلس إدارة “ريتش”: لودي لحدو “يسرنا أن نتمكن من توسيع نطاق برنامجنا إلى البحرين عبر اتفاقية شراكتنا مع وكالة “فينمارك كميونيكيشنز”، وبما يعزز من مهمة برنامج “ريتش” للتوجيه المهني لدعم جيل جديد من القيادات النسائية في الشرق الأوسط”.

الى ذلك، قالت المدير الإداري لوكالة “فينمارك كميونيكيشنز”، زهراء طاهر “يشكّل دعم وتطوير القيادات النسائية في أماكن العمل هدفاً نشاركه قلباً وقالباً مع منظمة ريتش. فنحن ندرك الفائدة العظيمة للتوجيه المهني في مجال تطوير المهارات العملية، وبينما تمضي هذه المنطقة بخطوات حثيثة نحو تمكين المرأة في أماكن العمل، ما زال هناك دور هام يقع على عاتق الشركات. ونتطلع قدماً لإيصال برنامج ريتش للسيدات في عالم الأعمال بالبحرين، والتي لطالما كانت بحد ذاتها منارة رائدة في دول مجلس التعاون الخليجي لتمكين المرأة وتفعيل دورها في الميادين الاجتماعية الاقتصادية”.