+A
A-

المعراج يهيب بالمؤسسات والشركات القيام بدورها في “الفنتك”

قال محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج إن المصرف قدم نحو 8 رخص لبنوك وشركات من أجل إطلاق تطبيقات أو منتجات في مجال خدمات التكنولوجيا المالية، داعيا في الوقت نفسه جميع البنوك والشركات إلى أخذ زمام المبادرة بإطلاق منتجات تلبي احتياجات المجتمع.وكان المعراج يتحدث على هامش إطلاق شركة “بتلكو” والشركة المالية العربية لتطبيق المحفظة الإلكترونية والتي توفر خدمات الدفع وتحويل الأموال بصورة إلكترونية كاملة عبر أجهزة النقال، في خطوة تنم عن تزايد اتجاه القطاع المالي نحو تطويع التكنولوجيا في الخدمات المالية والمصرفية.

وأبلغ المعراج الصحافيين في معرض تعليقه على مبادرة بتلكو والشركة العربية المالية بالقول “ندعو ونهيب بجميع المؤسسات المالية بأخذ المبادرة لإطلاق منتجات تفيد المجتمع والمؤسسات الاقتصادية والتجارية وحتى الزبائن الأفراد، بحيث تسهل على الناس تسديد الفواتير وتلبية متطلباتهم، ولكي تتواكب مع التقنيات الحديثة في جميع أسواق العالم”. ومضى المعراج بالقول “ نحن في مصرف البحرين المركزي، قررنا أن تكون أي تقنية موجودة في العالم وتعمل في أي سوق خارج البحرين، نريدها أن تكون متوافرة للمستهلك البحريني”.

وكشف المعراج أن المصرف المركزي طالب البنوك بأخذ مبادرات في مجال التكنولوجيا المالية قائلا: “بلغنا رسالة واضحة لجميع المؤسسات المالية، أنها إذا لم تقم بهذا الدور، فإننا سنقوم بإيجاد المؤسسات التي ستقوم بهذا الدور، نحن لن نتردد سنزيل أي حواجز من أجل إدخال أحدث التقنيات التي تساعد الاقتصاد في البحرين وتخدم الزبائن بدون أن نضع أي نوع من الحواجز (...) نحن سعيدون بإطلاق هذه المبادرة من المؤسسات البحرينية التي لها باع في هذا المجال مثل بتلكو الرائدة في الاتصالات وشركة المالية العربية المتخصصة في مجال المدفوعات”.

وأشار أنه تم تقديم رخص لنحو 8 شركات للدخول في البيئة الرقابية التجريبية، لكي تطرح منتجاتها في مجال التكنولوجيا المالية في السوق، وتتضمن اختبار تقنية لا تتجاوز الستة أشهر للتقنيات المنفذة في أسواق أخرى، أو تدخل في مرحلة التطوير والاختبار.

وبين إلى أن المجال مفتوح كذلك للأفراد من أجل تطبيق منتجاتهم في البحرين، لافتة إلى أنها ستحفز المبتكرين والراغبين في تطوير المنتجات خصوصا من فئة الشباب المهتمين بقطاع التكنولوجيا.