+A
A-

“عيسى الثقافي” يدشن “العثور على ناقة صالح”

دشن مركز عيسى الثقافي في كتاب “العثور على ناقة النبي صالح” لمؤلفه الباحث البحريني أحمد العبيدلي، وأدار الجلسة الباحث عبدالله يتيم، بحضور عدد من المؤرخين والباحثين والمهتمين.

وأشار المؤلف في كتابه إلى المصادر والمراجع والدراسات المعاصرة لقصة ناقة النبي صالح، كما تطرق لتاريخ حضارة قوم ثمود من خلال السرد التاريخي والجغرافي لهم فضلًا عن الأهمية التي شكلتها منطقة المهرة وظفار وغيرها من المناطق الواقعة جنوب الجزيرة العربية وما لها من مميزات جغرافية وبعد تاريخي وأثر اجتماعي.

كما استعرض الكاتب مكانة الإبل في مجتمع الجزيرة العربية إضافة إلى قصة النبي صالح والعثور على الناقة وإعجازها والأحداث المستدل بها في القرآن الكريم، وانتهى الكاتب بدراسته للقبائل المنتمية إلى ثمود ومدائن صالح.

والعبيدلي هو باحث أكاديمي وكاتب وصحافي، ومدرس، حاصل على الدكتوراه من جامعة كمبردج البريطانية في الدراسات الشرقية وبواكير التاريخ الإسلامي للجزيرة العربية متخصصًا بتاريخ عُمان، له مؤلفات ودراسات وترجمات عدة باللغة العربية والإنجليزية، وتنقل بمواقع بحثية متعددة بين لبنان وبريطانيا والبحرين. وهو عضو بمؤسسات وجمعيات مهنية تعنى بالدراسات التاريخية.