+A
A-

الحبس 3 سنوات لطلاب اعتدوا على شرطة

قضت محكمة الاستئناف العليا الجنائية السادسة بعدم قبول استئناف طالب من أصل 5 مُدانين -طلاب بمدرسة الجابرية الثانوية الصناعية- والمُدانين بالتجمهر والشغب والاعتداء على 3 من أفراد الشرطة (نائب عريف وشرطي أول وشرطي) وحارس الأمن الخاص بالمدرسة فضلاً عن إتلاف بوابة المدرسة ومركبتين تابعتين لوزارة الداخلية للتقرير به بعد الميعاد القانوني؛ لأنه استأنف بعد قرابة سنتين من صدور الحكم ضده.

فيما حكمت أيضًا باعتبار المعارضة الاستئنافية لمستأنف ثانٍ كأن لم تكن لعدم حضوره الجلسة؛ كونه محكومًا غيابيًا في وقت سابق بسقوط استئنافه لعدم تنفيذه الحكم المستأنف الصادر بحقه. وكانت محكمة أول درجة قضت في وقت سابق بحبس الطلاب الخمسة لمدة 3 سنوات لكل منهم عما أسند إليهم من اتهامات.

وقالت المحكمة إن الواقعة تتحصل في ورود بلاغ إلى غرفة العمليات الرئيسة في 23 أبريل 2013، مفاده قيام 100 طالب من مدرسة الجابرية الثانوية الصناعية للبنين، والخارجين عن القانون بفتح باب المدرسة الرئيسي والخروج إلى الطريق العام وقطع الطريق المؤدي للمدرسة، ورمي الأسياخ الحديدية والحجارة وعبوات غاز محلية الصنع على الدوريات والمارة.

وأضافت أن ذلك تسبب بإصابة نائب عريف وشرطي أول وشرطي، فضلاً عن حدوث تلفيات في السيارة التي يستقلها الشرطة وسيارة أخرى تابعة لوزارة الداخلية، كما أحدثوا تلفيات بالبوابة الرئيسة للمدرسة. وتمكنت الشرطة من القبض على المُدانين الخمسة، حيث قام المتهم الأول باستعمال القوة مع نائب عريف، بأن ضربه على يده اليسرى باستخدام أداة حادة، فيما قام الرابع بلكم كتف الشرطي. وأشارت محكمة أول درجة في حيثيات حكمها إلى أن التهم المسندة للمتهمين جميعًا قد ارتبطت ببعضها البعض ارتباطًا لا يقبل التجزئة، الأمر الذي تقضي معه بعقوبة الجريمة الأشد، ونظرًا لكون المتهمين قد أتموا الخامسة عشرة ولم يتموا الثامنة عشرة مما يتعين أخذهم بالعذر المخفف عملاً بنص المادة (70) من قانون العقوبات. وثبت للمحكمة أن المستأنفين وآخرين سبق الحكم عليهم، أنهم بتاريخ 23 أبريل 2013، أولاً: اعتدوا وآخرون مجهولون على اثنين من أعضاء قوات الأمن “شرطي ونائب عريف”، فأحدثوا بهما الإصابات المبينة بالتقارير الطبية ولم يفض الاعتداء إلى عجزهما عن أداء أعمالهما الشخصية مدة تزيد عن عشرين يومًا، ثانيًا: اشتركوا في تجمهر مؤلف من أكثر من خمسة أشخاص الغرض منه الإخلال بالأمن العام وتعريض حياة الناس والأموال العامة والخاصة للخطر، مستخدمين العنف في ذلك، ثالثًا: اعتدوا على سلامة جسم المجني عليه حارس المدرسة ولم يفض الاعتداء إلى عجزه عن أداء أعماله الشخصية مدة تزيد عن 20 يومًا، رابعًا: أتلفوا عمدًا وآخرون مجهولون البوابة الرئيسة لمدرسة الجابرية الصناعية وكذلك أجزاء من مركبتين تابعتين لوزارة الداخلية.

فيما أسندت النيابة للمتهم الأول أنه استعمل القوة والعنف مع المجني عليه “نائب عريف” بنية حمله بغير حق على الامتناع عن أداء عمل من أعمال وظيفته، وهو القبض عليه، ولم يبلغ من ذلك مقصده، وكذلك وجهت للمتهم الرابع أنه استعمل القوة والعنف مع الشرطي المجني عليه بنية حمله بغير حق على الامتناع عن أداء عمل من أعمال وظيفته، وهو القبض عليه.