+A
A-

وزير العمل : ساعتا رعاية المعاق تحسـم قريبـا

- 10 آلاف معاق مسجل بقائمة الوزارة

قال وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان إن مسألة منح ساعتين من ساعات العمل اليومية لذوي المعاق بغرض رعايته، ستحسم قريباً بعد عرضها على مجلس الوزراء.

وأردف حميدان في تصريح لـ”البلاد”: نحن في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، حاولنا التوصل إلى صياغة وسط ووضع معايير محددة تنسجم مع شدة الإعاقة والحاجة الفعلية لساعتي الرعاية، بما لا يخل بحاجة ذي الإعاقة وأسرهم أو مصالح أصحاب الأعمال.

وتابع: نتوقع أن ينظر مجلس الوزراء في الموضوع، ونأمل أن يصدر القرار في القريب العاجل.

ولفت الوزير إلى المطالب بشأن ساعتي الرعاية قد أثارت مخاوف أصحاب الأعمال والشركات من إمكانية تحملهم أعباء إضافية، خصوصاً إذا ما جرت المبالغة في التطبيق، وإذا ما شملت المعاق وذويه مهما كانت درجة إعاقته.

وأوضح حميدان أن إجمالي عدد المعاقين المسجلين في قائمة الوزارة تجاوز حاجز الـ 10 آلاف شخص، غير أن القرار المرتقب سيحدد عدد المستفيدين من ساعتي الرعاية، وذلك حسب المعايير والضوابط والتي سيتم اعتمادها.  وفيما يلي رد الوزير على أسئلة صحيفة “البلاد”:

- ما مصير تطبيق ساعتي الرعاية الخاصة بالمعاق؟

إن هذا الموضوع شهد جدلاً بين الأهالي أنفسهم، القانون نص على الحق في ساعتي الرعاية لأهل المعاق، غير أن الخلاف على تفاصيل تطبيق القانون، إذ يطالب البعض أن يشمل القانون جميع الحالات وإن كانت إعاقاتهم بسيطة، وهذه المطالب أثارت مخاوف أصحاب الأعمال والشركات من إمكانية تحملهم أعباء إضافية، خصوصاً إذا كانت هناك مبالغة في التطبيق، وإذا ما شملت المعاق وذويه مهما كانت درجة إعاقته.

وعلى صعيد متصل، هنالك أيضاً مخاوف أن يؤثر تطبيق القانون على إمكانية توظيف المعاق، فإذا تم منح هاتين الساعتين دون حاجة فعلية أو ماسة للمعاق، فقد يؤدي ذلك إلى الإخلال بأدائه للمهام الوظيفية الموكلة إليه في مدد زمنية مناسبة، علماً أنه قد تم مراعاة وضعه الخاص عند منحه الوظيفة.

لذا، فنحن في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، حاولنا التوصل إلى صياغة وسط ووضع معايير محددة تنسجم مع شدة الإعاقة والحاجة الفعلية لساعتي الرعاية، بما لا يخل بحاجة ذوي الإعاقة وأسرهم أو مصالح أصحاب الأعمال، ونتوقع أن ينظر مجلس الوزراء في الموضوع.

 

- متى نتوقع أن يصدر قرار بهذا الشأن؟

سيبحث الأمر عما قريب، ونأمل أن يصدر القرار في القريب العاجل.

 

- كم عدد الأشخاص الذين يفترض أن يستفيدوا من الصياغة المتوازنة لتطبيق القانون؟

بلغ إجمالي عدد الأشخاص ذوي الإعاقة المسجلين في قائمة الوزارة أكثر من 10 آلاف، وبعد إصدار القرار المذكور سيتضح وقتها عدد المستفيدين من القرار، وذلك حسب المعايير والضوابط التي سيتم اعتمادها.