+A
A-

"الصحة" منطقة مخصصة لمريضات السكلر في طوارئ السلمانية

أكدت وزيرة الصحة فائقة الصالح أن عدد مرضى فقر الدم المنجلي (السكلر) المسجلين في الوزارة والذين يتلقون علاجهم في الرعاية الأولية والرعاية الثانوية يقدر بحوالي 8669 مريضا مسجلين بالوزارة بينهم 42171 حوالي من الذكور بينما بلغ عدد المريضات الإناث حوالي 4393 مريضة.

جاء ذلك في رد الوزارة على سؤال النائب عبدالله بن حويل بشأن عدد مرضى السكلر وإحصائيات الوفيات في الخمس سنوات الأخيرة و عن أسباب خلط مريضات السكلر مع مرضى طوارئ السلمانية وعن قنوات استقبال شكاوى مرضى السكلر.

وبينت الوزارة في ردها أن عدد وفيات مرضى السكلر خلال الخمس سنوات الأخيرة بلغ 191 منهم 78 من الإناث و 113 من الذكور.

أسباب الوفاة

ولخصت الوزارة أسباب الوفاة لمرضى السكلر في الأسباب العامة إلى جلطة الشريان الرئوي ومتلازمة الصدر الحادة وتكسر الدم داخل الطحال والكبد والفشل الكبدي نتيجة الأنيميا المنجلية والسكتات الدماغية والفشل الكلوي نتيجة الأنيميا المنجلية ونقص المناعة والالتهابات وتوقف عمل النخاع الدموي.

وأفادت الوزارة أنها خصصت مسارا خاصا وقسما لعلاج مريضات السكلر فقط في قسم الطوارئ وفي وحدة خاصة وهي المنطقة “D “بسعة تبلغ 12 سريرا مخصصة للمريضات من العمر 18 وما فوق وما دون ذلك تتم معالجتهن في وحدة الأطفال.

وبينت أنها خصصت فريقا طبيا يشرف على الإجراءات العلاجية لهن وهم في الغالب من نفس الفريق الطبي في مركز أمراض الدم الوراثية تم أيضا تخصيص جناح خاص للتنويم مريضات السكلر وما يزيد على الطاقة الاستيعابية لهذا الجناح يتم تحويل الفائض للجناح المقارب له تماما.

مكتب العلاقات

وأكدت أن المريضات يتلقين علاجهن بشكل خاص بعيدا عن باقي المرضى المترددين على قسم الطوارئ بالسلمانية، كما يتم تقديم الخدمات المقدمة لمثيلهم من الرجال بشكل منفصل في الأماكن المخصصة لهم.

ولفتت الوزارة إلى أنها تستقبل الشكاوى والملاحظات المدونة رسميا ومتابعتها من خلال عدة قنوات رسمية في وزارة الصحة وذلك للوقوف على أسبابها والعمل على حلها ومنع وقوعها في المستقبل من هذه القنوات مكتب علاقات المرضى ومكتب تجارب وحقوق المرضى والمريض أولا بمجمع السلمانية الطبي فضلا عن ووسائل الإعلام والمختلفة والجمعية البحرينية لرعاية مرضى السكلر وهي شريك استراتيجي لوزارة الصحة عموما وللمركز خصوصا.