+A
A-

أقل السيارات استهلاكا للوقود في البحرين

أعلنت مؤخرا الهيئة الوطنية للنفط والغاز عن رفع أسعار البنزين بنوعية الجيد والممتاز للعام 2018 مؤخرا، حيث تقرر تطبيق الأسعار المُعدَّلة بأن يباع البنزين الجيد بسعر 140 فلسا للتر لذي كان يبلغ 125 فلسا للتر. في حين يباع البنزين الممتاز بسعر 200 فلس للتر الذي كان يبلغ 160 فلسا للتر، حيث تبلغ نسبة الارتفاع في سعر البنزين الممتاز في حدود 25 % و12 % فقط للبنزين الجيد!

ومع ارتفاع أسعار البنزين والوقود، يبحث المشتري عن سيارة اقتصادية؛ لتوفير استهلاك الوقود، ومن يمتلك سيارة يقوم بالتحويل من محركات السيارة الكبيرة إلى محركات السيارة الصغيرة؛ نظرًا لأنها تستهلك وقودا أقل وتوفر في التكلفة. في هذا التقرير قائمة بأكثر السيارات المتاحة اليوم في السوق البحرينية، والتي تعتبر الأقل استهلاكا للوقود:

 

تويوتا بريوس

في مقدمة السيارات اليوم الممتازة في صرف وتوفير الوقود هي سيارة تويوتا بريوسن سيارة الهايبرد الذكية، وتأتي “بريوس” مزودة بمصدرين متطورَيْن للطاقة أحدهما الموتور الكهربائي، والآخر محرك البنزين، وبفضل المزيج المتناغم بين مصدري الطاقة، تنطلق المركبة في البداية بالاعتماد الكلي على الموتور الكهربائي، دون إصدار أي انبعاثات ضارة بالبيئة، ومن دون المساومة على أي من معايير الراحة وكفاءة الأداء وأسلوب القيادة. وتتولى “تويوتا بريوس” الذكية مهمة شحن بطارية الـ “هايبرِد” تلقائيا، إما من خلال الاستفادة من الطاقة المتولدة من محرك البنزين أو عند خفض السرعة أو الضغط على المكابح.

وتتميز “بريوس” بكفاءة عالية في استهلاك الوقود بواقع 26.1 كيلومتر لكل ليتر، ما يعني أنه سيكون بمقدور السائق قطع مسافة 1000 كيلومتر ضمن ظروف القيادة المثالية وبخزان وقود ممتلئ تبلغ سعته 43 ليترا، ما يجعل من هذه المركبة تمتاز بكفاءة فريدة في استهلاك الوقود.

 

نيسان كيكس

سيارة كروس أوفر جديدة منتشرة في البحرين اليوم، اقتصادية ورحبة، فالمحرك المتوفر عليها يولد 125 حصانا، يستهدف الصانع اليابانى بسيارته الجديدة عشاق العملية، فهي موفرة بامتياز في استهلاك الوقود، مع مساحة تخزين خلفية كبيرة ودمج بعض العناصر التكنولوجية المبهرة كلوحة العدادات المكونة من جزء رقمي والشاشة الوسطى العاملة باللمس في بعض أنماط الطراز.

 

رينو سيمبول

سيارة اقتصادية مميّزة بجودة عالية وأنيقة واقتصادية في آن واحد، وتمتاز السيارة بمحرك قوي 1,6 لتر 16V، مع توفير ممتاز للوقود وعلبة تروس أتوماتيكية بأربع سرعات، ومقصورة رحبة واسعة ومريحة تسع خمسة أشخاص مع حقيبة أمتعة سعة 510 لترات، إضافة إلى المقعد الخلفي القابل للطي، وهذا يجعل سيارة رينو سيمبول الجديدة أفضل سيارة في فئتها لنقل الأمتعة.

 

هوندا سيفيك

أطلقت سيارة هوندا موديل سيفيك LX في السوق مؤخرا بتصميم رياضي مميز، وبمحرك 1.6 لتر وتحقق هذه السيارة استهلاك وقود اقتصادي مميز.

وأكدت الشركة على وجود السيارة في كل الصالات المتوفرة لعرضها بالمملكة العربية السعودية، كما وتقدم سيفيك LX الجديدة بتصميم رياضي مميز. كما تعتبر من السيارات الاعلى قيمة مقابل المال خصوصا أن هذه السيارة حققت مبيعات طيبة في السوق السعودية على مدار السنوات السابقة وزادت مبيعاتها.

 

بي أم دبليو i318

يعد طراز i318 هو بديل الطراز i316 فى السنوات الماضية، والذي تقدم BMW من خلاله الوجه الديناميكي الجديد، إذ تأتي السيارة مجهزة بمحرك سعة 1500 سي سي ثلاثى الأسطوانات بتكنولوجيا Twin Power Turbo من BMW، والتى توفر للسيارة قوة 136 حصاناً، وسرعة قصوى تبلغ 210 كيلومترات في الساعة، وهو ما يمكن السيارة من التسارع من الثبات لسرعة 100 كيلومتر في الساعة خلال 8.9 ثانية فقط، ويتصل المحرك بناقل حركة أوتوماتيكي 8 سرعات، فيما يأتي متوسط استهلاك الوقود ليمثل 5.4 لتر لكل 100 كيلومتر.

 

تويوتا ياريس

كسبت سيارة ياريس الجديدة تطورا ومظهرا جديدا، وتتميز باستهلاك منخفض للوقود، وحازت سيارة تويوتا ياريس سيدان الجديدة تحسينات على مستوى المحرك بنزين 4 أسطوانات، مع توفير رائع للوقود.

كما أنها مزودة بوسائل الحماية كافة مثل الوسائد الهوائية الجانبية للسائق والراكبين ونظام كابح للعجلات، وأحزمة آمان لكل المقاعد، مع تكييف هوائي ونوافذ أمامية وخلفية الكترونية، وهي متوفرة بسعر مناسب جدا.

 

مرسيدس C سيدان

تتميز سيارة سي كلاس من مرسيدس بمحرك بنزين ذي الأسطوانات الأربعة وناقل الحركة الأوتوماتيكي 7G-TRONIC PLUS معاً يسمح أيضا بما يسمى “الإبحار”. إذا سمحت ظروف القيادة، يمكن فصل المحرك عن نظام المحرك والطاقة الحركية المستخدمة بفاعلية وكفاءة أكثر، وبالتالي يمكن تقليل استهلاك الوقود.

السيارة مرسيدس فئة C سيدان مزودة بنظام القيادة الذكية وموفرة للوقود بأنظمة اختيارية قياسية مبتكرة للمساعدة في القيادة التي يتمسك بها السائق أكثر من ذي قبل.

 

ميتسوبيشي أتراج

السيارة (أتراج) هي سيارة صديقة للبيئة، وهي اقتصادية جداً في استهلاك الوقود، وتحقق أفضل كفاءة في الاستهلاك بمعدل 22 كيلومترا لكل لتر في فئتها، وهو ما يتحقق من خلال الجمع ما بين خفة الوزن في كل أجزاء السيارة بجانب التميز في التصميم.

وتتميز “أتراج” بمقدمة قصيرة مما يفسح المجال لأفق أكثر اتساعاً للرؤية من مقدمة السيارة، كما أنها تتمتع بسهولة فائقة في الاستدارة في شتى الاتجاهات في دائرة نصف قطرها يصل إلى 4.8 متر.

 

شفرولية تراكس

طراز تراكس الجديد من شيفروليه خير جيد من ناحية استهلاك الوقود، حيث تعتمد تراكس على محرك EcoTech بسعة 1,8 لتر ذات 4 أسطوانات يولد قوة حصانية تصل إلى 140 حصانا، كما تقدم تراكس توفيرا متكاملاً في الوقود يقدر بـ 13,2 كلم/لتر.

وسعت شيفروليه في هذا الموديل الجديد من تراكس إلى زيادة مجموعة التكنولوجيات التي تركز على العميل من خلال تجهيز طراز العام 2017 بتفاصيل عصرية حديثة تتضمن تصميم جديد كلياً، وتفاصيل فاخرة من الداخل، إضافة إلى تجهيزات السلامة الفعالة والمتوفرة اختياريا، عدا عن نظام جديد للمعلومات والترفيه مزود بنظام Apple CarPlay المدمج والمتوفر اختياريا.

 

جيه ايه سي GA3

تعتبر سيارة جي أيه 3 من جيه ايه سي مثالية للوقود القليل بأداء محركها العالي ذي الأسطوانات الأربعة 1.6 ليتر وبسعة 1600 سي سي، والصمام المزدوج بتوقيت إلكتروني متغير، وهي ذات كفاءة اقتصادية من حيث استهلاك الوقود، وتتميز بنظام ثبات واستقرار من بوش، ونظام تعشيق ماكفرسون خلفي بـ 5 تعليقات، وتكييف قوي، ونظام مراقبة وضغط وحرارة الإطارات لعجلاتها المصنوعة من الألمنيوم قياس 16 بوصة.

 

هيونداي أكسنت

تعتبر السيارة احد السيارات المميزة من إنتاج شركة هيونداي العالمية، وهذه السيارة منتشرة في منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط عموما، ومن مميزات سيارات هيونداي أنها تتمتع بمظهر رائع وجذاب مع توافر العديد من عوامل الاستهلاك الممتز في البترول.

جاءت السيارة هيونداي أكسنت 1.4L بمحرك 1400  CC، هذا المحرك به 4 أسطوانات ذات سعة 1.4 لتر بقوة 107 أحصنة وعزم دوران 132 نيوتن / متر، حيث تصل عدد دورات المحرك حتى 6000 دورة بالدقيقة، وتعمل السيارة بنظام الجر الأمامي، وتصل أقصى سرعة لهذه السيارة إلى 185 كم / ساعة، ويتسع خزان الوقود بالسيارة إلى 43 لترا، كما يصل معدل استهلاك الوقود بالسيارة إلى 6,4 لتر \ 100 كم، وبالنسبة إلى تسارع هذه الفئة من السكون حتى سرعة 100 كم / ساعة بمدة زمنية 12,2 ثانية، وهذا المحرك يتصل بناقل حركة 4 سرعات أوتوماتيك.

 

كيا ريو

يتوافر الطراز الجديد من ريو ضمن خيارين من محركات الأسطوانات الأربعة، بسعتي 1.4 و1.6 لتر، كما تم اعتماد نظام توجيه محسن للقيادة، إضافة إلى نظام تعليق يؤمن استجابة أكبر ويحسن تجربة الركوب للسائقين والسائق معاً مع توفير ممتاز للوقود. ويظهر التصميم الخارجي خطوطاً مستقيمة وسطح سلس، يكسب السيارة مظهرا أكث عدائية، وشخصية أكثر نضجاً مقارنة بسابقتها، كما اعتمد الصانع الكوري على إعادة تصميم المناطق الداخلية؛ بهدف تقديم مقصورات أوسع وقدرات سعة تخزينية أكبر تصل إلى 325 لترا.