+A
A-

“بنفت”... طفرة قياسية في التحويلات المالية الإلكترونية محليا

أعلنت بنفت البحرين عن مستويات قياسية في تعاملات التحويلات المالية الإلكترونية المباشرة داخل المملكة - فوري وفوري بلاس وفواتير - في العام 2017 مقارنة بالعام 2016، حيث بلغت مجمل المعاملات المنجزة عبر فوري بلاس 370889 معاملة بزيادة أكثر من 182 % عن العام السابق، حيث كانت 131239 معاملة، كما بلغت المعاملات في خدمة فوري أكثر من 4872400 بزيادة 87 % عن العام السابق، والتي كانت بحدود 2.601.6 مليون معاملة، بينما تجازوت المعاملات المنجزة عبر خدمة الفواتير أكثر من 1.797 مليون معاملة وبزيادة كبيرة جدا عن العام الماضي.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة عبدالواحد جناحي “إن هذه المؤشرات المهمة تدل على ترسيخ ثقافة المعاملات المالية الإلكترونية في المجتمع البحريني والأهمية القصوى نحو تعزيز الخدمات المصرفية الإلكترونية”. وأضاف “نعمل في بنفت بشكل مستمر على دعم المؤسسات المصرفية عبر تقديم الخدمات والمنتجات التي تعزز الابتكار مما يسهل ويرتقي بجودة الخدمات المقدمة، ويأتي ذلك انسجاما مع توجيهات المصرف المركزي ورؤية البحرين الإقتصادية التي تولي هذا القطاع أهمية قصوى، وعليه فإن خدمات تعاملات التحويلات المالية المباشرة محليا أثبتت الحاجة الملحة للتركيز على المعاملات الإلكترونية وذلك من خلال مؤشرات الاستخدام في العام 2017”.

يذكر أن النظام الإلكتروني للخدمة يربط جميع البنوك التجارية في البحرين بحيث يضمن رفع كفاءة عمليات التحويلات والمدفوعات المالية على الصعيد المحلي، ويستفيد من هذا النظام الحيوي والمهم جميع عملاء البنوك التجارية بالمملكة. بالإضافة إلى أن المؤسسلات العامة والخاصة المصدرة للفواتير تقدم هذه الخدمات لجميع عملاء البنوك عبر قنوات الاتصالات المختلفة سواءً كانت فروعا أو الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو تطبيقات الهاتف النقال. وتقدم ثلاث خدمات متميزة لجميع عملاء البنوك التجارية في البحرين، وهي: فوري بلاس Fawri+ وهي خدمة متميزة تتيح لجميع عملاء البنوك التجارية تحويل أي مبلغ لغاية 1000 دينار يوميا كحد أقصى في غضون 30 ثانية على مدار الساعة، ومن خلال رقم الحساب البنكي العالمي (IBAN) للمستفيد والمبلغ المراد إرساله. فوري Fawri هي خدمة تتيح لجميع عملاء البنوك التجارية تحويل أي مبلغ في غضون ساعات خلال أيام العمل الرسمية. وتقدم هذه الخدمة إمكان تحويل الأموال لجهة واحدة أو جهات عدة مثل الرواتب والمدفوعات الأخرى بطريقه آمنة وسلسة. وفواتير Fawateer، وهي خدمة تقوم بجمع الفواتير المستحقة من عدة جهات مصدرة للفواتير وعرضها لجميع عملاء البنوك التجارية في مكان واحد، وتوفر هذه الخدمة للعملاء إمكان الاستفسار ودفع فواتيرهم المستحقة خلال 30 ثانية، كما تقدم خدمة فواتير الاستقطاع المباشر، والتي تمكن الجهات المصدرة للفواتير من استقطاع المبالغ المستحقة من العملاء حسب تواريخ الاستحقاق عن طريق أتمتة هذه المدفوعات بحسب التفويض الممنوح من العميل.