+A
A-

روحاني: ترامب أخفق في تقويض الاتفاق النووي

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، في كلمة بثها التلفزيون على الهواء مباشرة أمس الأحد، أن الولايات المتحدة لم تفلح في تقويض الاتفاق النووي بين طهران والقوى الكبرى. وقال روحاني إن “الإدارة الأميركية لم تفلح في تقويض الاتفاق النووي... ترمب أخفق، رغم محاولاته المتكررة، في تقويض الاتفاق... الاتفاق انتصار طويل الأمد لإيران”.

ومنح الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الجمعة، الاتفاق النووي آخر تأجيل، لكنه طالب حلفاءه الأوروبيين والكونغرس بالعمل معه من أجل إصلاح “عيوب مروعة” في الاتفاق وإلا فإن بلاده ستنسحب منه.

وقال ترامب إنه سيمدد تعليق العقوبات النووية على إيران، لكن فقط بوصفها “فرصة أخيرة” لن يكررها.

وسوف تشكل المهلة ضغطاً على الأوروبيين، الداعمين الرئيسين وأطراف الاتفاق الدولي الموقع في 2015، لإرضاء ترمب الذي وصف الاتفاق بأنه “الأسوأ على الإطلاق”.

من جانب آخر، أعلنت الوكالة الإيرانية للأنباء أن إيران رفعت القيود عن تطبيق تلغرام للتراسل الذي حجبته السلطات لدى محاولة قوات الأمن احتواء أكبر احتجاجات من نوعها في البلاد منذ العام 2009.

وقالت الوكالة “أعلن مصدر مطلع انتهاء القيود على تطبيق تلغرام وصار بمقدور المستخدمين استخدامه”.

وشهدت التظاهرات التي انطلقت في 28 ديسمبر وامتدت لحوالي أسبوعين مقتل 22 شخصاً على الأقل واعتقال 1000 شخص في الاحتجاجات

المناوئة للحكومة التي بدأت في أواخر ديسمبر.

ومع انحسار الاحتجاجات رفعت الحكومة الأسبوع الماضي القيود المفروضة على انستغرام أحد مواقع التواصل الاجتماعي التي استخدمت لحشد المحتجين.

وأغلق تطبيق تلغرام، الذي يستخدمه نحو 40 مليون شخص في إيران، قناة اتهمتها طهران بتشجيع العنف لكنه امتنع عن إغلاق قنوات أخرى مما دفع السلطات الإيرانية لحجب الدخول إليه.

يذكر أن إيران لا تزال تفرض قيودا على الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي إذ لا يزال موقعا فيسبوك وتويتر محجوبين، في حين يغرد الرئيس الإيراني وعدد من وزرائه بأريحية على تويتر.