+A
A-

وزير “العمل” لـ“البلاد”: شهور تفصل البحرين عن أفضل مركز لرعاية الإعاقة بالشرق الأوسط

قال وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان إن البحرين في طور إنشاء 9 مراكز رعائية وتأهيلية، وذلك في مجمع الإعاقة الشامل في منطقة عالي.

وأردف الوزير حميدان في تصريحات لـ “البلاد”: أن هذه المؤسسات الرعائية ستُشكل معاً أفضل مركز متخصص في منطقة الشرق الأوسط لخدمة ذوي الإعاقة (ذوي العزيمة)، ويفترض أن تنجز الإنشاءات في غضون عام.

ولفت إلى أن المجمع الشامل الذي يحظى بتمويل من برنامج الدعم الخليجي، سيكون نموذجاً رائداً في المنطقة، حيث ستقدم المراكز الـ 9 الواقعة ضمنه خدمات مميزة تشمل تأهيل فئة التوحد ومتلازمة داون والإعاقة المتعددة.

وتابع قائلاً: سيوفر المركز الشامل ناديا صحيا متخصصا يناسب احتياجات فئة ذوي الإعاقة، فضلاً عن مركز دائم لتسويق منتجات ذوي الإعاقة، وغيرها من الخدمات الرعائية والتأهيلية التي ستضع البحرين في مصاف الدول المتقدمة في رعاية ذوي العزيمة.

ودعا الوزير صحيفة “البلاد” إلى إجراء زيارة ميدانية للاطلاع على المباني التسعة قيد الإنشاء، مشيرا إلى أن الإنشاءات قد بلغت ما نسبته الـ 40 % و50 % في بعض المباني.

وبحسب الموقع الإلكتروني لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، فإن مجمع الإعاقة يتشكل من 11 مبنى لمختلف المراكز، وهي: التقييم والتشخيص، العلاج الطبيعي، وشريفة كانو للتوحد، ورعاية الإعاقة المتعددة، ومركز للعلاج النفسي والإرشاد الأسري، ومركز للشلل الدماغي، والنادي الصحي، ومركز متلازمة داون، ومصادر التعلم والتدريب، والمبنى الإداري، والعيادة الخاصة ومختبرا للتحاليل الطبية، ومركز عرض المنتجات.

ويهدف المجمع إلى توفير الرعاية المتكاملة والتأهيل، وتقديم العناية الصحية والنفسية والعلاج الطبيعي، وتقديم الإرشاد والتوجيه الأسري والاجتماعي، وعرض وتسويق منتجات الأشخاص ذوي الإعاقة والتعريف بالأجهزة التعويضية، وتدريب أسر الأشخاص ذوي الإعاقة والعاملين وأعضاء الجمعيات الأهلية.

وبحسب البيانات الحكومية، فقد خصصت للمجمع الشامل قطعة تبلغ مساحتها نحو 29,106 أمتار مربعة، وسيتم البناء فيها على مساحة إجمالية تبلغ 18,765 مترا مربعا، وتقدر الطاقة الاستيعابية للمجمع بنحو 1450 شخصا، إضافة إلى 160 إداريا بمبنى الإدارة الرئيس.