+A
A-

التحالف يقدم 1.5 مليار دولار مساعدات إنسانية لليمن

أعلن وزراء خارجية التحالف، أمس الإثنين، عن إطلاق عملية إنسانية شاملة في اليمن تتضمن عدة مبادرات، وقدمت دول التحالف 1.5 مليار دولار تبرعات لمساعدة الشعب اليمني.

وأضافت دول التحالف في مؤتمر صحافي من الرياض أنه سيتم فتح معبر الخضراء الحدودي، لتسهيل إيصال المساعدات لليمن، والسماح بدخول السفن التجارية بما فيها الوقود. وأعلن التحالف أنه تم زيادة القدرة الاستيعابية للموانئ في اليمن لاستقبال المساعدات، فيما سيتم استمرار فتح ميناء الحديدة لشهر إضافي.

وشارك وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، في اجتماع وزراء خارجية دول التحالف لدعم الشرعية في اليمن، حيث أكد حرص عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، على الاستمرار في تقديم المساعدات الإنسانية والإغاثة المختلفة والملحة إلى الشعب اليمني تنفيذًا لاستحقاقات مرحلة إعادة الأمل، منوهًا بتوجيهات عاهل البلاد برصد مليوني دولار لبناء مركز صحي متكامل في اليمن.

وجدد الوزير موقف مملكة البحرين الداعم للحكومة الشرعية بقيادة رئيس الجمهورية اليمنية عبدربه هادي، وتأييد الإجراءات كافة التي تتخذها الشرعية لبسط نفوذها على الأراضي اليمنية كافة، وإنهاء سيطرة المليشيات الانقلابية المدعومة من الخارج.

بدوره أكد السفير السعودي في اليمن محمد بن سعيد آل جابر، أن الخطة الإنسانية في اليمن تتجاوز الأهداف المالية، وهناك مركز إسناد يتولى الإشراف على تنفيذها..

وأضاف “إيران تستمر في دعمها للحوثيين لتدمير اليمن ودول المنطقة، وما فعلته في اليمن شكل أزمة كبيرة”. وأكد أن الهدف من العملية الإنسانية هو إغاثة الشعب اليمني واستمرار وصول المساعدات إلى كافة المناطق اليمنية.

وأوضح آل جابر أنه سيتم تأهيل مهبط في مأرب لتأمين وصول المساعدات ولكافة المنظمات الدولية. من جانبها أكدت الإمارات دعمها لمواقف السعودية في اليمن على مختلف الأصعدة. إلى ذلك قال العقيد تركي المالكي، المتحدث الرسمي باسم التحالف في اليمن، أنه يجب التأكد من عدم تهريب الأسلحة إلى اليمن من أي دولة أو ميناء.

وأكد المالكي أنه يمكن للمنظمات الدولية استخدام مهبط مأرب لنقل المساعدات، مضيفاً “نلتزم بحماية الموظفين الدوليين العاملين في اليمن”.

وفي نفس السياق أعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن التحالف سيطلق خطة ضخمة للمساعدات الإنسانية في اليمن تتخطى المليار دولار.

وأكد الجبير في اجتماع وزراء خارجية دول تحالف دعم الشرعية في اليمن، أن الميليشيات الحوثية تتحمل مسؤولية الدمار باليمن.

وقال إن السعودية تعرضت لأكثر من 90 صاروخاً باليستياً أطلقتها ميليشيات الحوثي.

من جانبه أكد سامح شكري وزير خارجية مصر أن مصر قامت بتقديم حزمتين من المساعدات للأشقاء في اليمن، تم تسليمهما عبر مركز الملك سلمان للإغاثة، و”نقوم حاليا بالإعداد لحزمة جديدة من المساعدات الإنسانية، تتضمن مواد غذائية وأدوية ومستلزمات طبية”.

وكان تحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية قد أعلن الأحد أنه سيقدم مليارين ونصف المليار دولار كمساعدات إنسانية جديدة لليمن.

وأضاف التحالف في بيان له أنه سيمد جسرا جويا إلى مأرب وينشئ 17 ممرا بريا، إضافة إلى رفع الطاقة الاستيعابية للموانئ اليمنية لاستيعاب المواد الأساسية والمساعدات.