+A
A-

ميرزا: إعداد سفراء أمميين بهذا المضمار محط تقدير واعتزاز

برعاية فخرية من وزير شؤون الكهرباء والماء عبدالحسين ميرزا، وبرئاسة من رئيس مجلس إدارة الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية يوسف عبدالغفار، وبحضور نوعي من شخصيات رفيعة المستوى أبرزهم رئيسة مؤسسة إنجاز البحرين سمو الشيخة حصة بنت خليفة آل خليفة، والسفراء الدوليون للمسؤولية الاجتماعية بالشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية والذين مثلهم: رئيس شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات عبدالرحمن الجواهري وعضو مجلس أمناء المؤسسة الملكية الخيرية حسن كمال ورئيس مكتب الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية بسلطنة عمان الشيخ عبدالله بن سالم الرواس، وكذلك شارك رئيس مكتب الخليج للشؤون الانسانية بمنظمة الأمم المتحدة سعيد حرسي، والمدير العام للمعهد العربي للتخطيط من دولة الكويت بدر بن عثمان مال الله، ووزير التخطيط والاصلاح الاداري الأسبق بجمهورية مصر العربية أشرف العربي، اختتمت فعاليات “الملتقى الأممي المتقدم لإحتراف ممارسات المسؤولية المجتمعية” بتنظيم من الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية - عضو برنامج الأمم المتحدة للإتفاق العالمي - وبالشراكة مع برنامج السفراء الدوليين للمسؤولية الاجتماعية، بفندق شيراتون البحرين، والذي أقيم خلال الفترة مابين 1 و3 فبراير الجاري بمشاركة خليجية وعربية ودولية.

والقى الوزير ميرزا كلمة قال فيها “يشرفنا أن مملكة البحرين استضافت فعاليات الملتقى الأممي المتقدم الثاني لاحتراف ممارسات المسؤولية المجتمعية، في تظاهرة علمية ومهنية تجمع فيها العديد من الفعاليات المهمة، وكذلك خبراء متخصصون في مجالات المسؤولية المجتمعية والتنمية المستدامة من المنطقة العربية”.

وأضاف كذلك قائلا “إن مبادرة الملتقى العلمي رفيع المستوى والذي شهد إعداد سفراء أمميون في مجال الشراكة المجتمعية عبر إدخالهم في برنامج تدريبي بمعايير برامج الأمم المتحدة لبناء القدرات المهنية محط تقدير واعتزاز، خصوصا أنه توافق مع اعلان الشبكة الاقليمية للمسؤولية الاجتماعية العام 2018 هو عام الشراكة المجتمعية”.

كما أشاد ميرزا بتدشين الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية وعبر أكاديميتها المتخصصة برنامج دولي تدريبي بمناسبة انعقاد الملتقى بعنوان “الشهادة الدولية الاحترافية لسفراء الشراكة المجتمعية” بالتعاون مع برنامج السفراء الدوليين للمسؤولية الاجتماعية. والذي شارك في إدارة جلساته شخصيات علمية وأكاديمية ومهنية رفيعة المستوى من الدول العربية الشقيقة وكذلك من قبل منظمة الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة.

 

مظلة اجتماعية

كما قدم رئيس مجلس إدارة الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية يوسف عبدالغفار كلمة قال فيها “إن مجلس إدارة الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية اعتمد ترشيح اللجنة العلمية لاختيار سمو الشيخة حصة بنت خليفة آل خليفة الرئيس التنفيذي لمؤسسة انجاز البحرين لتكريمها بجائزة شخصية العام للمسؤولية المجتمعية عن إنجازاتها المتعددة في مجالات ريادة الأعمال والمسؤولية المجتمعية في مملكة البحرين خلال العام 2017 ويتقدم بالتهنئة لسموها على هذا الانجاز والاختيار الذي وافق أهله، خصوصا أن سمو الشيخة حصة بنت خليفة آل خليفة كانت أول راعية فخرية لأول نشاط أقامته الشبكة الاقليمية للمسؤولية الاجتماعية في تاريخها وكان ذلك في العام 2007.

كما تقدم بالتهنئة لتقليد المدير العام للمعهد العربي للتخيط بدر عثمان مال الله بلقب “سفير دولي للمسؤولية المجتمعية”.

كذلك أعلن عبدالغفارتكريم عددا من الشخصيات العربية الرفيعة المستوى عن إنجازاتهم المجتمعية المتميزة في بلدانهم وفي خارجها، إذ تم منح كلا من السفير الدولي للمسؤولية المجتمعية من سلطنة عمان الشيخ عبدالله بن سالم الرواس، والأمين العام للمجلس القومي للسكان بجمهورية السودان لمياء عبدالغفار لقب “مفوض أممي للتبشير بأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030”.

وأضاف قائلا “إنه تم الإعلان عن إشهار الاتحاد الدولي للمسؤولية المجتمعية، والذي جاء إنشاؤه للمساهمة في تعزيز الممارسات المسؤولة في القطاعات الحكومية والمجتمعية عبر الترويج لأفضل الممارسات المهنية، والتعريف بالنماذج الناجحة في مجال تطبيقات المسؤولية المجتمعية وفق المعايير العالمية المعتمدة. وجاءت هذه المبادرة الأولى عالميا؛ بهدف إيجاد مظلة أممية تلتقي فيها الكيانات المتخصصة وذات العلاقة بمجال المسؤولية المجتمعية، سواء كانت حكومية أو خاصة أو مجتمعية.

 

المحطات العشر

وعن أهم محاور ورش وأوراق العمل التي تم تقديمها في الملتقى قالت رئيسة اللجنة المنظمة للملتقى فاطمة الخان “بأن المحاور تمثلت في 10 محطات رئيسة، إذ تم تسليط الضوء من خلالها على أبعاد المسؤولية المجتمعية، والتنمية المستدامة، والاقتصاد الأخضر، والشراكة المجتمعية، والحوكمة الرشيدة عبر تطبيقات المسؤولية المجتمعية، وتصميم المبادرات المجتمعية، وكذلك التعرف على منظمات الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة ذات الصلة بمجالات المسؤولية المجتمعية. إذ هدف الملتقى إلى إعداد محترفين في مجالات المسؤولية المجتمعية عبر إكساب المشاركين من الدول الخليجية والعربية الشقيقة إضافة إلى مشاركين من مملكة البحرين مهارات ومعارف عديدة.

كما تم خلال الملتقى توقيع اتفاقيات وشراكات مع العديد من المؤسسات العربية والدولية لتحقيق تعاون في مجال المسؤولية المجتمعية والتنمية المستدامة. وتم عرض فلم بعنوان “مسيرة عشرية” تجسد أهم إنجازات تأسيس الشبكة الإقليمية للمسؤولية المجتمعية والتي تم إطلاقها في العام 2007 وحتى اليوم والذي أشرفت على إنتاجه رئيسة مركز معلومات الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية خديجة بابكر. كما تم تنظيم معرض للمؤسسات والجمعيات المجتمعية؛ بمناسبة استضافة مملكة البحرين الدورة الثانية من فعاليات الملتقى الأممي لاحتراف ممارسات المسؤولية المجتمعية”.

واختتم عبدالغفار كلمته بقوله “نشكر الوزير ميرزا على رعايته الفخرية لهذا الملتقى العلمي والذي كان ومازال داعما للشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية منذ انطلاقتها قبل 10 سنوات، والشكر موصول للخبراء الذين قبلوا الدعوة لإحياء الجلسات العلمية وورش العمل في الملتقى؛ بهدف تعزيز مفاهيم وممارسات المسؤولية المجتمعية في المنطقة العربية.

علما، أن الشبكة الاقليمية للمسؤولية الاجتماعية دشنت أنشطتها لهذا العام من خلال هذا الملتقى والذي يحمل شعار “عام الشراكة المجتمعية”، كما تم تدشين أنشطة الاتحاد الدولي للمسؤولية المجتمعية؛ بمناسبة احتفالها بمرور 10 سنوات على تأسيسها. إذ تعد الشبكة الاقليمية للمسؤولية الاجتماعية مؤسسة دولية مهنية غير هادفة للربح، ولها فروع ومكاتب ومقار وشراكات مهنية في العديد من الدول العربية والعالمية.